بالصور أجمل الأماكن السياحية في مصر

تشتهر مصر  بالحضارة القديمة وتواجد العديد من المعالم الفريدة في  العالم بها، بما فيها أهرامات الجيزة، أبو الهول والمعابد القديمة في الأقصر والتي يرجع تاريخها إلي ألاف السنين . وبالرغم من أن تركيز الزيارات السياحية معظمها يمتد علي طول نهر النيل والغطس علي طول ساحل البحر الأحمر وتشمل معالم الجذب السياحية الأخري في مصر رحلات الإبل في جبال سيناء والرحلات إلي الواحات والأديرة  القبطية في الصحراء الشرقية .

أجمل الأماكن السياحية في مصر :

1. مسجد إبن طولون :

تم بناء مسجد إبن طولون بين عام 876 – 879 م، ويعد مسجد إبن طولون واحد من أقدم المساجد الموجودة في القاهرة . قام ببناؤه الحاكم أحمد إبن طولون  حاكم عباسي لمصر القديمة . تم بناء المسجد حول فناء، مع قاعة مغطأه بكل الجوانب الأربعة .تحتوي المأذنة علي سلم خارجي حلزوني تشبه المأذنة الشهيرة في سامراء وتم بناؤه منذ عدة قرون. وقد تم تصوير أجزاء من فليم جيمس بوند الأجنبي في جامع إبن طالون .

2. دهب :

تقع جزيرة دهب نحو 85  كيلو متر في شمال شرم الشيخ وخليج العقبة وقرب الطرف الجنوبي من شبه جزيرة سيناء .كانت قديماً أحد القري الساحلية المعزول، ثم تحولت دهب إلي مكان إسترخاء في عام 1980 وتم بناء منتجع رائع بداخلها ومباني سكانية .وتوجد بها العديد من الأنشطة  مثل ركوب الأمواج والرياح والغطس و الغوص والرحلات مما يجعلها من أبرز الوجهات السياحية علي البحر الأحمر .

3. واحدة سيوه :

تقع واحدة سيوه في الصحراء الليبة وهي أحد المستوطنات المعزولة في مصر يوجد بها 23,000 شخص، معظمهم من البربر. وكانت قديماً تقع علي الطريق التجاري القديم حيث كانت واحة سيوة مكان حيوي للتجارة، وتوجد بها الينابيع الطبيعية وأشجار النخيل المرتفعة . وفي العقود الأخيرة أصبحت سيوه أحد الأماكن السياحية الحيوية ومصدر للدخل . مما شجع علي بناء الفنادق والأنشطة المختلفة .

4. المتحف المصري :

يحتوي المتحف المصري علي ما لايقل عن 120,00 قطعة أثرية مصرية قديمة . ويعد المتحف المصري أحد أهم مناطق الجذب السياحي في القاهرة . ويحتوي علي طابقين أساسين . يوجد في الطابق الأرضي مجموعة واسعة من أوراق نبات البردي  والقطع النقدية المستخدمة من قبل المصريين القدماء .وفي الطابق الأول يوجد القطع الأثرية للأسرة المصرية الحاكمة قديماً . وكذلك العديد من القطع الأثرية التي أخذت في وادي الملوك  وتوت عنخ مون وتوجد غرفة ملكية تحتوي علي 27 مومياء ملكية من العصور القديمة .

5. معبد أبوسمبل :

يعد معبد أبوسمبل وهو موقع أثري قديم يضمن إثنين من المعابد الصخرية الضخمة في جنوب مصر علي الضفة الغربية لبحيرة ناصر وتم بناؤه في  عهد الفرعون رمسيس1960 .تعرض معبد أبوسمبل للإنغمار في بحيرة ناصر، بسبب بناء السد العالي في أسوان ولكن تم إنقاذه  . ولا يزال معبد أبوسمبل واحد من  أهم مناطق الجذب السياحي في مصر .

6. وادي الملوك :

يقع وادي الملوك بالقرب من مدينة الأقصر ويوجد منذ 500 سنة في القرن 16 – 11 قبل الميلاد .حيث تم تشيد مقابر للملوك والنبلاء في عصر مصر الحديثة . يحتوي وادي الملوك علي 63 مقبرة وغرفة ويتراوح حجمها من الحفر البسيطة إلي المقابر الكبيرة وأكثر من 120 غرفة .وتم تزيين المقابر الملكية بالكتابة الفرعونية حول الأساطير الفرعونية والمعقدات والطقوس الجنائزية .

7. رحلة في نهر النيل :

من أكثر المناطق السياحية شهرة في مصر هو عمل رحلة في نهر النيل . يعد نهر النيل شريان الحياة لمصر منذ العصور القديمة. وغالباً ما تمر كل السفن السياحية المصرية  علي طريق الأقصر وأسوان فهو طريق أمن وبه مناظر طبيعية خلابة . يمكنك أخذ فلوكه والإستمتاع بالمغامرة الرائعة وتعد الفلوكة قوارب صغيرة تستخدم علي صفاف نهر النيل  منذ العصور القديمة وتم تصميمها منذ ألاف السنين .

8. ساحل البحر الأحمر :

هو واحد من أفضل السواحل الموجوة في العالم . وتشتهر مياه البحر الأحمر بوجود  المناظر البحرية الخلابة  ويمكنك اخذ فسحة لمشاهدة تشكيلة واسعة من الشعب المرجانية فهو موطن ألاف  الكائنات البحرية المختلفة .ويقع علي البحر الأحمر العديد من المنتجعات السياحية  علي جانبي البحر وشبه جزيرة سيناء ومدينة شرم الشيخ وجزيرة دهب .

9. معبد الكرنك :

يعد معبد الكرنك من أكثر الأماكن تأثيراً في مصر . وهو من أكبر المواقع الدينية القديمة التي تم بناؤها منذ العصور القديمة. ويتكون معبد الكرنك من  ثلاث معابد رئيسية وهي المعابد المغلقة الصغيرة والعديد من المعابد الخارجية  التي تقع علي بعد 2,5 كم شمال الأقصر . ويوجد به قاعة الأعمدة وصالة تبلغ مساحتها 5000 قدم مربعة  وحوالي 134 من الأعمدة الضخمة مرتبة في حوالي 16 صف .

10. أهرامات الجيزة :

تقع أهرامات الجيزة  في المنطقة القريبة من ضواحي جنوب غرب القاهرة وهي من أشهر الأماكن السياحية في مصر. وتم بناء أهرامات الجيزة علي ثلاثة  أجيال بواسطة كل من خوفو، وإبنه الثاني خفرع،  منقرع  . ويعد الهرم الأكبر خوفو يبلغ حوالي 139 متر مما يشكل أكبر هرم في مصر .

 

المصدر 1