هل تناول الأرز الأبيض صحي أم لا

الأرز الأبيض هو شكل من أشكال الأرز يستخدمه عامه الشعب، حيث أنه عندما يتم ازالة نخالة الأرز وجعله مصقول فإنه في نهاية المطاف يتم الحصول على الأرز الأبيض، والذي له العديد من الفوائد ويحتوي على 90٪ من الكربوهيدرات، مع بقية 10٪ تتكون من 8% من البروتين  و 2٪ من الدهون .

لكن الأرز البني هو شكل طبيعي من الأرز، ولا يتم معالجته ويحتوي على النخالة، والتي تعتبر هي الجزء الغني بالمغذيات في الأرز، كما أنه يحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات ولكن يحتوي على نسبة عالية من الدهون بالمقارنة مع الأرز الأبيض .

الأرز-الأبيض

هل الارز الابيض صحي :

من حيث العناصر الغذائية فإن الأرز البني هو أفضل بكثير من الأرز الأبيض،  ومع ذلك للحصول على وجهة نظر موضوعية، نحن بحاجة إلى أن ننظر إلى بعض الاختلافات الرئيسية بين الأرز الأبيض والبني :
1. الأرز الأبيض المصقول تتم إزالة النخالة منه، في حين أن الأرز البني لا تزال لديه طبقة النخالة، حيث ان هذه الطبقة تسبب الزنخ بسرعة كبيرة، وتحتوي على كمية أعلى من الأحماض الدهنية التي تتأكسد بسهولة، مما يؤدي إلى العديد من ردود الفعل السلبية في الجسم، هذا يعني ان كل النخالة الغنية بالمغذيات يمكن أن تؤدي إلى أعراض قد تكون صعبة .

2.  يحتوي الأرز البني على الألياف الغذائية أكثر من الأرز الأبيض، حيث أن النخالة تحتوي على أعلى تركيز من الألياف، في حين أن هذا سوف يكون إضافة جيدة للأشخاص الذين لا يتناولون الألياف، وللأشخاص الذين ليس لديهم ما يكفي من الألياف في النظام الغذائي، ولكن عليك الحذر حيث أن الألياف الزائدة يمكن تؤدي إلى الغازات المعوية والمغص في البطن والانتفاخ .

3. يحتوي الأرز البني أيضا على العديد من مضادات المغذيات، وهي المواد التي تمنع امتصاص المواد الغذائية وطرد العناصر الغذائية من العضلات والأنسجة، وبالتالي فإن الأرز البني يجعلك تحصل على المزيد من المواد الغذائية والمزيد من مضادات المغذيات كذلك .

4. عادة حمض الفيتيك هو أهم معاداة للمواد المغذية والتي يمكن إزالتها عن طريق نقع الأرز البني، ومع ذلك فإن الدراسات بينت أن حمض الفيتيك تتم ازالته بعد تقع الأرز البني لأكثر من 20 دقيقة .

  • كثيرا ما يتم وضع الأرز الأبيض من الاطعمة التي تحتوي على كمية عالية من النشويات، ولكن الأشخاص تتسرع في جعل فكر ان النشويات غير صحي جدا للجسم، ولكن المفترض معرفته هو أن الزيادة من النشويات هو المضر، ولكن النشويات ضرورية جدا للجسم، واذا كنت لا تأكل الأرز الأبيض، فإنه يجب عليك الحصول على كمية من النشويات التي يحتاجها الجسم دون أن يؤثر على جسمك بطريقة جذرية .
  • النشويات مع سكر الجلوكوز تساهم في ارتفاع مستويات الانسولين، والتي يمكن أن تتصاعد للوصول الى مقاومة الانسولين والذي يعتبر نوع من انواع مرض السكري، ومع ذلك فإننا بحاجة إلى الجلوكوز، وسبب مقاومة الأنسولين يكون بسبب عجز الخلايا على امتصاص الجلوكوز .

خلاصة الموضوع :
الأرز البني غني بالمغذيات ويحتوي على الكثير من الألياف الغذائية، ومع ذلك  فإنه يحتوي على الكثير من مضادات المغذيات مثل حمض الفيتيك، والتي تمنع امتصاص المعادن، وهذا لا يجعله خيارا أكثر صحة من الأرز الأبيض.

  • لكن في الواقع هذه الخصائص لا تؤدي إلا إلى تسليط الضوء على ان الأرز الأبيض هو أفضل من الأرز البني، ولكن عليك التذكر ان الأرز الأبيض لا يحتوي على الدهون الصحية، كما أنه لا يحتوي على النخالة التي تحتوي على العناصر الغذائية .

لذلك فإن الأرز الأبيض هو الأكثر صحية بالتأكيد بالنسبة لك، لذلك لا داعي للقلق من تناول وعاء من الأرز الأبيض ولا تمنعه لفترة طويلة .

رابط مختصر للمقال:

كن اول من يكتب تعليق :

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*