دراسة تؤكد أن ثمرة كمثري يومياً،تساعد في إنقاص 450 جرام وزن زائد

هل تصدق بأنه عند تناول كمثري واحدة في اليوم تساعدك في فقدا 450 جرام من وزنك . فقديماً قيل لنا بأن تناول تفاحة واحدة كل يوم يغنيك عن زيارة الطبيب ولكن اليوم إكتشف الباحثون بأن تناول ثمرة كمثري واحدة يومياً تغنيك عن نصف كيلو من جسمك . فقد وجدت دراسة حديثة قامت بها وزارة الزراعة الأمريكية وتم نشرها في مجلة  التغذية وعلوم الأطعمة بأن الكمثري ترتبط بإنقاص الوزن وإكتشف الباحثون بأن الذين يستهلكوا الكمثري كل يوم أقل عرضة للسمنة بنسبة 35 % .

الكمثرى

وذلك لأن الكمثري تحتوي علي نسبة عالية من الألياف تشكل حوالي 20%  من القيمة التي يحتاجها الجسم يومياً . تساعد الألياف علي زيادة الشعور بالشبع لفترة أطول . وعند تناول وجبة خفيفة من الكمثري والتفاح فأنت تقدم للجسم قيمة غذائية عالية .كما أن الألياف تساعد الجسم في إمتصاص المعادن الحيوية  والفيتامينات من الطعام والحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي .

  • كما أن الكمثري قدمت للمشاركين في الدراسة دفعة من الطاقة لأنها تحتوي علي نسبة من سكر الفواكه الذي يمد الجسم بالطاقة الطبيعية . تساعد الكمثري في إبطاء إمتصاص الكربوهيدرات في مجري الدم وبالتالي لا تعاني من إرتفاع سريع أو إنخفاض في نسبة السكر في الدم بل تعمل علي تحقيق توازن نسبة السكر في الدم وتقليل من رغبة تناول المزيد من الطعام .

بالإضافة إلا أن الكمثري تحتوي علي نسبة منخفضة من السعرات الحرارية فهي تحتوي علي المعادن والفيتامينات و مضادات الأكسدة الصحية للجسم وبذلك كانت الكمثري وجبة خفيفة ومغذية للمشاركين في الدراسة فهي وجبة سهلة الهضم وإضافة جيدة لأي نظام غذائي صحي عند خسارة الوزن .

وبذلك فإن الكمثري مصدر ممتاز من الألياف وفيتامين ج  فثمرة الكمثري المتوسطة تحتوي علي 20 % من قيمة الألياف الموصي بها يومياً و100 سعرة حرارية فقط . وخالية أيضاً من الكوليسترول والصوديوم وتحتوي علي 190 ملجرام بوتاسيوم وذلك وفقاُ لبيانات الباحثين في جامعة ولاية لويزيانا.

Advertisements

كما إستخدم الباحثون عينة تمثيلية لتحليل الصلة بين تناول الكمثري الطازجة والعناصر المغذية ونظام غذائي صحي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية لدي البالغين .

ويذكر دكتور كارول أونيل الذي قاد الدراسة  بأن العلاقة بين الكمثري وإنقاص الوزن مثيرة للغاية  ” نحن نؤمن بأن تناول الألياف يعطي دفعة من إنخفاض الوزن .

وأن تناول كمثري واحدة متوسطة الحجم في اليوم له العديد من الأثار الإيجابية علي الجسم لأن مستهلكي الكمثري يحصول علي العناصر المختلفة الألياف، فيتامين ج، المغنسيوم، النحاس، البوتاسيوم، الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة . .

وفقاً لإرشادات وزارة الزراعة الأمريكية بأن الأفراد الذين يأكلوا المزيد من الفاكهة كل يوم كانوا أكثر عرضة للحد من مخاطر الأمراض المزمنة . مثل الفواكه الصحية التي تساعد في إنقاص الوزن كالأفوكادو  الغني بالأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية ، وايضاَ الجريب فروت والذي يساعد في قمع الشعور بالجوع  كما أن التفاح عنصر جيد  في خطة النظام الغذائي الصحي يجب أن تتذكر بأنه عند تناول ثلاث ثمرات تفاح كل يوم يساعد في تنظيف الجسم من السموم .

كيف يمكنك إستخدام الكمثري في إنقاص الوزن ؟

فقد وجدت دراسة برازيلية مجموعة من النساء إلي ثلاث أجزاء بإتباع نظام غذائي وتناول ثلاث ثمرات تفاح وثلاث ثمرات كمثري وثلاثة كوكيز الشوفان . وجدت بأن النساء اللاوتي تناولوا الكمثري هم أقل إحتمالاً  لتناول وجبة دسمة وساعدهم ذلك علي إنقاص الوزن .

الخطوة الأولي :

أكل التفاح والكمثري بما فيها الجلد الخاص بهم قبل كل وجبة .ساعدهم ذلك، في زيادة الشعور بالجوع ومنعهم من الإفراط في تناول الطعام .وإذا كنت تنوي لتناول الطعام في الخارج يمكنك إحضار كمثري واحدة كافية لتمنعك من تناول المزيد من السعرات الحرارية .

الخطوة الثانية :

عمل عصير الكمثري وتناوله في وجبة الإفطار أو وجبة خفيفة . وذلك من خلال مزج الحليب والثلج ومعكبات التفاح ومعكبات الكمثري مع معلقة واحدة من العسل لتناول وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية . يمكنك إضافة القليل من مسحوق البروتين لإعطاء الجسم دفعة جيدة من الطاقة إذا كنت تنوي تناول العصير  في وجبة الإفطار .

الخطوة الثالثة :

تناول الكمثري قبل ممارسة التمارين الرياضية وخصوصاً تمارين بناء عضلات الجسم وزيادة القدرة علي التحمل . ويذكر أخصائي التغذية بأن تناول فواكه منخفضة الكربوهيدرات  أثناء ممارسة التمارين الرياضية .

الخطوة الرابعة :

تناول وجبة خفيفة من الكمثري لقمع الرغبة الشديدة  في تناول المزيد من الطعام لذلك حاول إبقاء الكمثري في متناول يديك أثناء العمل أو المنزل .. يمكنك التمتع بشريحة من الكمثري مع معلقة من زبدة الفول السوداني .

الخطوة الخامسة :

يمكنك تناول الكمثري المشوية أو المسلوقة مع القليل من الزبادي قليل الدسم كلها خيارات جيدة لتناول  وجبة خفيفة .

المصدر 1 ، 2

Advertisements