فوائد الترمس لصحتك

الترمس يعتبر واحد من أعلى مصادر البروتينات النباتية المتوفرة (40٪) ، أي ما يقرب 4 مرات أعلى من القمح والحبوب الكاملة  و واحد من أعلى مصادر الألياف الغذائية (36٪) ؛ كما انه سهل الهضم ويحتوي على جميع العناصر الغذائية والمعادن الأساسية .

الترمس خالي من الكولسترول ويحتوي على كميات ضئيلة من مثبطات التربسين (المعروف أنه يتداخل مع عملية الهضم ) والذي غالبا ما يوجد في البقول الأخرى ؛ كما انه يحتوي على نسبة منخفضة جدا من يكتينس والسابونين (مادتان تساعد على تهيج المعدة ) وهذه المواد توجد في فول الصويا حتى بعد الخبز والمعالجة واسعة النطاق لذلك فإن الترمس مريح وصحي ولا يحتاج إلى الحرارة أو المعالجة الكيميائية .

فوائد الترمس

قد كشفت الدراسات ان نبات الترمس الحلو له عدة فوائد منها :

•    يقمع الشهية :
نباتات الترمس يساعد على الشعور بالشبع و انخفاض في الشهية حيث ثبت قدرته على القيام بذلك عن طريق ان العاملين في مجال الصحة وصفوه بأنه عاملا هاما في مكافحة البدانة كما أنه يقلل من الرغبة في الطعام بين الوجبات
•    يقلل نسبة السكر في الدم من أطعمة الكربوهيدرات .
•    يقلل من نسبة الكولسترول في الدم :
نباتات الترمس الحلو يحتوي على حوالي 55-750 ملغ / كغ من الصابونين الذي يمنع امتصاص الكوليسترول من الأمعاء الدقيقة المباشرة والغير مباشرة عن طريق تثبيط إعادة امتصاص الأحماض الصفراوية .
•    يحسن الدورة الدموية .
•    يخفض ضغط الدم :
نباتات الترمس يحتوي بشكل طبيعي على مستويات عالية من الحمض الأميني الأرجينين والذي ثبت انه يحد من ارتفاع ضغط الدم ويحسين الدورة الدموية من خلال مسارات أكسيد النتريك .
•    يحسن ايض الجلوكوز (السكري) .
•    منخفض الجوكوز :
نباتات الترمس منخفض الجلوكوز و يحتوي على البروتينات التي لها القدرة على خفض مستويات السكر في الدم ، وهذا قد يساعد في علاج مرض السكري وغيرها من الأمراض المقاومة للأنسولين , ويمنع الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني .


•    يحسن صحة الأمعاء ووظيفتها :
يحسن صحة الأمعاء وذلك لأن ألياف اللوبين تقلل من وقت بقاء الطعام في الامعاء و يخفض درجة حموضة القولون .
الترمس يخلو من النشا، وهو أمر غير مألوف بالنسبة لأنواع من البقوليات الصالحة للأكل , ونبات الترمس له قشرة سميكة (25٪) تتكون أساسا من السليلوز (غير قابل للذوبان ) وإزالته هي الخطوة الأولى في معالجة الترمس , و نواة الترمس غنية بالبروتين (40٪)، والألياف (40٪) والدهون المعتدلة (8٪) تتكون إلى حد كبير من الأحماض الدهنية الغير مشبعة .

Advertisements

يحتوي نباتات الترمس أيضا على كميات معتدلة من الكاروتين. بيتا كاروتين، لوتين، زياكسانثين والتوكوفيرول (فيتامين E) التي لها عدة فوائد منها انها مضادة للأكسدة وتمنع امراض القلب والشرايين وتمنع الاصابة بالسرطانات المختلفة .
الترمس الحلو يتميز بأنه يحتوى على الكالسيوم والفوسفات اعلى من أي نوع من البقوليات الاخرى , والتي هي مفيدة للغاية لبناء العظام والعضلات .

يحتوي الترمس ايضا على زيوت اللوبين التي لديها خصائص مضادة للأكسدة عالية ويرجع ذلك جزئيا إلى وجود توكوفيرول (فيتامين E – حيث ان إجمالي محتوى فيتامين E حوالي 2،3-4،6 ملغ / كغ من الزيت ). يحتوي الترمس على بروتين مشابه لفول الصويا ولكن يحتوي على نسبة أقل من الدهون , وعلى نسبة عالية من الألياف الغذائية والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة الخالية من الغلوتين .

Advertisements