كيفية التعامل مع الزوج المتشدد ؟ أشياء ستجعله يلين معكي

هل تتذكري كم عدد المرات التي حدث فيها خلاف بينك وبين زوجك يرفض فيها التزحح عن موقفه والتشدد بأرائه وعدم تغيرها . من الصعب تغير أفكار أي فرد يمكنك محاولة التعامل معه بطريقة مناسبة تجعله يتقبل رأيك ولتجنب حدوث أي خلاف بينكم . هذه النصائح مفيدة  للتعامل مع الزوج المتشدد .

الزوج المتشدد

كيفية التعامل مع الزوج المتشدد ؟

إكتشاف قيمة كلمة “ربما” أثناء الحوار :

في المرة القادمة عند النقاش مع الزوج المتشدد لا تحاولي ذكر كلمة ” لا ” كثيراً وإستبدالها بكلمة “ربما ”  في تعطي فرصة أخري لإعادة التفكير في الأمر . وتفتح الباب أمام الخيارات الأخري وتحقيق الإحترام المتبادل . فمثلاً إذا كان الزوج حريص علي إغلاق المحادثة، لا تغضبي حاولي أن تكوني أكثر ذكاءاً بإضافة عبارة “هل تسمحلي بدقيقة واحدة لشرح وجهة نظري؟ ربما يكون لدي شئ مفيد لإضافته .

تقليل التنافس بينكم :

Advertisements

هل تعتقدي بأنكي أذكي من شريك حياتك ؟ هل تبحثي عن فرص جيدة بإستمرار لإثبات تفوقك أمامه ؟ بالطبع قد يكون أحدكم جيد في بعض الأمور ولكن بالطبع لستي الأفضل في كل شئ . فإذا كان لديك زوج متشدد تصبح  المنافسة بينكم وخصوصاً عند طرح الأراء في مجال معين هي بداية أي خلاف لذلك يجب تقليل الشعور بالتنافس المستمر بينكم .

إقتراح القيام بشئ مؤقت :

عندما تزداد رياح العناد بينكم ويبدو الأمر معقد بينكم . بسبب صعوبة إقناع زوجك بفكرة معينة . يمكنك تركه لإعطائه فرصة لإعادة النظر . وإذا قام شريك حياتك برفض فكرة جيدة تقومي بطرحها أمامه، يمكنك عرض خيار الخروج للعشاء .

إستبدال عبارة ” يجب أن تقوم ” ب “يمكنك القيام ” :

في حالة أي مناقشة بينكم وحدث خلاف في وجهات النظر فإن الزوج المتشدد بحاجة إلي سماع عبارة مختلفة لا تثير غضبه لذلك ننصحك بتغير عبارة ” يجب أن تقوم بهذا الأمر ” ب” يمكنك القيام بهذا الأمر من أجل الأسرة ” .

محاولة حل الخلافات :

إذا لاحظتي زيادة الخلافات بينكم في الأونة الأخيرة وأصبح الزوج متشدد ومتحكم أكثر . يجب أن يتم حديث بينكم  لشرح الأسباب وصول لعلاقاتكم لهذه المرحلة . وأنه عند الإستمرار في هذا الوضع سوف يؤدي في النهاية إلي تلف علاقاتكم علي المدي الطويل . ولابد من التعاون بينكم، خصوصاً عند حل المشكلات .

إظهار له بأن تصرفاته تجرحك :

إذا تمادي الزوج في التشدد عليكي ومنعك من القيام ببعض الأمور في حياتك . يجب إظهار له بأن تصرفه بهذه الطريقة يؤذي مشاعرك وأنكي تشعري بعدم الإرتياح والحزن وأنكي تودي العيش معه كأسعد زوجين في العالم وليس في جو الخلافات المستمرة .

إلتزام الهدوء أثناء النقاش :

عند محاولة الإلتزام بالهدوء أثناء النقاش مع الزوج المتشدد يساعدك في منع تصاعد الأمور بينكم . لأن المناقشة قد تصبح حادة للغاية ويقول كل منكم  أمور ليست صحيحة وذلك يضر العلاقة الزوجية . فقط، يجب شرح سبب عدم الإتفاق معه في وجهة نظر معينة وشرح ذلك بالعقل والهدوء . في البداية، قد يكون من الصعب الإلتزام بالهدوء أثناء المناقشة ولكن مع الكثير من الممارسة، سوف تتعلم كيفية التحكم في أعصابك .

البحث عن الطرق التي تجعله يتصرف بهذه الطريقة :

قد يكون تشدد الزوج في بعض الأمور والأفكار ناتج عن أسباب معينة في حالة البحث عن هذه الأسباب يجعل علاقاتكم أكثر هدؤءاً . فهذا يساعدكم في حل مشاكلكم الزوجية بطريقة أكثر هدوءاً

تتجنب الإفراط في إجتماعات العمل :

لكي تتجنب الصراع المفرط بين زوجك . محاولة تقليل الخروج بسبب إجتماعات العمل وإستبدال ذلك بإستخدام الهاتف أو البريد الإلكتروني أو الفاكس بدلاً من الخروج لإجتماع العمل .

محاولة الإتفاق علي نقاط الإختلاف بينكم :

في حالة الإختلاف معاً حول طريقة تنشئة الأطفال أو ما شبه ذلك يجب محاولة البحث عن أرضية مشتركة للحديث بينكم لتقليل الخلاف المستمر بسبب هذه النقطة .

تجنب تدخل الأباء والأمهات أو أي فرد من العائلة اثناء المناقشات :

من الشائع، اللجوء إلي الأباء والأمهات للتحكم والسيطرة علي المناقشة والإختلاف بينكم  ولكن نحن نصحك بتجنب تدخل أي من أفراد العائلة في المسائل الشخصية لأن ذلك يزعج الزوج . حاولي حل الخلافات بطريقة هادئة أكثر بدون أي تدخل من أحد والوصول إلي حل يناسب جميع الاطراف .

تجنب حضور الأطفال أي مناقشة بينكم :

Advertisements

عند حضور الأطفال أي مناقشة بينكم يؤدي إلي زيادة مشاعر الغضب تجاه الأسرة لديهم .  وذلك يعرض مشاعرهم للأذي  . ويضع الوالدين موضع مقارنة من الأطفال .

التسامح :

حاولي التسامح عن الخلافات الماضية وعدم تذكرة الزوجة بها بإستمرار . فذلك، يساعدك في إدارة العواطف  عند التعامل معها في الوقت الحاضر.

الإحترام المتبادل :       

العمل بإستمرار علي زيادة مشاعر الإحترام المتبادل بينكم  وإحترام نمط حياة كل منكم الأخر . وعدم توجه النقد بإستمرار للطرف الأخر . وجعل ثقافة الإعتذار بينكم .

Advertisements