طرق حساب موعد الولاده سهلة لكل حامل

النساء الحوامل غالبا ما يرغبون في حساب موعد الولاده ومعرفة التاريخ المتوقع للولادة أو التاريخ الذي قد يحدث فيه بداية عفوية من المخاض والولادة، وغالبا ما تعطى هذه المعلومات للمرأة الحامل من قبل طبيبك في زيارتك الأولى قبل الولادة، ومع ذلك فإن هذا الموعد المقدر للولادة لا يكون دقيق دائما وعادة ما يمثل نقطة الوسط في الفترة التي قد تكون قبل أسبوعين أو بعد التاريخ المتوقع لمدة 4 أسابيع . إذا كنت تريدين أن تعرفي المعاد الصحيح لموعد ولادتك، يمكنك متابعة هذه المقالة لمعرفة الطرق البسيطة لمعرفة موعد ولادتك الصحيح والدقيق .

حساب-موعد-الولاده

ونقدم لكى طرق حساب موعد الولاده

الطريقة 1 : حساب التاريخ المتوقع للولادة
واحدة من الطرق البسيطة والشائعة لحساب تاريخ الولادة هو على النحو التالي :
تسجيل أول يوم من آخر دورة شهرية


إضافة إلى هذا الرقم سبعة
الآن العد إلى الوراء ثلاثة أشهر من أخر دورة شهرية
بعد ذلك اضافة سنه على هذا التاريخ النهائي ليكون هو تاريخ الولادة

إليك مثال على ذلك :
إذا كان تاريخ آخر دورة شهرية لديك 10 أكتوبر 2015، إضافة 7 أيام ليصبح التاريخ 17 أكتوبر 2015، العد الخلفي 3 أشهر، ليصبح التاريخ 17 يوليو، ثم اضافه سنة، ليصبح التاريخ المتوقع للولادة هو 17 يوليو 2016.

Advertisements
  • ملاحظة يمكن في هذه الطريقة أن يتم حساب تاريخ الولادة عن طريق اضافة 280 يوما (أو 9 أشهر ) بالإضافة إلى 7 أيام من آخر دورة شهرية لديك .

الطريقة الثانية : استخدام الموجات فوق الصوتية :
الموجات فوق الصوتية يمكن أن تساعد في تحديد التاريخ المتوقع للولادة في بعض الحالات :
عندما لا تكوني متأكد من آخر دورة شهرية لديك
عندما يكون لديك عدم انتظام في الدورة الشهرية
عندما يكون حجم الرحم لا يتطابق مع الحجم المتوقع لآخر دورة شهرية لديك

الموجات فوق الصوتية (UTZ) او السونار يساعد على تحديد عمر اسابيع الجنين في وقت الاختبار، والفحص بالموجات عبر المهبل يمكن أن يقدر عمر طفلك في وقت مبكر  6 أسابيع، وفني (السونار) يقيس طول طفلك (الجنين) من الاعلى إلى الردف ويقدر عمر الحمل، وتصبح هذه الطريقة فعاله عندما يتم استخدامها ما بين 7 و 10 أسابيع أو بين 12 و 18 أسبوعا من الحمل .

الطريقة الثالثة : حساب موعد الولادة عن طريق حجم الرحم
حجم الرحم يمكن أن يساعد الطبيب على تحديد تاريخك ولادتك المتوقع، ولكن مع وجود حدوث خطأ من زيادة أو نقصان اسبوعين، وعلاوة على ذلك إذا كان لديك هذا الحمل الثاني أو الثالث، قد يكون الرحم أكبر مما كان عليه خلال حملك الأول.

  • لذلك فإن الموعد المقدر للولادة هو مجرد تخمين، ومع ذلك إذا كان رحمك تشعرين وبأن حجمه حجم الليمون الطبيعي، قد تكوني حامل في حوالي ستة أسابيع، وفي الأسبوع ال12، قد يكون رحمك بحجم الشمام .

الطريقة الرابعة : حركات الجنين
هناك طريقة أخرى لتقدير تاريخك المتوقع للولادة وهو الاعتماد خلال 18-20 أسبوع من الولادة بالشعور بأول حركات للجنين، والتي يمكن أن تكون خفيفة مثل حركة التصفيق، وهذا يحدث عادة في حوالي الاسبوع  20 إلى 22 لطفلك الأول أو في الأسبوع 16-18 مع أطفالك المقبلة .

  • هذه الطريقة خام جدا وغير دقيقة لأنها تعتمد على التصور لحركة طفلك، والتي قد تكون غامضة للغاية أو غير مؤكدة .

الطريقة الخامسة : الطرق الاخرى لحساب موعد الولادة .
1. ضربات القلب : يمكن سماع نبضات قلب طفلك باستخدام الدوبلر ابتداء من الاسبوع 9 الى الاسبوع 12، وباستخدام سماعة الطبيب في الاسبوع 18-20 .
2. ارتفاع البطن : بعد الأسبوع ال20 من الحمل، سيقوم الطبيب باستخدام شريط قياس لتقييم حجم بطنك من عظم العانة إلى أعلى الرحم، حيث أن الطول يساوي بالسانتيميتر عدد أسابيع الحمل من الأسبوع 24 إلى 34 . على سبيل المثال، يمكن أن يكون الحمل في الاسبوع 28  اذا كان ارتفاع البطن 28 سم.

مدى دقة حساب التريخ المتوقع للولادة :
التاريخ المتوقع للولادة والتاريخ الفعلي للولادة يمكن أن يكون مختلف في معظم الحالات، فمعرفة المواعيد الدقيقة للحمل وعمر الحمل ليست ضمانا يمكن التنبؤ بها على وجه الدقة لتاريخ ولادة الطفل. الحمل يستمر عادة 37-42 أسابيع، وعدد قليل من الاطفال (4٪) يولدون في مواعيد من غير المتوقعة، و10٪ من الأطفال يولدون بعد أقل من 37 أسبوع، في حين أن الآخرين يولدون بعد 42 أسبوع . لذلك فإن الموعد المحدد ليس علما دقيقا، فمجرد الاحساس بأن  كل شيء جاهزا للولادة فعليك ان تكوني جاهزة للولادة خلال أسبوعين .

  • تقدير تاريخك المتوقع للولادة يعتمد على مدى دقة تذكر ذلك اليوم، على افتراض أن لديك الدورة الشهرية العادية تكون كل 28 يوما، ولذلك فأن الحمل يحدث عادة في اليوم ال14 من الدورة، ومع ذلك باستخدام موعد آخر دورة شهرية لتقدير موعد ولادتك قد يؤدي إلى المبالغة في تقدير مدة الحمل، لأنه يمكن أن يكون لها هامش خطأ أكثر من أسبوعين .

دقة الحسابات بالموجات فوق الصوتية :
قدرة الموجات فوق الصوتية لتقدير دقيق لعمر الجنين يعتمد على عمر الحمل، وبصفة عامة فإن الموجات فوق الصوتية للجنين هو الأكثر دقة في الاشهر الثلاث الاولى أو ما يصل إلى حوالي 13 أسبوعا من الحمل .

عوامل أخرى تؤخذ في الاعتبار :
يمكنك أيضا حساب تاريخك المتوقع للولادة من خلال هذه العوامل :
الوزن عند الولادة : وجدت إحدى الدراسات أن الأطفال الأثقل (أولئك الذين وزنهم > 10 بوند ) يميلون إلى الولادة قبل أسبوع أو أسبوعين من اتمام 280 يوما .


الولادات المتعددة : التوائم أكثر عرضة ليتم ولادتهم في وقت قبل اتمام 9 شهور بحوالي 4 أسابيع، ولكن اذا كان الحمل في ثلاثة توائم وأربعة توائم، قد تتم الولادة قبل ذلك بكثير .

Advertisements