طريقة تنظيف مكواة البخار بالصور

معظم الأجهزة المنزلية التي توجد في منزلك بحاجة إلي التنظيف مثل مكواه الملابس و خصوصاً المكواه البخار فهي تحتاج إلي التنظيف بصورة منتظمة .

قد يخطئ البعض في تنظيف المكواه البخار  و يتجاهل  إرشادات الشركة المصنعة  مثل إستخدام الماء المقطر بدلاً من ماء الصنبور لأن ماء الصنبور العادي قد يساعد في تراكم الراوسب المعدنية علي المكواه البخار .

بالإضافة إلي ذلك ، فإن هناك بقع و أوساخ التي توجد علي الملابس يمكن أن تلتصق علي المكواه البخار  و تترك أثر  عليها .إلي جانب ذلك فإن الغبار و الأنسجة المحروقة تتعلق علي المكواه البخار .و لكن لا يجب تجاهل كل هذا  ، لأن هذه البقايا يمكن أن تنقص كفاءة  المكواه البخار بعد مرور فترة من الزمن .

كيفية تنظيف المكواه البخار ؟

نناقش أدناه عدد قليل من الطرق التي تفيديك عند تنظيف المكواه البخار مثل :

  • قطعة قماش مبللة .
  • أوراق مجففة .
  • الخل الأبيض .
  • صودا الخبز .
  • معجون الأسنان .
  • ملح .

أولاً إستخدام قطعة قماش مبللة : و ذلك بأخذ قطعة قماش كبيرة و غمسها في الماء ، ثم عصرها لتصفيه المياه الزائدة. ثم مسح مكواه البخار بهذه القطعة و يفضل أن تكون ساخنة قليلاً .

Advertisements

و إذا واجهتك أي بقع يمكنك تنظيفها بمنظف خفيف لإزالتها .

إستخدام الأوراق المجففة : و ذلك بتنظيف أسفل مكواه البخار بالأوراق المجففة لإزالة الأوساخ المتراكمة الموجودة علي الجوانب .

و في النهاية ، قم بتنظيف المكواه الحديد بقطعة قماش نظيفة لإزالة أي أثار موجودة  من بقايا الأوراق المجففة .

إستخدام الخل الأبيض :  يمكنك تنظيف الجزء الداخلي من مكواه البخار بإستخدام الخل الأبيض  و عمل محلول الخل الأبيض و الماء معاً ثم سكب الخليط علي المكواه البخار و تشغيلها علي درجة حرارة متوسطة أو عالية حتي يتم تخرج البخار لمدة 10 دقائق .

 

في الخطوة المقبلة يجب مسح الرواسب المعدنية المتبقية و أثار الخل من علي مكواه البخار بقطعة قماش نظيفة ، و في النهاية يجب مسح الجزء الأسفل من المكواه بمنشفة ورقية أو قطعة قماش نظيفة . و بجانب ذلك فإن الخطوات السابقة تساعدك في إزالة البقع الموجود في فتحات  مكواه البخار .

قد لا تحتاج إلي الخطوات السابقة إذا كانت مكواه البخار يوجد بها مرشح يقوم بإزالة ترسبات المياه تلقائياً . في هذه الحالة لا يتطلب منك تنظيف مكواه البخار سوي إستبدال الفلتر طبقاً للخطوات المذكورة في دليل الإستخدام .

يمكنك عمل محلول التنظيف المنزلي بخلط كميات متساوية من الخل الأبيض و الماء . ثم غمس قطعة  من القماش نظيفة و مسح المكواه جيداً ، مع تنظيف فتحات البخار.

إستخدام صودا الخبز : عندما تواجه بقع صعبة و صدأ علي مكواه البخار يمكنك فركها بعجينة من صودا الخبز و القليل من الماء علي الأماكن المتضررة .

و للحصول علي أفضل نتائج ،  قم بتطبيق هذه العجينة علي قطعة من القماش و فركها علي الأماكن المتضررة ثم مسحها بقطعة قماش نظيفة . علاوة علي هذا الخليط يمكنك إستخدام صودا الخبز مع الخل الأبيض .

معجون الأسنان :  يمكنك إستخدام معجون الأسنان في تنظيف مكواه البخار من الأوساخ و الرواسب المعدنية و ذلك بفرك معجون الأسنان علي الأماكن المتضررة في المكواه ثم غسله بقطعة قماش نظيفة مبللة .

الملح : في حالة وجود بقايا بلاستيك منصهر علي المكواه  يمكنك رش القليل من الملح علي قطعة من رقائق الألومنيوم و فرك المكواه بها فهي تساعد في تخفيف أثار البلاستيك .

 

نصائح إضافية :

التأكد من أن مكواه البخار باردة قبل البدء في التنظيف .

في حالة حرق أي نسيج ملابس و يوجد له أثار علي المكواه يجب علي الفور مسحه بأسفنجة مبللة علي المنطقة المصابة .سوف يساعدك ذلك في تقشير النسيج المحروق المتبقي علي المكواه .

لا يجب تنظيف مكواه البخار بقطعة من الصوف أو أي نسيج قوي لأنها يمكن أن تتلف المكواه .

بعد الإنتهاء من الكي مباشرة ، يجب إزالة كمية المياه الزائدة التي تتسب في تكوين الرواسب المعدنية .

لا يجب إستعمال أي منظف قوي عند تنظيف المكواه حتي لا تخذش طلاء مكواه البخار .

Advertisements