دراسة حديثة أن الأطعمة الخالية من الجلوتين تزيد من مستويات الطاقة أو لمزيد من النشاط في حياتك تخلي عن الأطعمة التي تحتوى على الجلوتين

Advertisements

لقد كانت الأطعمة الخالية من الجلوتين  الطعام الأساسي للعديد من المشاهير، لذلك أظهر بحث جديد بأن الأطعمة الخالية من الجلوتين  تساعد علي زيادة التركيز والتفكير بشكل جيد في جميع أمور حياتك بفعالية أكثر . وإليك أمثلة المشاهير الذين إعتمدوا علي حمية غذائية خالية من الجلوتين وأثبتت فعاليتها معهم  غوينيث بالترو، مايلي سايروس، ونجم التنس الصربي نوفاك ديوكوفيتش . فقد ذكروا بأن الحمية الغذائية الخالية من الجلوتين ساعدتهم في زيادة مستويات الطاقة  وتحسين نمط حياتهم وبالتالي تحسين الصحة البدنية والعقلية .

2EED711D00000578-3339328-Cutting_out_gluten_found_in_foods_like_pasta_was_found_to_boost_-a-14_1448885802196

والأن توصل الباحثين في يوم 30/11/ 2015 في معهد  رويت للتغذية والصحة، جامعة أبردين، إلي دراسة تشير إلي أن الإعتماد علي حمية غذائية خالية من الجلوتين تقلل من الشعور بالتعب وتزيد من مستويات الطاقة في الجسم . ويساعد أيضاً من الشعور بالإنتفاخ والغازات  لأنه يمد الجسم بحصة غذائية صحية .

نصحت الدراسة بإعادة تشكيل النظام الغذائي الخاص بك للتخلص من الجلوتين وإستبداله بمحتوي ألياف أعلي وتقليل إستهلاك الملح، كل ذلك لكي يساعدك في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم  .

هذه الدراسة هي الأكبر من نوعها في الولايات المتحدة عن الفوائد الصحية للأطعمة الخالية من الجلوتين . وتمت مناصفة بين جامعة أبردين  والحكومة لإثبات فوائد الأطعمة الخالية من الجلوتين .

حيث طلبوا من 95 فرد منهم 64 إمرأة و 31 رجل إعتمدوا علي نظام خالي من الجلوتين لمدة ثلاثة أسابيع ثم عادوا إلي نظامهم الطبيعي نفس الفترة لمقارنة النتائج . كان متوسط عمر المشاركين في الدراسة هو 38 عام . مؤشر كتلة الجسم حوالي 24,8 وجدوا بتقليل معدل تقلصات المعدة ومستويات الشعور بالتعب والإجهاد .

كما وجدت أدلة بأن حساسية الجلوتين لا توجد فقط عند اولئك الأفراد الذين يعانوا من الإضطرابات الهضمية ولكن الأخرين أيضاً قد يعانوا من رد فعل سلبي عند زيادة نسبة الجلوتين في النظام الغذائي  وحدوث ضرر للأمعاء .

أما بالنسبة لأولئك الأفراد الذين لديهم إضطرابات هضمية ويتناولوا الأطعمة التي تحتوي علي الجلوتين يمكن أن يؤدي ذلك إلي مجموعة من الأعراض منها الإسهال، ألم البطن، الغثيان . فهو يؤثر علي كل فرد واحد من أصل 100 شخص .

كما أن هذه الدراسة إعتمدت علي مد المشاركين بفيتامين ب12 وحمض الفوليك المفيدة لصحة الجسم  للحصول علي كمية جيدة من الفيتامينات .

بالرغم من أن حساسية الجلوتين تؤدي إلي ضرر الأمعاء بمستوي أقل . يذكر الدكتور  ألكسندرا جونستون من معهد رويت للتغذية والصحة ” كان من المثير للإهتمام بالنسبة لنا إكتشاف بأنه عند إتباع نظام خالي من الجلوتين يساعد في التخلص من مستويات التعب والإرهاق  وزيادة مستويات الطاقة عند المشاركين في الدراسة  خلال فترة تناول الأطعمة الخالية من الجلوتين ” .

ويضيف إلي ذلك ” أنهم كانوا أكثر قدرة علي تنفيذ المهام المختلفة بشكل أسرع وزيادة التركيز والتفكير خلال فترة تناول الأطعمة الخالية من الجلوتين وشعروا بالراحة للتخلص من حساسية الجلوتين الموجودة عن الأفراد الذين يعانوا من الإضطرابات الهضمية  . ”

” ومن المثير للإنتباه أيضاً  لم نري أي زيادة وزن علي المشاركين في الدراسة لأنهم وجدوا تحسن في تناول الوجبات الغذائية الصحية التي ساعدتهم علي إنقاص الوزن بزيادة تناول الألياف، إستهلاك الخضروات، تقليل تناول الملح . ”

يذكر بروس لوسيندا أخصائي في معهد  رويت للتغذية والصحة بأن ” هذه الدراسة سوف تفتح جهة جديدة من البحث العلمي لمساعدتنا في تحقيق فهم أفضل  لموضوع الحمية الغذائية الخالية من الجلوتين وأثارها علي الصحة  ”

والأن هل تتسأل ما هو الجلوتين وما هي الأطعمة الخالية من الجلوتين؟  إليك الإجابات علي هذه الأسئلة :

ما هو النظام الغذائي الخالي من الجلوتين ؟

عند إتباع نظام غذائي خالي من الجلوتين يعني إتباع حمية تستبعد بروتين الجلوتين  والذي قد يوجد في الأطعمة المختلفة . ويتم إتباع هذه الحمية في المقام الأول للتخلص من مرض الإضطرابات الهضمية لأن الجلوتين يؤدي إلي إلتهاب الأمعاء الدقيقة للمصابين بأمراض الجهاز الهضمي بالتالي يساعد في السيطرة علي عدم حدوث أي أضرار  ومضاعفات للجهاز الهضمي .

في البداية عند إتباع نظام غذائي خالي من الجلوتين قد يكون الأمر محبطاً ولكن مع الصبر والوقت سوف تحصل علي المزيد من الفوائد الصحية للجسم لأنك سوف تحصل علي بدائل للاطعمة الخالية من الجلوتين هذه البدائل يمكنك التمتع بتناولها بشكل جيد .

تفاصيل الحمية الغذائية الخالية من الجلوتين :

حقاً إن التحول إلي نظام غذائي خالي من الجلوتين يحدث تغير كبير ومثل أي شئ يحتاج المزيد من الوقت للتعود عليه لأنك في البداية سوف تشعر بالحرمان من أمور كثيرة  بسبب القيود المفروضة علي النظام الغذائي . ولكن الأمر مفيد لصحتك . ولحسن الحظ، هناك العديد من المنتجات أصبحت لا تضيف الجلوتين إليها يمكنك قراءة المكونات قبلل قراء شراء الأرز والمعكرونة . محلات البقالة الأن أصبحت تتيح تناول الأطعمة الخالية من الجلوتين .

وإذا فكرت في إتباع حمية غذائية خالية من الجلوتين يجب إستشارة أخصائي التغذية الذي يمكن أن يجب علي أسئلتك وتقديم المشورة إليك حول كيفية تجنب الأطعمة الغنية بالجلوتين والإحتفاظ بتناول نظام غذائي صحي .

أطعمة مسموح بها :

  •  البقوليات الطبيعية والمكسرات والبذور المختلفة .
  •  البيض الطازج .
  •  اللحوم الطازجة، الأسماك والدواجن .
  • الفواكه والخضروات  الطازجة .
  • معظم منتجات الألبان  مثل البيض، الحليب الكامل الدسم، الحليب المبخر،  الحليب المكثف، القشدة الطازجة.
  • الوجبات الخفيفة مثل البسكويت والكعك .
  • المشروبات مثل الشاي، القهوة، المياه المعدنية ، الكاكاو .

هناك أيضاً الكثير من الحبوب والنشويات التي يمكن أن تكون جزء من النظام الغذائي الخالي من الجلوتين مثل :

  • الحنطة السوداء.
  •  الدقيق الذرة .
  • الكتان .
  •  دقيق خالي من الجلوتين .
  • الأرز .
  • الكينوا .
  •  الصويا .
  • دقيق العدس .
  • دقيق الصويا .
  • نخالة الأرز .

المصدر 1 ، 2

 

 

 

Advertisements