كشفت دراسة حديثة عن كمية الوزن التي تحتاج إليها للظهور بشكل صحي وجذاب

دائماً ما يتردد سؤال كم الوزن أحتاج أن أفقده للوصول إلي الوزن المثالي ؟ علي ألسنة الكثير من الأفراد . كما أن هناك مجموعة كبيرة من الوجبات الغذائية التي تعدك بإنقاص وزنك والحصول علي التغير الذي ترغب فيه  .علاوة علي ذلك، يوجد عدد لا يعد ولا يحصي من الدراسات التي تعزز الحاجة إلي ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام وتناول الأكل الصحي .

الوزن

ولكن ظهرت داراسة حديثة  قام بها الباحثون في جامعة تورنتو وتم نشر نتائجها في4/12/2015  . وذكرت بأن لغز فقدان الوزن يمكن في نجاح الخطوة الأولي التي تساعدك في تحقيق القيمة المطلوبة منك بعد ذلك  .  في البداية، تحتاج إلي التركيز علي فقد حوالي 8 – 9 كيلو جرام من الوزن الزائد . غالباً هذه القيمة تشكل نصف أو تزيد عن القيمة الأساسية التي تحتاج إلي فقدانها. وبعدها سوف يبدأ أثر فقدان الوزن علي وجهك ويلاحظ أفراد عائلتك ذلك .

ستدرك عند هذه النقطة نجاح إنقاص الوزن ويكون لديك الدافع للوصول إلي الرقم المحدد لك . بعض الأشخاص يحتاجوا إلي فقدان 15 كيلو جرام لكي يبدو أكثر جاذبية للطرف الأخر .

  • كشف الباحثون في جامعة تورنتو  من أجل أن يظهر الشخص أكثر جاذبية، من المهم أن يبدأ في فقدان الوزن من الوجه . لأنه في حالة فقدان وزن الخصر قد لا يشعر ذلك الأخرين  بأنك أصبحت أقل حجماً . وعندما يظهر فقدان الوزن علي وجه الشخص من المرجح أن يغمر بالمزيد من المديح .

يذكر الدكتور نيكولاس أخصائي علم النفس في جامعة تورنتو  بأن الرجال و النساء ذوي الطول المتوسط ويعانوا من زيادة الوزن يحتاج إلي فقدان 8 – 9 كيلو جرام حتي تظهر النتائج علي الوجه .

Advertisements

لكنهم أيضاً بحاجة إلي الإستمرار في فقدان الوزن  حتي تصل إلي قيمة مضاعفة في هذه الحالة سوف تصبح أكثر جاذبية .

  • وجد الباحثون أيضاً بأن قيمة مؤشر كتلة الجسم هي التي تحدد كم من الوزن تحتاج أن تفقد وأنه إذا كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 20  فهذا يعني بأنك تعاني من النحافة، أما 20 – 25  فهو مستوي طبيعي، أما 25 – 30 وزن زائد، 30 وما فوق يدل علي أنك تعاني من السمنة المفرطة . كما أن سمنة الوجه من أحد علامات إرتفاع مؤشر كتلة الجسم .

كما أنها مؤشر قوي لصحة الجسم، حيث يرتبط إرتفاع سمنة الوجه بمجموعة متنوعة من المشاكل الصحية منها ضعف الجهاز المناعي، أمراض القلب والأوعية الدموية .

  • سعت الدراسة إلي تحديد أنه عند فقدان سمنة الوجه يؤدي إلي فقدان المزيد من الوزن الزائد . قامت الدراسة  علي مجموعة من الذكور والإناث ما بين 20 – 40 عام كانوا يعانوا من سمنة الوجه إختفت تعبيرات وجهم  وتم إلتقاط لهم مجموعة من الصور للأوزان المتزايدة بالتدريج لملاحظة الفرق  وتحديد أي مرحلة عانوا من وزن زائد وظهر ذلك علي الوجه .

بعدها تم إحتساب مؤشر كتلة الجس لوزن الشخص بالكيلو جرام وقسم النتيجة علي مربع طول الشخص بالأمتار . توصل الباحثون بأن هناك تغير في  مؤشر كتلة الجسم بمقدار 1,33 كجرام وإختلاف  ملحوظ في الوزن .

  • كما أن المرأة تحتاج إلي إنقاص الوزن بنسبة أقل من الرجال  لكي تبدو أكثر جاذبية لأن جاذبية المرأة أكثر حساسية  لتغيرات الوزن  وهذه قاعدة أساسية . في حالة زيادة الوزن تحتاج المرأة إلي إنقاص 8,2 كيلوجرام ويحتاج الرجل إلي إنقاص 6,3 كيلو جرام لكي يتم إتقاص سمنة الوجه .

أطعمة تساعد في إنقاص الوزن :

الفول :

وجدت دراسة في طب مرضي السكر 2011 عن تأثير البروتينات النباتية الموجودة في الفول تساعدك في التحكم في النظام الغذائي الخاص بك لمدة 6 أشهر . و بذلك فهو عنصر فعال للغاية في حرق دهون البطن  و تحفيز فقدان الوزن . و يعمل النظام الغذائي النباتي علي زيادة سرعة حرق الدهون وخصوصاً البطن .

الحبوب الكاملة :

ذكر الباحثون في جامعة بنسلفانيا ، بأن المتطوعين علي برنامج إنقاص الوزن لمدة 3 أشهر ، و كانت التعليمات بتناول الحبوب الكاملة . و أظهرت النتائج أن الحبوب الكاملة تقلل دهون البطن بشكل ملحوظ  و ذلك لأنها غنية بالمغنسيوم و هو عنصر رئيسي في تنظيم التمثيل الغذائي للدهون .

الحليب قليل الدسم :

تساعد منتجات الألبان قليلة الدسم علي بناء عضلات قوية . و لكن إذا كنت تريد إنقاص وزن الخصر  فهو يساعد علي حرق السعرات الحرارية . و ذكرت مجلة التغذية عام 2011 ، عند تناول 7 حصص يومياً من منتجات الألبان قليلة الدسم  يعطي حوالي 30 % من السعرات الحرارية .

كثرة تناول الماء :

يجب أن تحاول تبقي جسمك رطب  عندما تحاول إنقاص وزنك . و ذلك لأن تناول الكثير من الماء يساعد في الإحتفاظ بتوازن السوائل في الجسم  ، و يؤدي  إحتفاظ الجسم بالماء إلي البطون المنتفخة  ، بل و يزيد من الشعور بالشبع .  و أيضاً للحصول علي قيمة غذائية عالية يمكنك تناول ماء الزهورات أو الماء بالأعشاب الطازجة أو إضافة الحمضيات ، حتي تشجعك علي تناول المزيد من الكميات .

Advertisements