حصاد العام : اغنى رجال العالم 2015

بالتأكيد أنه لأمر جيد أن يكون لديك أهداف ولكن ماذا إذا كنت تستهدف أن تكون من أغني رجال العالم لعام 2015 . تساعدك مجلة فوربس كل عام بتقديم قائمة بأغني رجال العالم فهي قائمة بارزة تظهر العديد من المعلومات منها المكان، قيمة الثروة، مصدر الثروة وكيف حققها .

إليك قائمة اغنى رجال العالم 2015

المركز الأول، بيل جيتس :   

    اغنى رجال العالم 2015 ثقف نفسك

بيل جيتس رجل أعمال ومبرمج أمريكي فهو صاحب شركة مايكروسوفت والمدير التنفيذي للشركة والتي تعد أكبر شركة برمجيات حواسيب في العالم . وفقاً لتصنيف فوربس حصل علي المركز الأول كأغني رجل في العالم بثروة تقدر 79,2  بليون دولار أمريكي . يبلغ من العمر 60 عاماً حيث ولد في عام 1955م ومتزوج ولديه ثلاث أبناء وخريج جامعة هارفارد .

وقد أطلق بيل جيتس وصديقة بول ألن شركة مايكروسوفت قبل 40 عاماً بهدف الوصول إلي جهاز كمبيوتر علي مكتب كل شخص والأن حوالي 84 % من الأسر الأمريكية تمتلك جهاز كمبيوتر . ومنذ خمسة عشر عاماً، كان بيل وميليندا جيستس بإنشاء المؤسسة الخيرية التي تهدف إلي القضاء علي عدم المساواه  ووضعت أكثر من 30 مليون دولار أمريكي لتحقيق هذا الهدف ومساعدة البلاد الفقيرة . وقال بيل جيتس بأن مؤسسته سوف تسعي إلي  القضاء علي مشاكل المرض في أفريقيا وجنوب أسيا تماما وأنه سوف يتم تخصيص776,000,000 دولار أمريكي علي مدي 6 سنوات القادمة لتحسين الغذاء والحد من الوفيات الناجمة عن سؤء التغذية .

Advertisements

المركز الثاني، كارلوس سليم :

أغني رجال العالم لعام 2015 2

كارلوس سليم رجل أعمال وملياردير المكسيكي الذي يبلغ من العمر 75 عاماً ولد في عام 1940 م فقد حصل علي لقب أغني رجل في العالم لعام 2013 وفقاً لقائمة فوربس . حقق نجاح ضخم في مجال الإتصالات حتي أصبح قضب رئيسي للإتصالات حول العالم . وحصل علي ليسانس الأداب / العلوم من الجامعة الوطنية المستقلة في  المكسيك . وتقدر ثروته 77 بليون دولار أمريكي  يمتلك حوالي  300 مليون تليفون وخط أرضي ومحمول في حوالي 19 دولة يسيطر عليها وإستطاع أن  يستحوذ علي سوق الإتصالات في المكسكيك . وقد حصل أيضاَ علي عقود إنتاج النفط في المكسيك وله المزيد من أعمال الخير .

المركز الثالث، وارن بافيت :

Warren Buffett & Carlyle CEO David Rubenstein Discussion At DC Eco Club

 

إحتل رجل الأعمال الأمريكي وارن بافيت المركز الثالث  بثروة تقدر72 بليون دولار أمريكي  . يبلغ من العمر 85 عاماً  وحصل علي ليسانس الأداب / العلوم من جامعة نبراسكا لينكولن،  ماجستير العلوم من جامعة كولومبيا . مصدر هذه الثروة هو الإستثمار في بورصة نيويورك ورئيس مجلس شركة  بيركشير هاثاواي  والتي تمتلك سمعة جيدة منذ عقود طويلة ولها العديد من الإستثمارات الذكية مثل تكنولوجيا الجيل الثالث وعروض شركة كرافيت للأغذية، هاينز، برغر كينج، سلسلة مقاهي تيم هورتون وتملك شركات مثل غيكو، كينج للألبان  . فهي الأن رابع شركة مساهمة عامة في الولايات المتحدة وكان أحد أنصار هيلاري كلينتون وقام بالتبرع لحملتها الإنتخابية .

المركز الرابع،  أمانيسو أورتيغا :

أغني رجال العالم لعام4 2015

 

فهو رجل أعمال أسباني يبلغ من العمر79 عاماً . فهو إبن عامل السكة الحديدية والأن من أغني رجال العالم بثروة تقدر 64 بيلون دولار أمريكي  . بدأ حياته كعامل في شركة الملابس حتي أصبح مؤسس شركة الأزياء  إينديتيكس والتي تشمل مجموعة من الماركات المختلفة مثل زارا، ماسيمو دوتي، أويشو، كيدز كلاس. ففي عام 1975م قرر هو وزوجته بتأسيس زارا للملابس الداخلية وأرواب الحمام  وبحلول منتصف عام 1980 كانت شركة زارا  إنتشرت في جميع أنحاء أسبانيا ولديهم إستعداد للتوسع في الخارج ونمت الإمبراطورية بقوة حتي سيطرة علي الأزيار بشركة إينديتكس وقام بإستشمار أرباح شركة إينديتكس في  العقارات في المدن المختلفة مثل مدريد، برشلونه، لندن، شيكاغو، ميامي، نيويورك .

المركز الخامس، لاري أليسون :

 

 

رجل أعمال أمريكي والمدير التنفيذي لشركة أوراكل  من أنجح الشركات الكبري في مجال البرمجيات  تقدر ثروته بمقدار 54 بيلون دولار أمريكي . تمتلك الشركة قاعدة بيانات عملاقة والتي توسعت حتي أصبحت تنافس خدمات ويب Amazon.com  وقد إنخفضت إيردات هذا العام إنخفاض طفيف عن العام السابق وصل إلي38 مليار دولار أمريكي وذلك بناء علي بيانات قواعد الوكالة المركزية . قام إليسون بتأسس شركة أوراكل  عام 1977م . والجدير بالذكر أن أولاده يتطلعون إلي ترك بصمة في  هيوليوود فإبتنه صاحبة أفلام “Zero Dark Thirty و American Hustle وإبنه قام بإنتاج مجموعة من الأفلام مثل The Terminator و Mission: Impossible .

المركز السادس، تشالز وديفيد كوك :

أغني رجال العالم لعام6 2015

يعد تشالز كوك رجل أعمال أمريكي وصاحب شركة صناعات كوك وهي من أكبر شركات الصناعات في العالم لتكرير البترول، معدات التقنية، صناعة المعادن، الألياف، الأسمدةن بالإشتراك مع أخيه ديفيد بثروة تقدر لكل واحد منهم بمقدار 44,9 بيلون دولار أمريكي . درس تشالز في معهد مساسوستش للتكنولوجيا والتقنية  أما شقيقه ديفيد كوك يدر أعمال التكنولوجيا الكيميائية فهو رجل أعمال أمريكي وناشط سياسي .

المركز السابع، كريستي والتون :

أغني رجال العالم لعام7 2015

 

تعد كريستي والتون البالغة من العمر 66 عاماً من أغني عائلة في العالم فهي أرملة الملياردير جون تي والتون وإبن سام والتون صاحب شركة ول مارت تنافس كل من تشالز وديفيد كوك في الوصول إلي المرتبة السادسة حيث تمتلك ثروة بمقدار 44,7 بيلون دولار أمريكي . وتمتلك حوالي 6 مليار دولار نقداً  وغيرها من الممتلكات  معظمها من أرباح شركة وول مارت .

المركز الثامن، جيم والتون :

رجل أعمال أمريكي والإبن الأصغر لسام والتون مؤسس  أكبر متاجر التجزئة التجزئة في العالم  فهو رئيس مجلس إدارة وول مارت وإستقال من منصبه كرئيس مجلس إدارة في يونيو 2015  والرئيس التنفيذي لبنك ARVEST  وأصبح لديه فروع في ولاية أركنسو، كنساس، أوكلاهوما، ميسوري فالبنك لديه أصول ما يقرب من 16 مليار دولار وكان صافي الأرباح ما يقرب من 105 ملايين في عام  2014 . تقدر ثروته بمقدار40,6 بليون دولار أمريكي .

Advertisements

المركز التاسع، ليليان بيتنكور :

أغني رجال العالم لعام9 2015

سيدة الأعمال الفرنسية تبلغ من العمر93 عام تبلغ ثروتها 40,1 بيلون دولار أمريكي . فهي إبنة مؤسس شركة لوريال لمستحضرات التجميل. أسس والدها يوجين لوريال في عام 1907 م  والأن أصبحت من الشركات الرائدة في مجال مستحضرات التجميل .كما أنها من أغني شخصيات في فرنسا وأغني سيدات أوربا وثالث أغني سيد في العالم لها العديد من الأعمال الخيرية .

المركز العاشر، اليس والتون :

أغني رجال العالم لعام10 2015

سيدة أعمال أمريكية تبلغ من العمر 66 عاماً، هي إبنة مؤسس شركة ول مارت سام والتون أغني عائلة في العالم. وتنبع ثروتها التي تقدر ب34,4 بيلون دولار أمريكي من حصة تمتلكها في شركة ول مارت  وخلافاً لأشقائها المليارديرات  فهي لم تتخذ دور نشط في الشركة وإتجهت إلي الأعمال الفنية وإفتتحت متحف الفن في بنتونفيل . وأيضاً لها نشاط سياسي فقد تبرعت بمبلغ25000 دولار أمريكي للحزب الجمهوري ودعمت ترشيح هيلاري كلينتون لإنتخابات الرئاسية الأمريكية .

المصدر

 

Advertisements