ماهو سبب بياض اللسان وعلاجه ؟

-بياض-اللسان-وعلاجه.jpg

بياض اللسان و البقع البيضاء التي تظهر على اللسان قد تكون غير ضارة وقد تكون علامة على وجود مشكلة خطيرة كيف يمكننا معرفة الفرق اقرأوا هذا المقال : هناك العديد من الحالات التي تظهر فيها البقع البيضاء على اللسان وفي أحيان أخرى تغطي اللسان بالكامل قد تدوم تلك البقع لفترة موقتة ولا تسبب أى ضرر وقد تكون أحد العوارض الدالة على وجود مرض آخر وهنا يستلزم الأمر تدخل طبي.

سبب بياض اللسان وعلاجه

كيف يبدو بياض اللسان و البقع البيضاء عليه ؟

يختلف بياض اللسان وشكل البقع لاختلاف أسباب تكونها

1-  يمكن أن يكون بياض اللسان عبارة عن بقع صغيرة جدا و أحيانا أخرى تكون كبيرة و غير منتظمة الشكل.

2-  في معظم الحالات تبدأ البقع على اللسان على جانبي اللسان ثم تنتشر في وسط اللسان.

3- في حالات أخرى تستمر البقع في النمو لتغطي اللسان بالكامل .

4-   إذا لم يتم علاجها تستمر في النمو لتكون طبقة سميكة جدا

5- يمكن لهذه الطبقة أن تتخذ عدة ألوان تبعا لنوع الأطعمة التي تتناولها أو البكتيريا التي قد تصبح متواجدة بها .

ماهي أسباب بياض اللسان وظهرو البقع البيضاء على اللسان ؟

من المهم البحث عن أسباب ظهور البقع على اللسان للوقوف على طريقة علاجها ومن تلك الأسباب :

1- مرض القلاع يعتبر مرض القلاع أحد أكثر الأسباب شيوعا لوجود البقع البيضاء والطبقة المغطية للسان وتنمو تلك البقع بسبب وجود فطر الخميرة في الفم . وقد تنتشر هذه البقع وتصل إلى اللثة والخدين وسقف الحلق واللسان .

وتشبه البقع في هذه الحالة الجبن ولا يمكن كشطها بسهولة سوء التغذية وتناول المضادات الحيوية يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الوضع .

2- جفاف الفم المفرط عندما يتعرض الفم للجفاف المفرط تظهر هذه البقع البيضاء على اللسان وهي ليست خطيرة في هذه الحالة حيث تصبح مجرد علامة على أن جسمك يعاني من الجفاف ولا تزداد البقع في الحجم أو يتغير ملمسها لكنها تظل جافة وتشعرك بعدم الراحة .

3- الحزاز المسطح وتنتشر البقع على اللسان والجلد بسبب الإصابة بمرض الحزاز المسطح وقد ينتج هذا المرض بسبب مقاومة الجهاز المناعي لمرض التهاب الكبد الوبائي سي

تزداد الحالة سوءا عند تناول منتجات التبغ ومضغها بالفم وقد تشكل بقع الحزاز المسطح خطرا كبيرا عند الاستمرار في تناول التبغ حيث يمكن أن تتحول إلى بؤر سرطانية .

4- اللسان الجغرافي وهي حالة تظهر فيها البقع على اللسان وقد تكون البقع بيضاء وغير مستقرة شبيهة بالبقع التي تظهر على الجلد في حالة الاكزيما وبعض الأطباء يعتقد أن تلك البقع نوع من أنواع الصدفية الفموية وآخرون يعتقدون أنها ردة فعل تحسسية أو بسبب تعرض الجسم للضغط العصبي والتوتر .

5- سرطان الفم قد تظهر البقع البيضاء في الفم كعلامة للإصابة بسرطان الفم وتظهر أيضا على اللثة والحنجرة وتزداد ظهور تلك البقع مع استهلاك التبغ والكحول ولهذا تزيد نسبة الإصابة بسرطان الفم في الرجال أكثر من النساء

6- الطلاوة ( الليوكوبلاكيا )

استهلاك التبغ قد يؤدي إلى حدوث هذه الحالة وتظهر فيها البقع البيضاء عبر الفم خاصة على اللسان وغالبا ما تكون تلك البقع غير منتظمة الحجم والملمس وغير واضحة وتكثر الإصابة بهذه الحالة في المرضى الذين يعانون من ضعف المناعة كمرضى الايدز .

7- الطلاء إذا بدأت البقع البيضاء على اللسان في تكوين طبقة تغطي اللسان فقد يكون هذا بسبب تراكم الخلايا الميتة أو بقايا الطعام أو بسبب تجمع المخاط أثناء فترات المرض .

علاج بياض اللسان والبقع البيضاء على اللسان

يعتمد العلاج على طبيعة تلك البقع وسبب تكونها

1- النظافة عندما تبدأ تلك البقع في الظهور ابدأ في تنظيف الفم والأسنان واستخدام الفرشاة الخاصة بتنظيف اللسان لإزالة أى ترسبات أو خلايا متراكمة .

2- شرب الماء اشرب كميات كبيرة من الماء لطرد أى ترسبات أو عوالق موجودة في الفم والحفاظ على رطوبة الفم واللسان فقد تكون ناتجة عن الجفاف كما ذكرنا سابقا

3- استشر طبيبا اذا شعرت بألم في لسانك واستمرت تلك البقع لأكثر من أسبوعين ولاحظت حدوث تغيرات في الفم واللسان لابد أن تستشير طبيب .

فقد تكون هذه البقع علامة على أنك تعاني من مرض آخر مما يتطلب علاجا سريعا وفعالا وقد تظهر البقع بسبب نمو البكتيريا أو الفطريات اطلب من طبيبك المشورة بشأن النظام الغذائي وتغيير نمط الحياة حتي تقي نفسك من ظهور تلك البقع مجددا.