القدم المسطحة أو الفلات فوت ما أسبابها وعلاجها ؟

أن القدم المسطحة أو كما يقول عليها البعضالفلات فوت تعني ان القدم تكون مسطحة عند منطقة الأقواس في الجزء الداخلي من قدميك، ويكون باطن قدميك كله ملامس للأرض عند الوقوف. وتعتبر حالة شائعة وعادة تكون غير مؤلمة، والفلات فوت أو القدم المسطحة يمكن أن يحدث عندما لا يحدث تطور للأقواس خلال مرحلة الطفولة، وفي حالات أخرى يتم التعرض للفلات فوت او الاقدام المسطحة بعد الإصابة أو عن التعرض لضغط اثناء ارتداء الاحذية من الصغر .
الفلات فوت

القدم المسطحة يمكن أن تسبب أحيانا مشاكل في الكاحلين أو الركبتين لأنها مشكلة تسبب عدم المواءمة بين ساقيك، وإذا لم يكن هناك ألم فإن العلاج عادة لا يكون لازم في هذه الحالة .

الأعراض التي تقول لك إنك صاحب القدم المسطحة أو الفلات فوت

معظم الأشخاص المصابون بالفلات فوت لا يكون لديهم أي علامات أو أعراض، ولكن بعض الأشخاص يعانون من آلام في القدم وخاصة عند منطقة الكعب أو المنطقة التي من المفترض ان تكون مقوسة، والألم قد يزداد سوءا اثناء الحركة او القيام بأي نشاط، والتورم  يمكن أن يحدث داخل الكاحل أيضا .

أسباب القدم المسطحة

الاقدام المسطحة أمر طبيعي عند الرضع والأطفال الصغار، حيث ان تقوس القدم يكون لم يتطور بعد، حيث ان الأقواس في معظم الناس تتطور في مرحلة الطفولة، ولكن بعض الناس لا يظهر لديهم منطقة الأقواس، وهذا الاختلاف طبيعي في نوع القدم، حيث ان الاشخاص الذين يكون لديهم الاقدام المسطحة قد تكون أو لا تكون مشكلة .

بعض الأطفال يكون لديهم مرونة في باطن اقدامهم، حيث يكون القوس مرئيا عندما يكون الطفل جالسا أو واقفا على أطراف أصابعه، ولكنه يختفي عندما يقف الطفل، ومعظم الأطفال الذين يكون لديهم هذه الحالة تختفي من تلقاء نفسها دون مشاكل .

Advertisements

الأقواس يمكن أن تظهر مع مرور الوقت، حيث أنه مع الوقت يضعف الوتر الذي يمتد على طول الكاحل والذي يساعد على دعم تكون القوس في باطن القدم .

عوامل الخطر في القدم المسطحة

  • العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الاصابة بالفلات فوت:
  • السمنة
  • مرض السكري
  • التهاب المفاصل الروماتويدي
  • الشيخوخة

التحضير لموعدك : إذا القدم المسطحة يمكن ان تسبب ألم كبير، حيث ان طبيب العائلة الخاص بك قد يحولك إلى طبيب متخص في أمراض القدم أو الطب الرياضي .

ما يمكنك القيام به : ارتداء حذائك اليومي للذهاب الى موعدك مع طبيبك حتى يرى أنماط ارتداءك للحذاء، وقبل الفحص قد يرغب الطبيب في معرفة إجابات لبعض الأسئلة التالية :

  1. متى ظهرت لديك هذه المشكلة لأول مرة ؟
  2. هل تعاني من مشاكل طبية أخرى ؟
  3. هل لدى والديك أو الأشقاء فلات فوت ؟
  4. هل سبق أن أصيب قدمك أو كاحلك ؟
  5. ما هي الأدوية والمكملات الغذائية التي تأخذها حاليا ؟

ما يمكن توقعه من طبيبك :

  1. طبيبك قد يسأل منك بعض الأسئلة التالية :
  2. أين بالضبط تشعر بالألم ؟
  3. كيف تصف الألم ؟
  4. هل هناك أي حركة أو موقف محدد يخفف من الألم أو يزيدة ؟
  5. هل هناك نوع من الأحذية يؤثر على الألم ؟
  6. هل يمكنك الوقوف على رؤوس أصابع على قدم واحدة؟
  7. كيف يمكن للألم أن يؤثر على حياتك ؟

الاختبارات والتشخيص :
يقوم الطبيب بمراقبة قدميك من الأمام والخلف ويطلب منك الوقوف على أصابع قدميك.
1. اختبارات التصوير : إذا كنت تواجه الكثير من الألم في قدميك، قد يطلب الطبيب اختبارات مثل

2- الأشعة السينية : يتم استخدم الأشعة السينية بكمية صغيرة لإنتاج صور للعظام والمفاصل في قدميك، كما انها مفيدة جدا بشكل خاص في الكشف عن التهاب المفاصل.

3- الاشعة المقطعية : في هذا الاختبار يتم أخذ أشعة X على قدمك من زوايا مختلفة، ويعطي تفاصيل أكثر بكثير من التفصيل التي تعطى بالأشعة السينية .

4- الموجات فوق الصوتية : إذا كان طبيبك يشتبه بإصابة الوتر، فإن طبيبك يقوم بهذا الاختبار، والذي يستخدم فيه الموجات فوق الصوتية لإنتاج صور مفصلة للأنسجة الرخوة داخل الجسم.
التصوير بالرنين المغناطيسي : يتم استخدام الرنين المغناطيسي لإعطاء تفاصيل ممتاز حول الأنسجة الصلبة واللينة .

العلاجات والأدوية : لا يوجد علاج ضروري للقدم المسطحة إذا كانت لا تسبب أي ألم .

علاج  القدم المسطحة ” الفلات فوت “

1. دعامات التقوس : إذا كنت تشعر بأن قدمك فيها بألم فإن طبيبك يقوم بدعم التقوس (أجهزة تقويم العظام)، واخذ المسكنات يساعد في تخفيف الألم الناجم عن الفلات فوت.
طبيبك قد يقوم بتركيب دعامات مقوسة مصمم خصيصا لهذه الحالة، والتي تشكل معالم قدميك بشكل صحيح. الدعامات المقوسة ليست علاج للقدم المسطحة، ولكنها غالبا ما تقلل من الأعراض.
2. تدريبات التمدد : بعض الاشخاص الذين يكون لديهم الفلات فوت يكون لديهم وتر العرقوب قصير، وبالتالي فإن تمارين التمدد لهذا الوتر قد يساعد في تحسين هذه الحالة.
3. أحذية داعمة : الأحذية الداعمة هيكليا قد تكون أكثر راحة من الصنادل أو الأحذية مع الحد الأدنى من الدعم .
4. العلاج الطبيعي : قد يقوم الطبيب بالعلاج البدني لتحسين شكل القدم بأجهزة تقنية .

5.العمليات الجراحية : لا يتم إجراء الجراحة فقط لتصحيح الفلات فوت ولكن هذه العمليات تقوم بتصحيح مشاكل أخرى مرتبطة تشمل تمزق الوتر .

نمط الحياة والعلاجات المنزلية :

  • إذا كانت القدم المسطحة تسبب لك الألم البسيط فيمكنك محاولة الراحة وتجنب الأنشطة التي تؤدي إلى تفاقم حالتك، والمشاركة في أنشطة ذات تأثير منخفض مثل المشي وركوب الدراجات أو السباحة، بدلا من القفز أو الجري .
  • استخدام دعامات التقوس تزيد من راحتك، وكذلك الأدوية ومسكنات الألم قد تساعد على تخفيف الالم المصاحب للقدم المسطحة.
  • خسارة الوزن يمكن أن تقلل من الضغط الذي تتعرض له القدم .

Advertisements