أسباب الوحمات و علاجها طبيعياً

الوحمة من العيوب الجلدية  التي يمكن ملاحظتها عند الولادة أو تظهر بعد وقت قصير . و هناك عدد كبير من الأطفال حديثي الولادة  يعانوا من الوحمة في الأوعية الدموية  قد تكون حمراء أو وردية  أو الأرجواني و التي تحدث بسبب التغيرات الغير طبيعية في الأوعية الدموية  و البعض يولد بالوحمات الصباغية و عادة ما تكون بنية اللون ناجمة عن تجميع الخلايا الصبغية .

غالباً فإن أسباب الوحمات غير واضحة . و يذكر الخبراء  بأن الوحمات  الوعائية ليست وراثية  . وفقاً للتراث الشعبي  في أسبانيا ، إيطاليا ، الدول العربية  بأن المرأة في فترة الحمل إذا رغبت فيه  و عدم الحصول عليه يؤدي إلي ظهوره علي البشرة في هيئة وحمات  مثل إذا كانت ترغب في الفراولة يولد الطفل بعلامة حمراء علي بشرته .

الوحمات

أنواع الوحمة :

الوحمة الدموية : تحدث بسبب ضعف الأوعية الدموية و حدوث تشوهات بها .

الوحمة الصبغية : تحدث في الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد مباشرة .

Advertisements

 أنواع الوحمات الصباغية :

 بقع القهوة بالحليب  : تظهر بملمس بني فاتح علي البشرة  ويعاني معظم الأطفال منها و تصبح بارزة خصوصاً بعد سن الخامسة من عمره و يمكن أن تؤثر علي  الجهاز العصبي لأنها ينتج عنها ورم العصب الليفي .

الشامة الخلقية : تختلف بإختلاف نوع البشرة  فإذا كانت البشرة بيضاء تصبح بنية و إذا كانت البشرة داكنة تصبح سوداء غالباً ما تكون بارزة الملمس و بداخلها شعر و يمكن أن تظهر عند الرقبة  أو الظهر . يمكن أن يزداد حجمها  مع سن البلوغ .

البقع المنغولية : تظهر هذه البقع علي  المؤخرة و تظهر عند الطفل بعد مرور أسابيع قليلة من الولادة و يمكن أن تختفي بعد وصول الطفل إلي خمس سنوات  .

أشكال الوحمات :

بارزة الشكل : تظهر علي جلد الطفل بعد مرور أسابيع  و تظهر في الرأس أو الرقبة  أو أي جزء أخر في الجسم . و يزداد حجمها بعد مرور 6 أشهر .

كتل زرقاء : يزداد حجمها بسهولة منذ الولادة  و تبدأ في الإختفاء نهائياً بعد مرور  سن الخامسة .

الكدمات الملونة : يتفاوت حجمها  و تظهر في أحد جانبي الطفل  و تتلاشي بالتدريج لأنها تتمدد علي سطح الجلد و يقل لونها .

بقع السلمون : بقع وردية اللون  تظهر في أحد جوانب الجفن  أو في الحاجبين  أو منتصف الوجه  و تظهر بشكل جيد عند بكاء الطفل و يمكن أن تختفي في الأشهر الأولي من عمر الطفل .

أسباب الوحمة :

معظم الوحمات تظهر بسبب حدوث خلل  في هجرة الخلايا أثناء التطور الجيني  و بمجرد أن تبدأ الخلايا في التكاثر  و تؤدي إلي التلف .

و يعتقد بأن الإفراط في تراكم الخلايا الموجودة في بطانة الأوعية الدموية للطفل و تتسبب في ظهور علامات الفروالة الشكل .

وقد تحدث بسبب تلف الأعصاب التي تتحكم  في إتساع أو إنقباض  الشعيرات الدموية . أما بقع السلمون  تنتج عن تراكم  الشعيرات الدموية تحت الجلد .

هل الوحمات لها مضاعفات ؟

أغلب الوحمات  التي تظهر بعد الولادة مباشرة لا تشكل أي خطر  و لا مشاكل صحية علي الطفل و الكثير منها يتلاشي مع مرور الوقت  . و لكن بعض الوحمات  مثل علامة الفراولة قد تتحول إلي قرحة مفتوحة و تؤدي إلي العدوي .

و بعض أنواع الشامات قد تتطور إلي أنواع سرطانات خبيثة .

علاج الوحمة بالطرق الطبيعية :

هناك مجموعة من الطرق الفعالة التي تساعد في التخلص من الوحمة و تعمد كل طريقة علي نوع البشرة و تكوينها الداخلي و يجب أن تعتمد الطريقة بصفة أساسية علي إتلاف الخلايا الحالية للتخلص نهائية من الوحمة .لذلك قمنا بجمع طرق فعالة للتخلص من الوحمة بالتدريج:

عصير الليمون : يساعد عصير الليمون علي التفتيح الطبيعي للبشرة  و يمكن إستخدامه لتخفيف المناطق الداكنة  الموجودة في البشرة . و يفضل تركه علي البشرة  لمدة 20 دقيقة و التدليك قبل غسله بالماء الدافئ . يمكنك تكرار ذلك  4 مرات في الإسبوع للحصول علي أفضل النتائج .

محلول اليود : يمكن ان يستخدم محلول اليود في التخلص من الشامات  و يجب تطبيق حوالي بضع قطرات من من محلول اليود مرتين يومياً علي الشامة و مع مرور الوقت سوف يتم إزالة الشامة من تلقاء نفسها . و يجب توخي الحذر عن إستخدام محلول اليود لأنه من المنتجات السامة .

زيت الزيتون : يعمل زيت الزيتون كمرطب طبيعي للبشرة . لأنه يعمل في زيادة ترطيب و مرونة الجلد و بالتالي تحسين شكل الوحمات .و مع تكرار إستخدامه يحقق نتائج فعالة .

خل التفاح : يمكن أن يساعد خل التفاح في التخلص من الشامات و ذلك من خلال وضع بضع قطرات من خل التفاح و مع التطبيق المنتظم يؤدي إلي إختفائها .

إستخدام كريمات الوحمات : هناك مجموعة من الكريمات الموجودة في الأسواق تساعد في إزالة الوحمات  يمكنك شرؤاها من علي الإنترنت  أو متاجر التجميل .

إستخدام الفيتامينات : الإنتظام علي فيتامين أ ، ج يساعد في التخلص من البقع الداكنة. و عند تطبيق عصير البرتقال مباشرة  أو الإستهلاك المنتظم للأطعمة الغنية بالفيتامينات .

كمادات الثلج : من المعروف بأن الثلج يساعد علي شد الجلد و بالتالي يؤدي إلي تخفيف أثر الوحمات .

Advertisements
Advertisements