كيف تنعم بنوم هادئ في الشتاء ؟

النوم يساعد الجسم علي الراحة والإستعداد الجيد لليوم التالي، لذلك من الضروري أن تنعم بليلة نوم هادئة في الطقس البارد وذلك لأهمية فوائد النوم لجسمك . سواء كان أيام العطلات أو في رحلة للعمل فأنت بحاجة إلي الإستيقاظ  والشعور بالإنتعاش وأخذ الراحة الكافية فهي أمر حيوي لإستعداد النشاط في اليوم التالي . وذلك وفقاً لما ذكره خبير النوم ترافيلودجي، رئيس مؤسسة النوم الصحي. ذلك قمنا بجمع مجموعة من النصائح تساعدك في التمتع بنوم أفضل في فصل الشتاء، خصوصاً عندما يأتي الطقس البارد، يجب أن تكون في حالة تأهب كاملة لأنه غالباً الموسم الوحيد المرتبط بالنوم.

Napping on the couch.

خطوات الحصول هدوء اثناء النوم في الشتاء والنوم بعمق  :

تناول مشروب مهدئ دافئ قبل النوم :

هناك الكثر من المشروبات التي يمكنها تهدئة اعصابك بل وزيادة شعورك بالدفئ ولن تؤثر عليك مثل الشاي أو اي مشروب فيه كفايين لانها لن تجعلك تعشر بالقلق واهم المشروبات التي نوصي بها قبل ساعة من نومك هي النعناع واليانسون والكموميل ” البابونج ” هذه المشروبات لها تأثير رائع جدا في تهدئة الأعصاب وجعلك تنام بعمق ليلة كاملة

تجنب استخدام الاجهزة الالكترونية قبل النوم بساعة على الاقل :

Advertisements

اثبتت الدراسات انه كلما استخدمت هذه الاجهزة قبل النوم وخاصة الألعاب الالكترونية فهي تعمل على تحفيز الدماغ وزيادة النشاط بها مما قد يجعلك بالفعل مرهق وتريد النوم ولكن عقلك في حالة نشاط مما يسبب لك الأرق على الأقل ساعتين خلال الليل حتي تذهب في النوم العميق ولذلك توقف عن استخدام هذه الاجهزة قبل نومك .

تجهيز الغرفة للنوم :

يجب أن تكون غرفتك هادئة ومظلمة قبل أن تذهب للنوم لتساعدك في تحسين مزاجك. لهذا تأكد من إطفاء الأنوار وإغلاق أي مؤثرات خارجية أخري مثل التليفزيون والكمبيوتر والهواتف والأجهزة الإلكترونية المختلفة وإغلاق الستائر تماماً .

النوم في بيئة نظيفة وممتعة :

عندما تحاول النوم في غرفة نظيفة  ومرتبة وخالية من الفوضي تساعدك علي تهدئك العقل والتفكير قبل النوم . لذا، من الرائع قضاء بعض من الوقت في الحفاظ علي غرفتك مرتبة ومنظمة قبل أن تذهب للنوم . فبدلاً من رمي  الملابس الخاصة بك علي الأرض، يمكنك تعليقها أعلي أو لفه بدقة لوضعها في خزانة الملابس .

تجهيز درجة حرارة الغرفة :

لايوجد شئ أسوأ من النوم في غرفة نوم شديدة البرودة ليلاً . لذلك قبل الذهاب إلي النوم بساعات يجب غلق النوافذ والستائر وضبط نظام التدفئة بتشغيل الدفاية  في فصل الشتاء  وتجهيز الأغطية المناسبة للدرجة بروده الجو. لأن النوم في درجة حرارة جيدة يساعدك في تحقيق التوازن

تجنب المقاطعات :

يقصد هنا تشغيل الهواتف ليلاً لانه يفضل ضبط الهواتف في الوضع الصامت وخصوصاً عندما يكون لديك إحتمال أن يرن أحدهم عليك أو وصول رسالة نصية إليك يمكن أن تقطع ساعات نومك . في هذه الحالة من الأفضل إختيار الوضع الصامت. وأيضاً هناك أقنعة العين فهي رفيق جيد للحصول علي نوم جيد في الشتاء لأنها تساعدك في القضاء علي الضوء والحركة . وإذا كان شريك حياتك يعاني من الشخير، يمكنك إرتداء سدادات الأذن التي تساعدك في حجب الشخير وتهدئة الضجيج

إختيار السرير والفراش المناسب :

من الضروري العناية بإختيار السرير والفراش المناسب لك، لكي يساعدك في الحصول علي ليلة نوم هادئة .قد تحتاج إلي إستشارة خبير حول إختيار الوسائد والفراش وطول وعرض السرير المناسب وحقاً سوف تتفاجئ بالنتائج الرائعة .

تحقيق الإسترخاء قبل النوم :

حاول التخلص من أي مشاكل قبل الذهاب إلي النوم  وهذا يعني جعل “وقت القلق ” خلال النهار فقط . ويجب التأكد قبل النوم بوضع خطة عمل لليوم التالي . وأيضاً تجنب إستخدام الكمبيوتر قبل ساعة واحدة قبل النوم . حتي يستريح عقلك من المشاكل اليومية. كما يفضل إتباع أي من تقنيات الإسترخاء قبل النوم .

قضاء كمية مناسبة من الوقت في السرير قبل النوم :

معظم البالغين بحاجة إلي قضاء حوالي 8 ساعات نوم كل ليلة . ولكن العديد من الأشخاص يقضي عدد ساعات أكثر بكثير من 8 ساعات في السرير، وهذا يجعل النوم بالنسبة لهم عادة . إذا كنت تنام أكثر من 8 ساعات يومياً حاول الحد من عدد الساعات حتي لا تتعدي 8 ساعات ونص بالكثير . وإذا كنت تحتاج إلي ساعات حتي تغفو، حاول أن تذهب للفراش قبل معاد النوم وقراءة  قصص لتساعدك في الإنجراف للنوم سريعاً . وتذكر دائماً بأن الأطفال بحاجة إلي ساعات نوم أكبر من الكبار .

مجموعة من الأمور يجب أن تتجنبها :

هناك مجموعة من الأمور يجب أن تتنجبها قبل النوم مثل تناول الكافيين الموجود في الشاي والقهوة والمشروبات الغازية والنيكوتين الموجود في السجائر والمنبهات لأن تساعدك علي الإستيقاظ بدلاً من ذلك يمكنك إستبدالها بخلطات الشاي العشبية التي تشجع علي النوم مثل شاي البانونج، ولا تحاول تناول الحبوب المنومة إلا في حالات إستشنائية .

إرتداء الملابس المناسبة للطقس :

إذا قامت والدتك بتقديم النصيحة لك حول إرتداء الملابس الدافئة عندما تكون في الخارج بسبب الطقس البارد، يجب أن تطبيق نفس النصيحة عندما تكون نائم في فصل الشتاء . لذلك، يجب أن تختار البيجامات الناعمة وملابس النوم الدافئة التي تحقق لك الإسترخاء قبل النوم .

فحص الفراش قبل النوم :

Advertisements

الفراش أيضاَ مثل الملابس الشتوية التي ترتديها لفصل الشتاء، يجب أن تتأكد من أن الفراش الخاص بك مناسب ومريح لك . يمكنك إختيار الملاءات القطنية أو الصوف فهي مناسبة لفصل الشتاء  وإذا كنت لا تفضل  البطانيات الثقيلة يمكنك تشغيل الدفاية .

وأيضاً إذا كانت الوسائد الخاصة بك مضي عليها عام أو إثنين، ربما حان الوقت لإستبدالها حتي لا تكون قاسية ومؤلمة لك . وإختيار وسائد عالية الجودة حتي تحل لك العديد من المشاكل عند الإستيقاظ في الصباح وخصوصاً بالنسبة لكبار السن .

التخلص من رطوبة الغرفة :

التعرض للكثير من الهواء البارد في فصل الشتاء يؤدي إلي مشاكل صحية متنوعة مثل إلتهاب الحلق، نزلات البرد . لذلك حاول التخلص من رطوبة الغرفة حتي تشعر بأنك أكثر دفئاً وتجنب العديد من المشاكل .

تنظيف الهواء :

إذا كان لديك حيوان أليف في منزلك ( قطة أو كلب)، يمكن للمواد المثيرة للحساسية أن تتراكم في فصل الشتاء. كما أن نظافة الهواء تساعدك علي التنفس بشكل أفضل  أثناء الليل .

 

Advertisements