دراسة : وضعية النوم الخاصة بك تمنع الكثير من الأمراض

هل يمكنك النوم علي ظهرك أم النوم بإتخاذ وضعية الجنين أم النوم علي الجانب الأيمن ؟ تشير أبحاث حديثة تمت في جامعة  أوكلاند، نيويلندا أن إختيار وضعية النوم يمكن أن يؤثر تأثير خطير علي صحتك . فمثلاً النوم علي الجانب الأيسر يزيد من فرص حدوث الكوابيس . ولكن النوم علي الجانب الأيمن يمكن أن يساعد في تخفيف الحرقان . يمكن لوضعية النوم أن تساعدك في الحماية ومنع أمراض معينة مثل مرض الزهايمر، حتي أن الباحثون في الدراسة ذكروا سلبيات وإيجابيات لوضعيات النوم الخمسه وسوف نتعرف أدناه كل  هذه الأمور

وضعية-النوم

وضعية النوم علي الجانب الأيسر :

الإيجابيات :

تشير التقديرات أن  هناك حوالي 20 %  من السكان في بريطانيا يعانوا من نوبات منتظمة من الحرقة وذكر التقرير أن الأعراض قلت مع نوم المشاركين علي جانبهم الأيسر . يقول الدكتور ماثيو نوبل أحد الباحثين في الدراسة ” أن أعراض الحرقة غالباً ما تكون أسوأ ليلاً  بالرغم من أن السبب لايزال غير واضح إلا أنه عندما ينام الأفراد علي الجانب الأيسر، تصبح الأعضاء الداخلية بمحاذاه تساعد في منع تسرب كمية من الحامض إلي المرئ  وهذا ما يسبب الألم الذي يصاحبه الحرقان .

السلبيات :

Advertisements

في دراسة أجرها علماء في جامعة  YuZuncu بيل في تركيا، التي نشرتها المجلة الدولية للنوم والتنويم المغناطيسي أن حوالي 40,9 % من الأفراد الذين شاركوا في الدراسة وإختاروا النوم علي الجانب الأيسر زاد لديهم معدل الكوابيس بالمقارنة مع أولئك الأفراد الذين فضلوا النوم علي الجانب الأيمن .

وضعية النوم علي الظهر :

الإيجابيات :

إذا كنت تعاني من ألام الظهر فإن النوم علي الظهر حل مناسب لك خصوصاً مع وسادة داعمة تحت الرأس والركبتين هذا الخيار يساعدك في الحفاظ علي عمودك الفقري من الميل ويحقق لك ليلة مريحة. وينصح الدكتور جوسيل أنسون أنه إذا كنت تعاني من ألام الظهر يمكنك النوم علي الظهر لمدة ست ساعات أو أكثر يحقق لك الراحة بالإضافة إلي أنه يقلل من ظهور التجاعيد والبقع . لأن النوم علي الوجه يؤدي إلي  فوح رائحة العرق وبالتالي سد مسام الوجه .

السلبيات :

وجدت العديد من الدراسات الموثوقة أن النوم علي الظهر يمكن أن يضاعف من حالات الشخير وتوقف النفس أثناء النوم مقارنة مع أولئك الأفراد الذين يناموا علي الجوانب

يؤدي توقف التنفس أثناء النوم بسبب عدم وجود العضلات في الشعب الهوائية ويسبب الشخير بصوت عالي وتوقف التنفس لمدة عشر ثوان أثناء النوم أو أكثر  أثناء النوم، مما يسبب مشاكل صحية خطيرة منها إرتفاع ضغط الدم، السكري، الإكتئاب .

الإستلقاء علي الظهر يزيد الأمر سوءاً بسبب سقوط  اللسان في الجزء الخلفي من الحلق وتضيق الشعب الهوائية .

يعتقد أيضاً أن النوم علي الظهر يزيد من الجز علي الأسنان وبالتالي مشاكل الفم التي ظهرت عند 19 % من المشاركين في الدراسة .

وضعية النوم بإتخاذ وضعية الجنين :

الإيجابيات :

توصي إيمي هوب أخصائي تقويم العظام أن النوم بإتخاذ وضعية الجنين للنوم أمر جيد بالنسبة للمشاركين ” وضعية الجنين  تعطي العمود الفقري قدر من المرونة الكافية للتحرك أثناء الليل ويسمح لك بالتنفس بشكل جيد .

وأظهرت أبحاث  خبير النوم البروفيسور كريس اديسكرز بأن وضعية الجنين ترتبط بأنواع الشخصية وأن الأشخاص الذين يفضوا النوم في وضعية الجنين غالباً ما يعانوا من الضغوط والمخاوف في الليلة السابقة .

السلبيات :

إذا كنت تعاني من ألام الرقبة يمكن لهذه الوضعية أن تشكل ضغط علي المفاصل عند قاعدة الجمجمة وتفاقم هذا الألم . تقول خبيرة تقويم العظام إيملي ” بالرغم من أن وضعية الجنين مريحة بالنسبة لمعظم الناس إلا أنك قد تحتاج إلي وضع وسادة تحت الرأس لتضمن لك موائمة العنق والعمود الفقري وذلك إذا كنت تريد أن تستيقظ بدون الشعور بتصلب الرقبة أو إلتهاب الكتف لأن الجسم بحاجة لملء الفجوة بين الأذن والرقبة .

وإذا كنت عريض المنكبين تحتاج إلي وسادة أكثر سمكاً  تتماشي مع العمود الفقري والكتف . وإذا كنت تعاني من مشاكل الظهر يمكنك وضع وسادة ضئيلة بين الركبتين لكي تساعدك في إبقاء العمود الفقري أكثر راحة .

وضعية النوم علي الجانب الأيمن :

الإيجابيات :

إذا كنت تعاني من إرتفاع ضغط الدم فإن النوم علي الجانب الأيمن أمر صحي لك . فقد أظهرت النتائج أن  النوم علي الجانب الأيمن يضع القلب في الجهة اليسري من الصدر وبالتالي خفض ضغط الدم وبدء معدل ضربات القلب . وكلاهما أمر أساسي للأشخاص الذين يعانوا من مشاكل القلب. كما أن بعض الباحثين يعتقدوا بان النوم علي الجانب الأيسر أو الأيمن يساعد في التخلص من النفايات والسموم الموجودة في الحبل الشوكي، الجهاز العصبي . كما أن النوم علي الجانب الأيمن يساعد في الوقاية من الأمراض العصبية مثل الزهايمر وذلك وفقاً لما ذكره الباحثون في جامعة ستوني بروك في الولايات المتحدة .

السلبيات :

يقول الخبراء أن النوم علي الجانب الأيمن خطر علي المرأة الحامل لأنه قد يعرض الجنين للخطر . فقد درس باحثون في جامعة أوكلاند سلوكيات النوم عند  155 من النساء اللواتي لديهن أطفال ميتين بعد الولادة و حوالي 310 من الذي أنجبوا أطفال أصحاء . أشارت النتائج إلي أن تقيد تدفق الدم إلي الجنين يكون سبباً في الحصول علي هذه النتائج .

وضعية النوم علي الجبهة :

الإيجابيات :

يري خبير النوم كريس إدكسزكي ” أن النوم علي الجبهة يضع الأعضاء الداخلية في الجسم في وضع مثالي لتشجيع عملية الهضم بالراحة خصوصاً بعد تناول وجبة دسمة . في حين وجد خبراء في جامعة هونج كونج بأن الأفراد الذين يتخذوا وضعية الجبهة  أثناء النوم واجهوا أحلام أكثر إثارة.

Advertisements

السلبيات :

يقول ريشي لوتي أخصائي تقوم العمود الفقري البريطاني  ” أن النوم علي الجبهة من أسوأ الوضعيات التي يمكن أن تتأخذها لأنه يؤدي إلي الصداع وتصلب الرقبة والكتفين وألم أسفل الذراعين ويجعل ألام أسفل الظهر أكثر ظهورا  لأنه يزيد من حدة ظهور منحني صغير في الظهر .

المزيد من النصائح التي تساعد علي قضاء ليلة نوم هادئة :

إيقاف التعرض للأجهزة الإلكترونية :

ينصح بعدم فتح وتشغيل الأجهزة الإلكترونية مثل الكمبيوتر المحمول والهواتف الذكية قبل النوم علي الأقل بساعتين  لأنه الجسم عندما يتعرض لهذه الأجهزة قبل النوم يواجه صعوبة بالغة وإضطرابات النوم  وعدم الحصول علي قدر كافي يسمح لك بالإسترخاء ليلاً . لذلك، ننصحك بتحقيق المزيد من الهدوء من خلال إيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية  وضبط الهاتف الخلوي علي وضعية عدم الإزعاج ووضعه في مكان بعيد عن سرير النوم حتي لا يدفعك فضولك بالتعرف علي أحد الأخبار علي الفيس بوك أو إنستجرام قبل النوم .

الإهتمام بغرفة النوم :

المقصود هنا توفير بيئة جيدة للنوم من خلال التأكد من ملائمة السرير بالنسبة لك . قد ينصح بعض الخبراء برش القليل من الزيوت العطرية في غرفة النوم لأنها تحفز علي الإسترخاء وتهدئة العقل خصوصاً قبل النوم  .مع محاولة وضع إضاءة خفيفة في غرفة النوم لتساعدك في التخلص من الضوضاء الموجودة في الغرفة .

تناول وجبة خفيفة قبل النوم :

حذاري من تناول وجبة دسمة قبل النوم لأنها بالتأكيد تؤدي إلي إضطرابات النوم وتجعلك تقضي ليلة نوم متعبة جداً . يمكنك تناول وجبة خفيفة مثل الفاكهة والزبادي الخالي من الدسم، شرب شاي البانونج، النعناع الدافئ، الحليب كل هذه العناصر تحفز علي النوم بشكل جيد .

 الإستحمام :

يفضل البعض الإستحمام قبل النوم بماء دافئة لأنه تزيد من شعور الجسم بالإسترخاء وتقلل التوتر وبالتالي تساعد علي النوم بشكل أفضل ويفضل إستخدام زيت عطري أثناء الإستحمام للمزيد من الهدوء وخصوصاً عند البقاء تحت الماء الدافئ لمدة لا تقل عن 20 دقيقة .

تقليل مشروبات الكافيين :

من أهم الأمور التي يجب أن تقوم بها قبل النوم هو تجنب تناول مشروبات الكافيين مثل الشاي والقهوة لأنها من منبهات العقل ولا تساعد الجسم علي الإسترخاء يمكنك إٍستبدال هذه المشروبات بالأعشاب الدافئة فهي بديل صحي  ومناسب قبل النوم .

ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام :

ينصح بالإستمرار علي ممارسة التمارين الرياضية طوال الإسبوع لأنها  تجعل الجسم يغفو علي الوسادة بسرعة لتحقيق الإسترخاء للعضلات . لذلك، قم بإدراج حوالي 20 دقيقة في اليوم لممارسة التمارين المختلفة مثل الجري، السباحة، ركوب الدرجات كل هذه التمارين مفيدة ولها فوائد صحية هائلة علي الجسم .

تقنيات الإسترخاء :

هناك العديد من تقنيات الإسترخاء التي تساعد علي تهدئة العقل ومنها تمارين اليوغا أو محاولة قراءة أحد الروايات والكتب قبل النوم لكي تحفز وتزيد من إنتاج هرمون النوم . كما ينصح بتجنب مشاهدة أفلام الرعب قبل النوم مباشرة لأنها تزيد من  حدوث الكوابيس  ليلاً  وتجهد العقل وبالتالي تواجه صعوبة في النوم .

إقرأ ايضا عن

Advertisements