مخاطر إستخدام الجيل العلاقة الحميمية المنتشر في الأسواق

توجد العديد من أنواع الجيل المنتشرة بالاسواق التي يكون لها عدة أغراض ويروج لها بعض الأعلانات وهي زيادة في النشوة الجنسية كما تستخدم إيضا بالإضافة لهذا الغرض إلى منع الحمل فهي تعتبر قاتل للحيوانات المنوية، التي يتم إستخدامها وتحتوي هذه الأنواع علي مادة النونوكسينول 9  وهي مادة كيميائية  تعمل علي قتل الحيوانات المنوية . وكما يروج البعض انه  يمكنك إستخدام الجيل بمفرده لمُتعة اكثر أثناء العلاقة الحميمة بل وايضا لمنع الحمل ويكون أكثر فعالية عند إستخدامه مع طريقة أخري لتحديد النسل مثل الواقي الذكري، ولكن ما حقيقة كل ذلك ؟ وما أضرار هذا النوع ؟

أضرار جيل العلاقة الحميمة

ماهي مخاطر أستخدام جيل العلاقة الحميمة ؟

ما هي الأثار الجانبية لإستخدام الجيل قاتل الحيوانات المنوية أثناء العلاقة الحميمية ؟

يطلق علي جيل قاتل الحيوانات المنوية فهو مادة هلامية تستخدم في منع الحمل يتم وضعها  داخل المهبل. وفقاُ لتقارير عيادة مايو كلينك بأن الجيل غير فعال بمفرده ويجب دمجه مع الوسائل الأخري لمنع الحمل بالرغم من أنها وسيلة سهلة إلا أن لها أثار جانبية يجب الحذر منها بشدة

الطفح الجلدي :

قد يظهر عند بعض النساء الذين يستخدوا المواد الهلامية لمنع الحمل طفح جلدي علي الأعضاء التناسلية . وينتج عن الطفح الجلدي حكة أو حرق  ويمكن أن تتطور الحالة للأسوأ في حالة الإستمرار  في إستخدام الجيل . فإذا لاحظت وجود طفح جلدي بعد إستخدام الجيل يجب التوقف وتوصي عيادة مايو كلينك يجب الإتصال بالطبيب إذا لم يختفي الطفح في غضون أيام قليلة من التوقف عن إستخدامها .

Advertisements

الأمراض المنقولة جنسياً :

يمكن إستخدام الجيل قاتل الحيوانات المنوية أن يزيد من فرص حدوث الامراض المنقولة جنسياً  لأنه يعمل علي تهيج جدران المهبل وكسر السوائل والمخاط  في المهبل . وبالتالي يمكن للأمراض الجنسية أن تتسلل للجسم .وقد يعاني بعض الناس من  أعراض الحساسية المتعلقة بإستخدام الجيل قاتل الحيوانات المنوية . والسبب وراء ذلك هو المعاناة من حساسية مادة  النونوكسينول 9  وهي مادة كيميائية تقوم بقتل الحيوانات المنوية في الولايات المتحدة وتشمل أعراض الحساسية الطفح الجلدي، الحكة، الحرق. عند إستخدام الجيل عدة مرات  في اليوم يمكن أن يزيد من خطر حدوث القروح المفتوحة وتهيج فتحة الشرج والمهبل . أماكن هذه القروح تزيد من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.

عدوي المسالك البولية :

يمكن كثرة إستخدام جيل مبيد الحيوانات المنوية يجعلك عرضة للإصابة بعدوي المسالك البولية  وذلك وفقاً لموقع صحة المرأة والطفل بأن إستخدام الجيل مبيد الحيوانات المنوية يزيد من إلتهاب المثانة لأنه يحتوي علي عناصر كيميائية تقلل التوازن البكتري مما يسمح بدخول البكتريا إلي المثانة وحدوث إلتهاب المسالك البولية .

مخاطر الحمل :

إذا تم إستخدام جيل مبيد الحيوانات المنوية  بمفرده  بدون إستخدام الواقي الذكري أو أي وسيلة أخري يزيد من خطر حدوث الحمل وذلك وفقاً لما ذكرته منظمة الأسرة الدولية  بأن إستخدام جيل قاتل الحيوانات المنوية يؤدي إلي خطر حدوث الحمل بنسبة 25%  .

من هم الذين لا يجب أن يستخدموا جيل قاتل الحيوانات المنوية ؟

قد تكوني غير قادر علي إستخدام جيل قاتل الحيوانات المنوية في الحالات التالية :

  • إذا كنتي أنتي أو شريك حياتك لديكم حساسية من جيل قاتل الحيوانات المنوية ..
  • إذا كان لديكي بعض تشوهات في الجهاز التناسلي مثل الحاجز المهبلي أو عنق الرحم المزدوج بالتالي يجعل من الصعب وضع جيل قاتل الحيوانات المنوية بشكل صحيح في المهبل .

كيف يعمل الجيل مبيد الحيوانات المنوية ؟

يعمل هذا الجيل علي شل حركة الحيوانات المنوية والعمل علي قتلها حتي لا تصبح غير قادرة علي السباحة داخل الرحم  . يمكن أن يحقق الجيل فعالية جيدة عند تطبيقه  في عمق المهبل بالقرب من عنق الرحم . ويجب أن يتم تطبيق الجيل في المهبل قبل العلاقة الحميمية ويفضل علي الأقل قبل ممارسة العلاقة الحميمية بحوالي 15 دقيقة بحيث يصبح لديها وقت كافي  حتي تذوب وتنتشر .

غالباً جميع أنواع الجيل المنشرة في الأسواق لا تحقق فعالية أكثر من ساعة واحدة بعد تطبيقه وبعد الإنتهاء من العلاقة الحميمية يجب عدم اجهاد المهبل لمدة 6 ساعات علي الأقل .

وبالرغم من أنه غير فعال بمفرده عند إستخدامه لتحديد النسل ويفضل إدرجه مع وسيلة أخري مثل الواقي الذكري إلا أنه وسيلة سهلة وغير مكلفة.

ولكي تحمي نفسك من الأمراض المنقولة جنسياً يمكنك إستخدام الجيل مبيد الحيوانات المنوية مع الواقي الذكري.

الإستخدام الفعال للجيل مبيد الحيوانات المنوية بمفرده :

  • يجب إتباع الإرشادات بعناية  للتأكد من  أنه يتم تطبيق الجيل بشكل صحيح في المهبل . يجب إدخال الجيل في عمق المهبل وعنق الرحم .
  • يجب إستخدام الكمية الصحيحة وفقاً  لتوجيهات المنتج .
  • يمكنك إستخدام جرعة أخري بعد مرور ساعة .
  • إذا لم تقم بممارسة العلاقة الحميمية لمدة نصف ساعة  بعد تطبيق الجيل يجب قراءة التعلميات الموجودة علي ملصق العبوة .

إستخدام الجيل مبيد الحيوانات المنوية مع الواقي الذكري :

من المعروف بأنه يتم إستخدام الواقي الذكري لمنع الحمل فهو طريقة فعالة بنسبه 98 – 99 %  ويحقق معدلات فعالية أكثر عند إستخدامه بشكل صحيح كما أنه يقلل بشكل ملحوظ خطر الإصابة  بأحد الأمراض  المنقولة جنسياً  ولكي تحقق الإستخدام الفعال للواقي الذكري إليك مجموعة من النصائح الإيجابية :

  • ينصح بتركيب الواقي الذكري قبل ممارسة العلاقة الحميمية بفترة .
  • النظر علي تاريخ إنتهاء الصلاحية والتعلميات الموجودة علي عبوة الواقي الذكري .
  • عند الشعور بإنقطاع الواقي الذكري أثناء العلاقة الحميمية يفضل التخلي عنه وتركيب واقي ذكري جديد .
  • يفضل تخزين الواقي الذكري في مكان بارد .
  • الحرص عند التعامل مع الواقي الذكري حتي لا يتمزق بسبب أظافرك .
  • إتباع تعليمات تركيب الواقي الذكري بدقة .
  • يمكنك تفرغة الواقي الذكري من الهواء جيداً قبل إستخدامه .
  • عند الإنتهاء من العلاقة الحميمية يجب سحب الواقي الذكري مباشرة .
  • يمكنك تطبيق مادة ترطيب تتمثل في الخيارات التالية( مواد التزيت وهي زيت الزيتون، زيت جوز الهند أو إستخدام الجيل لمنع إنزلاق الواقي الذكري وتعمل كمادة مرطبة ومزلقة .

أيهما أفضل المواد الزيتية أم الجيل مع الواقي الذكري ؟

هناك طرق وأنواع مختلفة من المواد الزيتية أو الجيل المنشرة في الأسواق الأن تم تصميمها لإسخدامها أثناء العلاقة الحميمية. قد يؤدي الجيل مبيد الحيوانات المنوية  إلي حدوث تهيج المهبل وبالتالي يزيد من فرص الإصابة بفيروس نقص المناعة وهو الفيروس الذي يؤدي إلي مرض الإيدز .

ماذا يحدث إذا تم نسيان إستخدام الجيل قاتل الحيوانات المنوية ؟

من الجيد أن يكون لديكي حبوب منع الحمل معك بإستمرار لإستخدامها في الطوارئ وخصوصاً عند نسيان  إستخدام الجيل قاتل الحيوانات المنوية يمكنك إستخدام حبوب منع الحمل كوسيلة بديلة .

Advertisements