الكريز الغذاء المقاوم للنقرس والمعالج له

هل تعلم أن الكرز يساعد على التقليل من خطر هجمات النقرس ؟ أن المفاصل المؤلمة ، والقاسية والملتهبة هي من الأعراض المميزة لمرض النقرس ، وهو نوع من التهاب المفاصل الذي عادة مايحدث في اصبع القدم الكبير.

2015-10-09_10-59-11

أعراض النقرس عادة ما تزول خلال ثلاثة إلى 10 أيام ، وقد لا تحدث هجمات النقرس التالية لعدة أشهر أو حتى سنوات . ومع ذلك ، في كثير من الأحيان يصبح النقرس مشكلة مدى الحياة ، و مع زيادة الهجمات يحدث تواتر وشدة في المفاصل . في الوقت نفسه يمكن أن يضر بشكل دائم على المفاصل والمناطق المحيطة بها .


منع هجمات النقرس هو أمر ضروري للحفاظ على الحياة وهذا هو السبب في إجراء البحوث التي تبين ان الكريز فعال جدا ضد هجمات النقرس .

تناول10-12 حبات من الكريز يوميا يمكن أن يقلل خطر النقرس :

في دراسة أجريت على أكثر من 600 شخص يعانون من النقرس ، وجعلهم  يأكلون نصف كوب من الكريز يوميا ، أي ما يعادل حوالي 10 أو 12 حبه من الكريز ، وجد انه يقلل خطر هجمات النقرس بنسبه 35 في المئة  . و أولئك الذين يتناولون قدرا أكبر من الكريز ، ما يصل الى ثلاث حصص في يومين فإنه يقلل خطر الإصابه بهجمات النقرس بنسبة 50 في المئة  .

  • قد يبدو غريبا أن الكريز من شأنه أن يخفض خطر الإصابة بالنقرس ، ولكن ما عليك سوى أن أكل كمية صغيرة من الكريز للحصول على الفائدة ، وهذا يعني الحصول على كميات صغيرة من السكر . بالإضافة إلى ذلك ، فإنها تحتوي على مركبات قوية مثل الانثوسيانين وبيوفلافونويدس، التي هي معروفة لمحاربة الالتهابات. ويكون الكريز مفيد أيضا بسبب تأثيره على خفض مستويات حمض اليوريك .

يحدث النقرس عندما تفشل عمليات الأيض التي تتحكم في كمية حمض البوليك في الدم . ويحدث صلابة وتورم المفاصل نتيجة بلورات حمضا اليوريك الزائدة التي تتشكل في المفاصل وتسبب الألم وقد وجدت الدراسات أن :

ثناول وجبتين من الكريز يوميا يؤدي إلى انخفاض 15 في المئة من حمض اليوريك ، وخفض أكسيد النيتريك ومستويات بروتين C التفاعلي (التي ترتبط مع الأمراض الالتهابية مثل النقرس ) حيث بينت الدراسة ان الكريز يعمل على مكافحة النقرس , ووجود مركبات في الكرز تمنع التهابات المسالك .

شرب الصودا أو كوب من عصير البرتقال يوميا يرتبط بزيادة كبيرة في النقرس بنسبة 74 في المئة و 41 في المئة على التوالي , بسبب وجود المذيب الأساسي وهو الفركتوز الذي يولد حمض اليوريك في غضون دقائق من تناوله .

  • الفركتوز هو سكر ولكن مختلف تماما عن السكريات الأخرى بسبب مروره بعمليات أيض محددة للغاية تختلف عن سكر الجلوكوز , حيث ان سكر الفركتوز ينتج عنه في عمليات الأيض حمض اليوريك .

ارتفاع مستويات حمض اليوريك ليس فقط سببا للنقرس ولكنه سبب في العديد من الحالات الصحية الأخرى ، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم ومقاومة الأنسولين / مرض السكري والسمنة وأمراض الكلى . كما ان بعض الأمراض تزيد من خطر النقرس مثل السكري وارتفاع ضغط الدم  .
العلاقة بين استهلاك الفركتوز وزيادة حمض اليوريك هو موثوق بحيث ان مستوى حمض اليوريك في الدم يمكن أن يستخدم كعلامة للكشف عن سُمية الفركتوز .

  • فحص مستوى حمض اليوريك يجب ان يكون جزءا روتينيا من فحص الدم . وفقا لأحدث البحوث فإن النسبة الأمنه من حمض البوليك تكون ما بين 3 _ 5.5 ملليغرام لكل ديسيلتر ، حيث أن هناك علاقة ثابتة بين مستويات حمض اليوريك وضغط الدم والقلب والأوعية الدموية
    ثلثي سكان الولايات المتحدة يعانون من زيادة الوزن ، ومعظم هؤلاء الناس على الأرجح لديهم مستويات من حمض اليوريك تتجاوز 5.5 , وقد يكون البعض أقرب إلى 10 أو أعلى ( وهذا قد يفسر لماذا زيادة الوزن يزيد أيضا من خطر الإصابة بالنقرس) .

الدكتور ريتشارد جونسون أستاذ الطب في جامعة كولورادو، يشير إلى أن مستوى حمض اليوريك المثالي على الأرجح حوالي :
4 ملغ / ديسيلتر للرجال
3.5 ملغ / ديسيلتر للنساء
زيادة حمض اليوريك في الدم لا يمكن ان يسبب النقرس فقط ولكن يؤثر ايضا على ضغط الدم، وإنتاج الأنسولين، ووظيفة الكلى .

نصائح لمنع النقرس :

كن حذرا أن لا تبالغ في تناول الكريز . حيث انه فاكهة لذيذة و يمكن أن يأكل منها كميات كبيرة في جلسة واحدة . لان الكريز يحتوي على كميات كبيرة من الفركتوز لذلك يجب تجنب تناول كميات كبيرة منه الا ان تناول كميات قليلة يسعد على التخلص من هجمات النقرس .

  • وفقا لبحث الدكتور جونسون ربع  سكان الولايات المتحدة يستهلكون 134 غراما من الفركتوز يوميا . وهذه كميه هائلة من الفركتوز عند النظر في حقيقة أنك تحتاج إلى تناول اأقل من 25 غراما يوميا من أجل الحفاظ على صحة جيدة .
  • إذا كانت تعاني من النقرس يجب أن تأخذ في الاعتبار كمية الفركتوز التي تتناولها يوميا من الفاكهة . على سبيل المثال، إذا كنت تأكل الكريز لقيمتها العلاجية فإن 10 حبات من الكريز الحلو أو 1 كوب من الكريز الحامض يحتوي على حوالي 4 غرام من سكر الفواكه ( الفركتوز ).
  • الحد من سكر الفواكه ( الفركتوز ) في النظام الغذائي و هو واحد من أهم أجزاء منع هجمات النقرس ، ويمكن القيام بذلك باستخدام خطة للتغذية . حيث أن  الصودا ومشروبات الفواكه والمشروبات المحلاة الأخرى تعتبرهي المصدر الرئيسي للفركتوز المفرط . ويمكن استبدال ذلك بشرب الكثير من الماء النقي ، والسوائل التي تساعد على التخلص من حمض البوليك من الجسم .
  • الكحول بشكل عام ، والبيرة على وجه التحديد ، يمكن أيضا ان ترفع مستويات حمض اليوريك في الدم ، لذلك ينبغي تجنبها .