علامات تلف بطارية السيارة

تعد البطارية هي بمثابة قلب السيارة وجوهرها الأساسية، فالسيارة بدون البطارية لا يكون لديها قدرة علي  التحرك أو القيام بأي شئ  . لذلك، من المهم جداً التعرف علي البطارية ومشاكلها جيداً  . وهناك مجموعة من العلامات الأكثر شيوعاً  بأن البطارية بحاجة إلي إستبدالها .

بطارية-السيارة

معلومات عن بطارية السيارة : 

تم صناعة بطارية نموذجية للسيارة في عام 1952  فهي عبارة عن مكعب بلاستيك يحتوي علي  حمض الكبريتيك، الرصاص وإثنين من المحطات الطرفية  التي تخرج من أعلي وإلي الجانب . لذلك يجب أن تكون علي علم بدليل مختصر لسلامة البطارية وعلامات تلف البطارية .

متوسط عمر بطارية السيارة هو لسنتين أو ثلاث سنوات وبعض الأنواع قد تستمر لمدة خمس سنوات  ويفضل الإحتفاظ بالضمان في حالة حدوث أي مشكلة يمكنك اللجوء إلي المصنع بسهولة . والخيار الأمثل لك، هو إستبدال بطارية السيارة كل سنتين ونصف قبل حدوث أي مشاكل .

Advertisements

تحتاج البطارية إلي بعض الأدوات لكي تقوم بوظائفها في السيارة بشكل جيد مثل الملف اللولبي، أطراف البطارية ( والتي يجب أن تكون نظيفة وخالية من التأكل) والكابلات الخاصة بها  (يجب التأكد من سلامة الكابلات ) .

حتي لو لم تظهر البطارية القديمة أي علامات علي أنها قديمة، يمكن أن تؤثر علي سياراتك بطرق سلبية وتضعف أداء البطارية. لذلك، يوصي الخبراء بإستبدال البطارية بعد مرور عامين ونصف قبل حدوث أي مشاكل .

قد تتأثر البطارية العادية بالطقس البارد جداً  ويتسبب في حدوث ضخ الغاز أو إيقاف مفتاح العودة .

يجب أن  تدرك بأن البطارية القديمة أو كابلات البطارية السائبة يمكن أن تسبب العديد من المشاكل التي تجعل الأمور تبدو معقدة وشئ معقد للسيارة . ويجب إجراء فحص دوري لبطارية وكابلات السيارة .

 علامات تلف البطارية :

عطل محرك السيارة :

عند إدارة مفتاح محرك السيارة ولا يدور المحرك في هذه الحالة السبب الأكثر إحتمالاً لهذا هو مشاكل البطارية . بالرغم من أنه قد يكون هناك سبب أخر وراء ذلك إلا أن 94% من الوقت يكون السبب هو تلف البطارية  . البعض يقيس عمل البطارية من خلا مستوي التيار الكهربائي ولكن في بعض الحالات لا يصبح المؤشر المناسب لتشغيل السيارة بكفاءة .

عندما تواجه صعوبة في إعادة تشغيل محرك السيارة فهذا يعني أنك تحتاج إلي  إستخدام الكابلات البلوز لتشغيل السيارة مرة أخري .

و بمجرد أن تعمل السيارة مرة أخري قم بفصل الكابل وترك السيارة تعمل لمدة 30 دقيقة حتي يتسني للمولد الخاص بك أن يشحن البطارية . بعد مرور نصف ساعة يتم إيقاف السيارة  في مكان أمن والقيام بإختباره بعد تشغيل المحرك والإنتظار دقيقة علي الأقل ثم تشغيله مرة أخري  . سوف تصبح البطارية الأن قادرة علي تشغيل المحرك لمدة يوم أو إثنين .  ولكن لا تنتظر وقت أطول لتغير البطارية القديمة بأخري جديدة .

عطل المحرك وعدم جود إضاءة :

هذه الحالة واضحة جداً لتشخيص تلف البطارية ومؤشر قوي حول ضعف البطارية . عندما تصبح جميع مصابيح السيارة قيد التشغيلو المحرك . أول شئ يجب أن تبحث  عنه هو إستبدال البطارية

وقد يكون عدم عمل المصابيح الأمامية بسبب وجود بعض المشاكل وربما تكون بداية مشكلة ميكانيكية في المحرك .

تعاني السيارة من مشاكل متقطعة :

إذا وجدت السيارة جيدة في يوم وفي اليوم التالي تعاني من مشكلة فهذه علامة  علي أن أطراف البطارية  مكسورة، متأكلة أو تعاني من التكلس . لذلك يجب أن تتحقق من كابلات البطارية في البداية عندما تكون هي السبب الرئيسي ومن السهل جداً فحصها بنفسك .

من خلال التأكد من أن الكابلات محكمة وتشكل عنصر امن علي وظيفة البطارية . وأنها لا تعاني من أي كسر أو تلف  فإذا كنت كذلك، يجب إستبدالها في أقرب وقت .

قد يكون أيضاً التوقف المفاجئ بسب الطفيلة وهي في الغالب، إنحلال  أصبع البطارية وهذه إشارة إلي تلف البطارية .

صعوبة تشغيل المحرك البارد :

في قمت بفحص البطارية، سوف تجد في مكان أعلي تجد ما يطلق عليه ” أمبير المحرك البارد ”  هذا الأمبير مسئول عن إعطاء المحرك طاقة كافية للبدء  المرة الأولي في صباح اليوم  ويُشار إلي هذه الحالة ” التحريك البارد ”  .

قد يكون ذلك، علامة مبكرة بأن عمر البطارية بدأ ينفذ وتواجه صعوبة في ضخ طاقة إضافية بإنتظام تساعد في تشغيل السيارة . وإذا حدث ذلك، قم بالضغط علي دواسة البنزين بإستمرار دون توقف وإدارة المفتاح عدة مرات وفي الدقائق الأولي تصبح دورات المحرك ضعيف . بعدها سوف يعمل المحرك بصورة طبيعية .

كما أن الطقس البارد يؤثر علي المحرك ويؤدي إلي حدوث المحرك البارد وصعوبة في تشغيل السيارة . وتحتاج إلي تحلي بالصبر عند التشغيل وتسخين السيارة قبل الخروج بها من المنزل . في هذه الحالة، أنت بحاجة إلي اللجوء إلي الطريقة المذكورة أعلاه لحل المشكلة  . عند تكرار نفس المشكلة يجب إستبدال البطارية القديمة بأخري جديدة خلال ثلاث أشهر علي الأقل .

كثرة التوقف المفاجئ للسيارة :

Advertisements

في حالة تكرار التوقف المفاجئ للسيارة قد يكون ذلك بسبب البطارية التالفة أو مضخة الوقود أو المولد السيئ أو خطأ في تركيب المصابيح الامامية أو ترك الأبواب مفتوحة جزئياً طوال الليل أو نفاذ الغاز، فإن القاعدة تقول :

إذا حدث توقف مفاجئ للسيارة أكثر من ثلاث مرات في الإسبوع الواحد، فقد حان الوقت لإستبدال البطارية .

 متي تحتاج إلي تغير البطارية ؟

وبعد قراءة هذه المقالة والتعرف علي علامات تلف البطارية، يجب فحص هذه العلامات جيداً والتأكد من سلامة البطارية وفي حالة مواجهة أي مشكلة مذكوره أعلاه يمكنك تغير البطارية القديمة .

كيف يتم تخشيص التوقف المفاجئ للسيارة ؟

لأن السبب الأكثر شيوعاً وراء مشاكل البطارية هو الطفلية التي تستنزف البطارية ببطء  ويقلل من عمر البطارية . لأنه في الغالب يحدث بسبب إنحلال إصبع البطارية . ولحل هذه المشكلة، يمكنك إستخدام فاحص الفيوز .

Advertisements