علاجات منزلية لمواجهه وعلاج إلتهاب الحنجرة

هل تصاب من وقت لاخر بمشكلة والتهاب في الحنجرة ؟ أن صوتك هو اهم وسيلة من وسائل تعبيرك عن شخصيتك، رغباتك، طلباتك. لذلك فان من المحبط ان تصاب بإلتهاب الحنجرة والذى يجردك من هذه الاداة المهمه.

إلتهاب الحنجرة يحدث نتيجة إلتهاب في الاحبال الصوتية . ويحدث إلتهاب الحنجرة غالباً نتيجة اجهاد الاحبال الصوتية أو نتيجة عدوى فيروسية أو بكتيرية.

غالباً ما يشعر المريض بإلتهاب الحنجرة بحدوث تغيرات فى صوته – اما ان يصبح اكثر ضعفاً او يصبح اجش- و فى بعض الاحيان لا يمكن للمريض التحدث على الإطلاق. ايضاً يصاحب ذلك إلتهاب الحلق والسعال الجاف. في معظم الحالات، إلتهاب الحنجرة يشفي مع مرور الوقت وليس له عواقب وخيمة.

التهاب-الحنجرة

ولكن اذا اردت استعادة صحة حنجرتك بشكل اسرع والتخلص من الألم المزعج يمكنك القيام ببعض العلاجات المنزلية البسيطه . ولكن يجب عليك عزيزى القارئ الانتباه الى ان فى حالة ان استمر إلتهاب الحنجرة الى اكثر من اسبوعين يجب عليك اللجوئ الى الطبيب لإيجاد العلاج الملائم لك حتى لا يتطور الامر لا قدر الله الى اكثر من ذلك.

اليك افضل 10 علاجات منزلية لمواجهه وعلاج إلتهاب الحنجرة:

  • خل التفاح

خل التفاح يتميز بخصائص مضادة للميكروبات والتي تساعد على مكافحة الإلتهاب.

قم بخلط ملعقتين من خل التفاح مع ملعقة كبيرة من العسل في نصف كوب من الماء. و لزيادة فعالية هذا العلاج، يمكنك إضافة كمية قليله جداً من الفلفل الحار،و يتم شرب هذا الخليط مرتين في اليوم. كما يمكن اضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح الى كوب من الماء الدافئ و الغرغرة به عدة مرات في اليوم حتى تشعر بالتحسن.

  • شراب البصل

شراب البصل يعمل كطارد للبلغم ولذلك فهو مثالى لعلاج إلتهاب الحنجرة.

قم بتقطيع من 3 الى 4 بصلات متوسطة الحجم. واتركهم يسلقوا فى أربعة أكواب من الماء حتى يثخن الخليط ، ثم يتم شربه . ايضاً يمكنك مزج خمس ملاعق كبيرة من شراب البصل في كوب من الماء الدافئ، و إضافة ملعقة واحدة من العسل وبضع قطرات من عصير الليمون. ثم قم برشف الخليط ببطء.

  • الزنجبيل

الزنجبيل الطازج هو علاج جيد لمشاكل الحلق والحنجرة لانه يعمل على تهدئة الأغشية المخاطية الملتهبة فى الحنجرة.

يغلي شرائح رقيقة من الزنجبيل الطازج في وعاء مغطى لمدة 10 دقائق. ثم يصفى الخليط ويترك السائل ليبرد حتى يصل الى درجة حرارة الغرفة. و يمكن إضافة القليل من عصير الليمون و يحلى بالعسل. و يتم تناول شاى الزنجبيل عدة مرات في اليوم. يمكن ايضاً تناول عدد قليل من اقراص الزنجبيل الحلوه على مدار اليوم ، أو ببساطه يمكن تناول بضع شرائح رقيقة من الزنجبيل الطازج.

  • الغرغرة بمحلول الملح الدافئ

يساعد محلول الملح الدافئ في قتل البكتيريا و شفاء الاحبال الصوتية الملتهبة وإلتهاب الحلق.

قم فقط بإضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ والغرغرة بالمحلول عدة مرات في اليوم. يمكنك حتى الغرغرة بمحلول الملح الدافئ فى الاحوال العاديه دون ان تكون مصاب بإلتهاب الحلق، وذلك كنوع من انواع الوقايه خصوصاً فى موسم البرد والانفلونزا.

  • عصير الليمون

الطبيعة الحمضية لعصير الليمون من شأنها أن تقتل البكتيريا والفيروسات، كما تساعد فى تخفيف الأعراض المختلفة لإلتهاب الحنجرة. بالإضافة إلى ذلك فإن عصير الليمون يساعد على التخلص من المخاط.

يعصر القليل من الليمون في كوب من الماء الدافئ، ثم يتم إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح البحري (او استبداله بملح الطعام العادى) والغرغرة بهذا المحلول عدة مرات في اليوم.

ملحوظة : أحيانا قد يكون الليمون غير مجدي لحالة التهاب الحنجرة بل احيانا قد يكون ضار إذا كان الالتهاب حديدي أو صديدي مما يجعل الليمون يتحول من حامض إلى أسد مما يضر منطقة الحلق ولهذا ينصح باستشارة الطبيب قبل أخذ عصير الليمون في هذه الحالة لمعرفة التشخيص

  • الثوم

الثوم من اهم العناصر التى تحتوى على مضادات الميكروبات و التى تساعد على قتل البكتيريا والفيروسات. وهو يعمل ايضاً على طرد البلغم كشراب البصل.

و يمكنك اما مضغ فص من الثوم ببطء ثم ابتلاعه. او القيام بخليط عبارة عن بضع فصوص من الثوم المقطع و تغطيته بكميه مناسبة من خل التفاح والماء المقطر، ثم يرج الخليط جيداً ويترك لمدة 4 ساعات. وأخيراً يضاًف القليل من العسل الى الخليط قبل تخزينه في الثلاجة. خذ من 1الى3 ملاعق صغيرة من هذا الخليط كل 6الي 8 ساعات.

  • الدردار الزلق

يحتوي الدردار الزلق على مادة صمغية والتى تتحول الى هلام عندما تخلط بالماء ، ابتلاع هذا الهلام عدة مرات فى اليوم يخفف من تهيج الحلق والإلتهابات. كما يمكن ايضاً تناول اقراص الاستحلاب المحتوية علي الدردار الزلق للشعور بالتحسن. لا ينصح بالدردار الزلق للنساء الحوامل والمرضعات.

  • العسل

العسل يمكن أن يكون مفيداً للغاية للتخلص من اثار إلتهاب الحنجرة لانه يعمل كملطف ومهدئ للحلق. كما انه من شانه أن يساعد في الحد من الإلتهابات.

أبسط طريقة لاستخدام العسل كعلاج هي بابتلاع بعض ملاعق العسل عدة مرات في اليوم.

كما يمكنك ايضاً تناول شاي الاعشاب المضاف اليه العسل والليمون. ويتم عمل هذا الشاي عن طريق إضافة عصير نصف ليمونه و ملعقتين من العسل إلى كوب من الماء الساخن. ولنتيجة افضل يمكنك إضافة رشه بسيطه من الفلفل الحار الى الشاي. ينصح بشرب هذا الشاى مرة أو مرتين في اليوم.

  • زيت الأوكالبتوس ( الكافور)

لانه من اكثر العناصر الطبيعيه المحتويه على مضادات للفيروسات والبكتريا ، يعد زيت الأوكالبتوس من اهم الاسلحة لمواجهه إلتهابات الحنجرة.

أفضل طريقة لاستخدام زيت الأوكالبتوس هو أن يستنشق بخاره.وذلك عبر إضافة بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس إلى وعاء كبير من الماء المغلي. ولتستنشق اكبر كميه من بخاره ،قم بتغطية رأسك بمنشفة ،و استنشق البخار لمدة 10 دقائق. قم بهذه العملية مرتين يومياً للحصول على افضل نتيجة. يمكنك ايضاً تناول اقراص الاستحلاب اوالعصائر التي تحتوي على زيت الأوكالبتوس.

  • العرق سوس

وهو علاج فعال آخر للمساعدة في تخفيف تهيج الحلق، وذلك بفضل احتوائه على مضادات الفيروسات و مضادات الإلتهابات. وهو بمثابة طارد طبيعي للبلغم و المخاط.

اغلى بعض جذور العرق سوس فى كوب من الماء ثم قم بتصفيته و شربه من مرتين الى ثلاث مرات يومياً.

ايضاً يمكنك تناول اقراص الاستحلاب المصنعه من العرق سوس. ولكن يجب الانتباه الى ان العرق سوس قد يتفاعل مع بعض الأدوية، كما قد لا يكون مناسب لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم ،أمراض الكلي ،أمراض الكبد أو أمراض القلب. كما قد لا يكون مناسباً للمرأة الحامل والمرضع.

واخيراً اليك بعض النصائح التى يجب اتباعها عند اصابتك بإلتهاب الحنجرة:

  • تحدث بهدوء عندما تكون مصاب بإلتهاب الحنجرة ، ولكن ايضاً لا تهمس لان الهمس يجهد الاحبال الصوتية.
  • ارح حنجرتك قدر الامكان.
  • لا تتنحنح قبل الكلام لتسليك حنجرتك.
  • الاماهه مهمه جداً ، اشرب سوائل كثيره وتجنب الكحول والكافيين.
  • لا تدخن ، وتفادى الاجواء التى تكثر فيها دخان السجائر والدخان بصفه عامه.
  • استخدم اجهزة ترطيب الهواء.
  • احصل على علاج طبيعي لاحبالك الصوتية ، وذلك لتصحيح أي أنماط غير طبيعية لطريقة تحدثك.