العصير النباتي ماهو وما أهميته للجسم وطرق تحضيره

الطبخ وتجهيز الأغذية يدمر المواد المغذية الدقيقة عن طريق تغيير شكلها وتكوينها الكيميائي، وفي منظمات الغذاء المتقدمة توصي بتجنب تناول الأطعمة المصنعة وتناول الخضروات والفواكه الطازجة فقط . يوصى بتناول سلطة صحية وتناول 6-8 حصص من الخضار والفواكه يوميا، وتناول عصير الخضروات والفواكه يعتبر وسيلة سهلة لضمان الحصول على جميع المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم يوميا . يمكنك الاستفادة من عصير الفواكه إذا كنت بدينا، أو تعاني من ارتفاع ضغط الدم، أو السكري، أو ارتفاع الكوليسترول في الدم .

العصير النباتي

اضافة الليمون أو الليمون الحامض فإنه يعطي طعم لاذع مع السكر وسكر الفواكه بالإضافة الى انه يساعد على تحفيز عمليه التمثيل الغذائي، كما أن الخضار الورقية الخضراء توفر معظم الفوائد والمواد الغذائية التي يحتاجها الجسم

فوائد العصير النباتي :

هناك ثلاثة أسباب رئيسية تجعلك تدرج  العصير النباتي الى نظامك الغذائي :

1. العصير يساعدك على استيعاب جميع العناصر الغذائية من الخضار، وهذا أمر مهم لأن معظمنا يعانون من ضعف الهضم نتيجة لخيارات الغذاء التي تكون أقل من المستوى الأمثل على مدى سنوات عديدة، حيث أن هذا يحد من قدرة الجسم على امتصاص جميع العناصر الغذائية من الخضار.

Advertisements

2. عصير الخضار يسمح لك باستهلاك كمية أمثل من الخضار بطريقة فعالة، وقد يجد بعض الناس أن تناول الكثير من الخضراوات امر صعبة، ولكن يمكن تحقيق ذلك بسهولة عن طريق تحضير كوب سريع من عصير الخضار .

3. يمكنك إضافة مجموعة متنوعة من الخضار الى النظام الغذائي الخاص بك، حيث أن كثير من الناس يتناولون سلطة الخضار نفسها كل يوم، وهذا يشكل انتهاكا لمبدأ التناوب في المواد الغذائية العادية مما يزيد من فرصة إصابتك بالحساسية لبعض المواد الغذائية، ولكن مع عصير الخضار فغنه

يمكنك التجديد فيه باستمرار حتى لا يشعرك بالملل . كثير من الناس يعتقدون في البداية أن ذلك العصير يكون عبئا حقيقيا، ولكن الغالبية يشعرون بمفاجأة سارة لأنهم يجدونه أسهل بكثير مما كانوا يعتقدون .

العصير النباتي ليس وجبة كاملة :

من المهم أن نلاحظ أن عصير الخضار يحتوي على قليل من البروتين ولا يوجد فيه أي دهون، لذلك فإنه ليس حقا غذاء كامل، وينبغي أن يستهلك بالإضافة إلى وجباتك العادية وليس ان تحل مكانها .
إلا إذا كنت تقوم ببرنامج إزالة السموم من الجسم، فإنك سوف تحتاج الى استهلاك هذا العصير كبديل لوجبة، ومن الناحية المثالية فإنه يمكن أستهلاكه مع الوجبة الخاص بك أو بين الوجبة كوجبة خفيفة .

من المهم الاستماع إلى جسمك :
يرجع هذا جزئيا الى انه يجب ان يكون عصير الخضار يشعرك باستمتاع اكثر من أكله غير معصور، حيث أن العصير ينبغي أن يكون ذو طعم لطيف ولا يجعلك تشعر بالغثيان، ومعدتك يجب أن تكون جيدة طوال ساعات الصباح، والتاكد من اي مكون من مكونات العصير لا تسبب اي ازعاج بالنسبة لك .
وهنا بعض الدروس البسيطة لتحصل على ما تريد، مع التمتع بفوائد عصير الخضار بسرعة :
الدرس 1 : استخدام الخضار الخالية من المبيدات :
من الحكمة اختيار الخضار الطازجة كلما كان ذلك ممكنا، ومع ذلك فإن بعض الخضروات تكون سيئة، حيث أن بعض الخضروات تكون محملة بالمبيدات وفقا لمجموعة العمل البيئي .

لذلك قد يكون من الحكمة شراء هذه الخضار اذا كانت تزرع عضويا والتأكد من عدم رشها او احتوائها على مبيدات وكيماويات، ومن هذه الخضار ما يلي :

  • الكرفس
  • السبانخ
  • الكرنب
  • الكرنب الأخضر
  • الخس
  • الجزر
  • الخيار (ليس سيئ اذا تم ازاله القشرة )

الدرس 2 : الرغبة في تناول العصير :
يرجى ملاحظة أن النظام المدرجة أدناه هو فقط لأولئك الذين يشعرون بتجربة ممتعة من تناول العصير أكثر من تناول الخضروات طازجة كما هي . يرجى ملاحظة أنه من الأفضل استخدام الليمون أو الليمون الحامض أكثر من الجزر، والبنجر أو التفاح، حيث انه غني بسكر الفواكه ( الفراكتوز )

الخطوة 1 : إذا كنت جديد في تناول عصير الخضار، عليك البدأ بهذه الخضار، لأنها أسهل للهضم وتمتص بسهولة :

  • الكرفس
  • الشمر أو اليانسون
  • الخيار

هؤلاء الثلاثة هم من اكثر المغذيات كثافة مثل الخضار الورقية الخضراء الداكنة، وبعد أسابيع من التكيف مع الخضروات 3 المذكورة أعلاه، يمكنك البدء في إضافة خضار ذات  قيمة ولكنها أقل قبولا أكثر من الناحية التغذوية في عصير الخضار .

خطوة 2 : عندما تصبح متأقلم مع عصير الخضار، يمكنك البدء في إضافة هذه الخضار :

  • أوراق الخس الأحمر
  • الخس الأخضر
  • الهندباء
  • السبانخ

ملاحظة : عصير الملفوف هو واحد من أكثر المواد الغذائية التي تعالج القرحة كما أنها مصدر هائل من فيتامين c .

خطوة 3 : عندما تتعود على هذا العصير، يمكنك الانتقال إلى إضافة بعض الأعشاب، وهناك نوعان يعملان بشكل جيد للغاية :

  • البقدونس
  • الكزبرة

خطوة 4 يمكن اضافة بعض الأوراق الصغيرة من بعض الخضر مع الوقت والتأكد من توازنها مع الخضار الاخرى والليمون، حيث يمكن اضافة ما يلي :

  • الكرنب
  • الكرنب الأخضر
  • الهندباء الأخضر
  • الخردل الأخضر (المر)

الدرس 3 : جعل طعم العصير مرغوب ورائع : إذا كنت ترغب في جعل العصير ذو ذوق أعلى مما يجعله اكثر قبولا، وخاصة في البداية، فإنه يمكن إضافة هذه العناصر :

  • الليمون والليمون الحامض : يمكنك إضافة عصير نصف ليمونة او ليمونة كاملة الى لتر من العصير، ويمكن خلطه مع القشور إذا كنت ترغب في تجنب متاعب تقشير الليمون .
  • التوت البري : يمكنك أيضا إضافة بعض التوت البري إذا كنت تستمتع بطعمه، حيث اكتشف الباحثون أن التوت البري يحتوي على خمسة أضعاف مضادات الأكسدة الموجودة في البروكلي، وهو ما يعني أنها قد يقي من السرطان والسكتة الدماغية وأمراض القلب، وبالإضافة إلى ذلك فإنه غني بالمغذيات النباتية ويمكن أن يساعد النساء على تجنب التهابات المسالك البولية، حيث يمكن اضافة 4 أوقية من التوت البري إلى نصف لتر من العصير .
  • الزنجبيل الطازج : هو ممتاز عند إضافته الى العصير حيث يعطي طعم مميز ورائع، وقد وجد الباحثون أن الزنجبيل يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وذلك عن طريق منع تصلب الشرايين، وخفض مستويات الكوليسترول في الدم، ومنع أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) .

الدرس 4: شرب عصير الخضار على الفور، أو تخزينه بعناية فائقة : عملية العصر قد تستغرق وقتا طويلا، لذلك فإن تحضيره في الصباح، وشربه بعد ذلك في وقت لاحق، ليس فكرة جيدة، حيث ان عصير الخضار سريع التلف لذلك فمن الأفضل شربه بعد العصر على الفور. ومع ذلك، إذا كنت حذرا، يمكنك تخزينه لمدة تصل إلى 24 ساعة مما يجعله امر  مفيد حقا إذا كنت تريد عصر الخضار في الليل، حتى تتمكن من أنها تستهلك خلال النهار، ولتخزين العصير عليك اتباع ما يلي :

1. وضع العصير في وعاء زجاجي مع غطاء محكم وملئه إلى أعلى، ينبغي أن يكون هناك حد أدنى من الهواء في الجرة لأن الأكسجين يعمل على الأكسدة وتلف العصير .

2. شراء مضخة تفريغ غذائية حيث يمكن صب العصير في وعاء نصف لتر ووضع الغطاء واستخدام المضخة لامتصاص الهواء في جرة التخزين، مما يساعد على إزالة معظم الأكسجين الذي سيضر بالعصير .

3. تخزين العصير مباشرة في الثلاجة وتناوله عندما ترغب، ولكن من الأفضل أن يشرب منه في أقرب وقت ممكن، وعلى أي حال فإنه يفضل ان يكون في غضون 24 ساعة من عصر العصير .

الدرس 5: تنظيف العصارة بشكل صحيح :
نحن نعلم جميعا أنه إذا تركت العصارة وقتا أطول من بضع دقائق بعد العصر فإن التنظيف سوف يكون صعبا، لذلك عليك استخدام فرشاة أسنان قديمة لتنظيف أي مبشرة معدنية، إذا كنت تستخدم عصارة ذات جودة عالية، ينبغي أن يتم تنظيفها جيدا من جميع الجوانب، وبالتالي فإنك سوف تحتاج الى تنظيف العصارة على الفور بعد العصر لمنع أي بقايا تعمل على تلويث العصير او نمو العفن .

Advertisements

أنواع البروتين في العصير :
إذا كنت تريد اضافة نوع من البروتين النباتي الى العصير، فإنه يمكنك اضافة الكرفس، والسبانخ، والهليون، والفاصوليا، والقرنبيط، ويمكن ايضا إضافة بعض الخضر الورقية الداكنة مثل الملفوف، واللفت، والهندباء . أيضا من المهم مزج مصدر من الدهون الخام في العصير، مثل الكريمة الخام، الزبدة الخام والبيض النيئ، والأفوكادو، وزبدة جوز الهند، وبذور الكتان .

 

Advertisements