شعر الصدر عند النساء أسبابه وعلاجه

ظهور الشعر في منطقة الصدر لدى النساء قد يبدو أمرا مقلقا، ومع ذلك وجود الشعر على الثدي لدى النساء فهو من ضمن الشعر الزائد وهو في الحقيقة واقع، ويحدث لمعظم النساء خلال حياتهن، وفي بعض الأحيان يبدأ في سن البلوغ، ولكنه قد يظهر في وقت لاحق في الحياة، وعادة عندما يحدث اضطرابات في الهرمونات، وهذا الشعر الذي يظهر على الثدي يكون حول الحلمات،وعادة ما يكون أكثر قتامة مما تراه على بقية الجسم، ولكن هناك أوقات تحتاج الى القلق حول الشعر الذي يظهر على الثدي

شعر-الصدر

هل من الطبيعي أن يظهر الشعر على الصدر لدى النساء :

  • شعر الثدي هو حالة شائعة جدا بالنسبة للنساء في جميع أنحاء العالم، وكثيرا ما يظهر حول الحلمات، ولكن في بعض الأحيان قد يكون من بين الثديين.

التغيرات الهرمونية عادة ما تكون على السبب في ذلك، وهذا هو السبب في كثير من الأحيان الذي يظهر خلال فترة البلوغ والحمل أو في أوقات أخرى من الحياة مثل انقطاع الطمث، ولكن يمكن أن يكون السبب استخدام أشياء مفاجأة مثل استخدام طريقة جديدة لتحديد النسل

  • هناك عدة اشياء تظهر ان شعر الثدي قد يكون غير طبيعي، إذا كان الشعر خشن جدا، او الشعر كثيف وينمو بسرعة، أو إذا كان الشعر ينمو من الحلمات نفسها، وعندما يحدث ذلك فمن المهم التحدث مع طبيبك لمعرفة ما الذي يمكن أن يسببه نمو الشعر الزائد .

كيفية التعامل مع الشعر الذي يظهر في الصدر لدى النساء

لحسن الحظ هناك العديد من الطرق للتعامل مع شعر الثدي، وطريقة إزالة الشعر من الثدي هي واحدة من المخاوف الأكثر شيوعا، ولكنه في الواقع أمر سهل جدا، وإليك بعض الطريقة :

  • إذا كان لديك شعر واحد هنا أو هناك، فمن الأفضل مجرد نتفها بزوج قوي من الملاقط، والانتظار حتى تطول الشعره بما فيه الكفاية، ومن ثم ازالتها بحزم عن طريق الملقط وسحبها بسرعة .

قص الشعر بمقص حاد، وعليك الحريص جدا على ألا تكون قريبة جدا من الجلد، ويمكنك القيام بذلك كل بضعة أيام أو أسابيع، وهذا يتوقف على مدى سرعة نمو الشعر .

Advertisements
  • حلق الشعر بعناية فائقة باستخدام شفرة حلاقة، واستخدام هلام الحلاقة الذي لا يحتوي على أي مواد كيميائية قاسية، وحلق الشعر في اتجاه نمو الشعر، ومما لا شك فيه أن تبقي يدك على الحلمة لتجنب أي جروح او اصابات على هذه المنطقة الحساسة جدا، حيث انك سوف تحتاجين الى الحلاقة كل بضعة أسابيع، او اعتمادا على سرعة نمو الشعر
  • إذا كنت قد اخترت حلاقة الشعر حول الحلمة، فعليك الحذر جدا عند استخدام شفرة حلاقة حادة واستخدامها بعناية لتجنب اي اصابات في هذا المنطقة.
    جراح التجميل أو طبيب الأمراض الجلدية يمكن أن يساعدك على علاج هذه المشكلة، خصوصا إذا كان الشعر على الثدي يسبب لك بعض الانزعاج النفسي أو البدني .

ظهور شعر الصدر الغير طبيعي :

رغم أن معظم النساء لديهن ظهور للشعر حول حلمات أثدائهن في مرحلة ما من حياتهم، ولكنها تصبح مشكلة عندما يكون النمو مفرط وهو ما ينبغي أن يجعلك تتساءل حول ما إذا كان هذا أمر طبيعي أم لا، وغالبا ما يسبب النمو المفرط هو زيادة في نسبة الهرمونات الذكرية، والتي يمكن أن تكون مشكلة كامنة .

متلازمة كوشينغ :
متلازمة كوشينغ هي مشكلة نادرة تنتج عن ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول، والذي يمكن أن يكون سببا في العديد من المشاكل مثل الأورام أو الإفراط في استخدام الأدوية التي تحتوي على المنشطات، وإذا كنت تلاحظ نمو الشعر الكثيف الذي يذكرك بصدر الرجل فعليك التحدث مع طبيبك على الفور.

تكيس المبايض :
متلازمة تكيس المبايض هي حالة شائعة جدا تؤثر على واحد من كل خمسة عشر امرأة، ويمكن أن يسبب الشعر الزائد في كل مكان، وليس فقط حول الحلمات أو على الصدر، وفي هذه الحالة تعاني النساء أيضا من أعراض أخرى، مثل انخفاض الخصوبة، وحب الشباب، وزيادة الوزن، وتساقط شعر الرأس، أو الاكتئاب، ويمكن أن يؤدي الى مشاكل أكثر خطورة  إذا تركت دون علاج .

قبل اختيار كيفية إزالة الشعر من على الثدي عليك القاء نظرة فاحصة على الشعر المتواجد في الثدي وعلى بقية الجسم، واذا كان الامر أكثر من مجرد شعرة أو اثنين، فقد حان الوقت لتحديد موعد مع الطبيب لاجراء الفحوصات اللازمة وتحديد العلاجات اللازمة لذلك

Advertisements