هل تسريحة ذيل الحصان تسبب فقدان الشعر ؟

إذا إختارتي تسريحة ذيل الحصان أو الكعكة المرفوعة، يسهم ذلك في فقدان المزيد من الشعر . وخصوصاً عند أولئك النساء الذين إختاروا هذه التسريحة بشكل يومي . في هذه اللحظة تشكل هذه التسريحة مصدر خطر علي الشعر وتصبح أحد مشاكل الجمال لأنها تؤدي إلي فقدان الشعر ومع مرور الوقت ظهور الصلع .

تسريحة ذيل الحصان

وذلك لأن قصات الشعر الكحكة الضيقة أو  ذيل الحصان المرفوع  تعمل علي سحب كل الشعر حول منبت الشعر الخاص بك بشدة وذلك يقلل من نشاط الدورة الدموية وتعيق من وصول الدم إلي بصيلات الشعر . وقد تلاحظ ترقق الشعر وظهور الشعر المجعد الصغير في الأطراف، كل هذه العوامل تؤدي إلي تكسير نهايات الشعر وشد الشعر من الجذور .

وتلاحظ السيدات صاحبات الشعر الطويل أو الكثيف وجود ترقق الشعر في الجزء العلوي من الرأس وأن الشعر أصبح أرق وعند شده لعمل تسريحة ذيل الحصان يمكن أن يسبب الثعلبة وهي شكل أخر من أشكال فقدان الشعر . وبعد فترة قد تعتقد العديد من النساء بأن شعرهم توقف عن النمو ولكن قد يكون ذلك بسبب إستخدام الشريط المطاطي الضيق .

وقد أفاد خبراء الشعر بأن النساء الذين يقوموا بعمل تسريحة شعر ذيل الحصان بإنتظام أدي إلي زيادة تكسير أطراف الشعر وحدوث فقدان مؤقت للشعر بسبب شد الشعر من فروة الرأس . وإذا كنتي تستمتعي بتسريحة ذيل الحصان هناك مجموعة من الخطوات تساعدك في تجنب ذلك .

 ولتجنب أضرار تسريحة ذيل الحصان يمكنك القيام بما يلي :

  • عمل تسريحة ذيل الحصان في مستوي منخفض من الرأس أو أعلي من إرتفاع الأذنين بقليل .
  • محاولة تجربة أشرطة مطاطية أكثر مرونة، حتي تقلل من الضغط علي الشعر والجذور . عند إختيار نسيج مرن للأشرطة المطاطية يقلل من القبضة علي الشعر ويفضل عدم سحب الشعر بطريقة ضيقة .
  • العمل علي تغير تسريحة الشعر من فترة لأخري، علي الأقل مرة واحدة في الإسبوع لأنها سوف تحدث فارق كبير في نمو الشعر .
  • إذا لم تحتاجي إختيار تسريحة الشعر، يمكنك محاولة تجربة الأساليب الأخري التي تحافظ علي الشعر من التساقط مثل تويست الفرنسية أو العقدة أو الكحكة البسيطة.
  • بمجرد ملاحظة تساقط الشعر يمكنك إيقاف إستخدام تسريحة ذيل الحصان لفترة وعدم إستخدامها بإستمرار .

أسباب مستترة وراء تساقط الشعر :

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلي تساقط الشعر وتشكل حاجز لعملية نمو الشعر بطريقة طبيعية :

تغيرات الطقس :

هل تعرفي بأن فصل الخريف والربيع هما من مواسم فقدان الشعر، يذكر الدكتور فرانشيسكا فوسكو أخصائي الأمراض الجلدية وفروة الرأس في جامعة نيويورك ” بأن التغيرات المناخية تؤثر علي أن تعيق  دورة نمو الشعر  وغالباً ما يميل الشعر للنمو بشكل أسرع في فصل الصيف ولكن لحسن الحظ عند تناول نظام غذائي يحتوي علي عناصر غذائية مفيدة مثل الحديد والبروتين والدهون الصحية التي تساعد في نمو الشعر بشكل طبيعي .

كثرة تصفيف الشعر :

كثرة إستخدام  الأدوات الساخنة مثل المكواه أو مجفف الشعر أو علاج الكيراتين تؤثر علي صحة الشعر . لأنها تشكل ضغط إضافي علي بصيلات الشعر وتستنفذ الهيدروجين الموجود في الشعر وبالتالي يقلل من رطوبة الشعر وحدوث تشققات صغيرة في الشعر .

إستخدام الشامبو الخاطئ :

عادة ما يكون معدل فقدان الشعر ما بين   50 – 100 شعرة في اليوم الواحد ولكن عند إستخدام الشامبو الخاطئ وغير مناسب لنوعية الشعر يؤدي إلي زيادة فقدان الشعر وخصوصاً مع كثرة الإستحمام يؤدي إلي إنقسام بصيلات الشعر وتقشير فروة الرأس وحدوث جفاف الشعر .

التوتر :

عند التعرض للإجهاد البدني أو العاطفي أو السهر لوقت متأخر من الليل  . يؤدي ذلك إلي إنتاج هرمونات تعطل دورة نمو الشعر . لأن الإجهاد يدفع الجسم إلي إفراز هرمون الكورتيزول مما يتسبب في فقدان الشعر وأفضل طريقة لتجنب حدوث ذلك هو ممارسة تمارين التأمل واليوغا بإستمرار .

تجنب إستخدام بلسم الشعر :

بلسم الشعر مثل تطبيق الكريم المرطب علي الوجه وإذا لم تتمكن من تطبيقه يؤدي إلي جفاف الجلد بالمثل عدم تطبيق البلسم يؤدي إلي جفاف وتقشير فروة الرأس . وحدوث إلتهابات حول بصيلات الشعر وهذا يعيق نمو الشعر بشكل طبيعي . لذلك ينصح الدكتور فوسكو بأنه يجب تدليك فروة الرأس بالبلسم  لمدة 30 ثانية فقط ثم غسل الشعر مباشرة .

إستخدام وسادة من القطن :

أي شئ يؤدي إلي إحتكاك الشعر يمكن أن يضعف بصيلات الشعر،  مما يجعل خيوط الشعر ضعيفة وتبدو رقيقة وهشة  كما أن نسيج الوسادة الخشن يمكن أن يمتص الرطوبة لذلك يفضل النوم علي الوسادة الستان أو الحرير لتقليل تكسير بصيلات الشعر .