مزايا ومخاطر اللولب لمنع الحمل وطرق إستخدامه

يعتبر اللولب جهاز صغير من البلاستيك على شكل حرف T يكون مغلف بالنحاس أو يحتوي على بعض الهرمونات للتمكن المرأة من منع الحمل حيث يتم إدخال اللولب إلى الرحم عن طريق الطبيب، ويكون عبارة عن سلسلة من البلاستيك تدلى من خلال عنق الرحم إلى المهبل، ويمكنك التحقق من وجود اللولب في مكانه عن طريق الشعور بهذه السلسلة، ويتم استخدام هذه السلسلة أيضا من قبل الطبيب لإزالة اللولب .

اللولب

أنواع اللوالب :

1. اللولب الهرموني :

اللولب الهرموني هو شكل من أشكال هرمون البروجستين، ويعتبر أقل فعالة في منع الحمل من اللولب النحاس، وهناك نوعان من اللولب الهرموني واحد يعمل لمدة 5 سنوات، وأخر يعمل لمدة 3 سنوات .

2. اللولب النحاسي :

هذا النوع هو الأكثر شيوعا، ويكون عبارة عن أسلاك نحاسية على شكل حرف T، واللولب النحاسي يمكن أن يبقى في مكانه لمدة تصل إلى 10 أعوام، وهو فعال جدا لمنع الحمل .

كيف يعمل اللولب :

كلا النوعين من اللولب يمنعون تلقيح البويضة عن طريق اتلاف أو قتل الحيوانات المنوية، ويؤثر اللولب أيضا على بطانة الرحم ويمنع البويضة المخصبة من الزرعة والنمو في جدار الرحم .

Advertisements

1. اللولب الهرموني يمنع الإخصاب عن طريق إتلاف أو قتل الحيوانات المنوية، وجعل مخاط عنق الرحم سميك ولزج، لذلك لا يمكن للحيوانات المنوية الوصول الى داخل الرحم. أيضا يحافظ على بطانة الرحم من النمو، مما يجعلها غير مهيئه لإستقبال البويضة المخصبة، والهرمونات في هذا اللولب تقلل من نزيف الحيض والتشنج اقرا عن منع الحمل بالواقي  .

2. اللولب النحاسي يحتوي على النحاس الذي يعتبر سام للحيوانات المنوية، وهذا يجعل الرحم وقناة فالوب تنتج سائل يقتل الحيوانات المنوية، وهذا السائل يحتوي على خلايا الدم البيضاء، وأيونات النحاس، وإنزيمات، والبروستاجلاندين .

إدخال واستخدام اللولب :

يمكن ادخال اللولب في أي وقت، طالما أنك لست حاملا ولم يكن لديك أي التهابات في الحوض، حيث يتم إدخال اللولب إلى الرحم من قبل الطبيب، ولا يأخذ هذا الإجراء سوى بضع دقائق، ويمكن أن يتم في عيادة الطبيب، وأحيانا يتم حقن مخدر موضعي في المنطقة المحيطة بعنق الرحم، ولكن ليس هناك حاجة دائما له . إدخال اللولب يكون أسهل في النساء الذين قد تعرضوا للولادة بطريقة طبيعية في الماضي.

ماذا نتوقع بعد ادخال اللولب :

قد تواجه المرأة بعد ادخال اللولب بعض التشنجات ونزيف خفيف  لمدة يوم او يومين على الاقل .
تجنب ممارسة الجنس، أو استخدام السدادات قطنية، أو وضع أي شيء في المهبل لمدة 24 ساعة الأولى بعد ادخال اللولب .

المتابعة :

  • طبيبك قد يرغب في رؤيتك كل 4-6 أسابيع بعد ادخال اللولب، للتأكد من أنه ما يزال في مكانه المحدد.
  • مما لا شك فيه عليك التحقق من وجود سلسلة اللولب بعد كل فترة، وللقيام بذلك عليك ادخال الاصبع في المهبل والشعور بعنق الرحم، وهو في الجزء العلوي من المهبل، وهو عبارة عن سلسلة من البلاستيك رقيقة جدا تخرج من فتحة عنق الرحم، وعليك استشارة الطبيب على الفور إذا لم تشعرين بهذه السلسلة .
  • إذا كنت لا تشعرين بالسلسلة، فهذا لا يعني بالضرورة أن اللولب قد طرد، ولكن أحيانا تكون السلسلة من الصعب الشعور بها، والموجات فوق الصوتية تظهر ما إذا كان اللولب لا يزال موجودا ام لا .
  • إذا كنت تعانين من أي مشاكل عليك التحقق من وجود السلسلة بعد كل فترة وزيارة الطبيب مرة كل عام لإجراء الفحوص اللازمة .

اللولب قد يكون هو انسب طريقة لتحديد النسل في الحالات التالية :

  • اذا لم يكن لديك أي عدوى في الحوض وقت ادخال اللولب .
  • اذا كنت انت وزوجك لا تحملون أي  امراض او التهابات قد تنتقل للطرف الاخر  لمن تريد طريقة فعاله وطويل المفعول لتحديد النسل، والتي تحتاج القليل من الجهد وغير قابلة للانتكاس بسهولة .
  • للمرأة التي لا تستطيع أو لا تريد استخدام حبوب منع الحمل .
  • المراة التي تقوم بالرضاعة الطبيعية .
  • يوصى باللولب النحاس لمنع الحمل في حالات الطوارئ إذا كان لديك ممارسة الجنس غير آمن في الأيام القليلة الماضية، وتحتاجين الى شيء لتجنب الحمل، واللولب النحاس أكثر تكلفة من وسائل منع الحمل الاخرى في حالات الطوارئ .

كيفيه عمله :
اللولب هي طريقة فعالة للغاية لتحديد النسل . عند استخدام اللولب الهرموني أو النحاسي فإنه أقل من امرأة من أصل 100 تصبح حاملا في 3 سنوات لأولى . معظم حالات الحمل التي تحدث مع استخدام اللولب تحدث بسبب طرد اللولب من الرحم دون أن يلاحظه أحد، ومن المرجح أن يخرج في الأشهر القليلة الأولى من استخدام اللولب . من مزايا اللولب الفعالية هي انه قليل التكلفة، وسهول الاستخدام، ويقلل من فرص حدوث حمل خارج الرحم، ولا يسبب أي مشاكل اثناء الجماع .

مزايا أخرى خاصة باللولب الهرموني  :

  • يقلل نزيف الحيض الثقيل بمعدل 90٪ بعد الأشهر القليلة الأولى من استخدامه.
  • يقلل نزيف الطمث والتقلصات لدى النساء اللواتي في سن انقطاع الطمث .
  • يمنع الإصابة بسرطان بطانة الرحم.
  • يقلل من خطر الحمل خارج الرحم.
  • لا يسبب زيادة الوزن.

مخاطر استخدام (اللولب) ما يلي:

مشاكل الدورة الشهرية، حيث أن اللولب النحاسي قد يزيد نزيف الحيض أو التشنجات، واللولب الهرموني قد يقلل من تشنجات الحيض والنزيف .

  • تكون ثقب في 1 من 1000 من النساء، سوف يسبب اللولب ثقب أو خرم في الرحم، وعلى الرغم من أنه أمر نادر الحدوث، الا انه قد يحدث خلال ادخاله، واذا حدث ذلك يجب إزالته على الفور .
  • طرد اللولب من الرحم قد يحدث في حوالي 2 إلى 10 من أصل 100 سيدة أثناء السنة الأولى، وعادة يحدث في الأشهر القليلة الأولى من الاستخدام، وبحدث غالبا عندما يتم إدخال اللولب مباشرة بعد الولادة أو في امرأة لم تحمل ابدا .

مساوئ اللولب الهرموني :

قد يسبب اللولب الهرموني أورام حميدة تسمى كيسات المبيض، والتي عادة ما تزول من تلقاء نفسها . اللولب الهرموني يمكن أن يسبب آثار جانبية هرمونية مماثلة لتلك التي تسببها وسائل منع الحمل عن طريق الفم، مثل الم الثدي، وتقلب المزاج، والصداع، وحب الشباب، وهذه الآثار الجانبية عادة ما تزول بعد الأشهر القليلة الأولى .

الحمل مع اللولب :

إذا أصبحت حاملا مع اللولب، فإن الطبيب يوصي بإزالة اللولب، وذلك لأن اللولب يمكن أن يسبب الولادة المبكرة أو الإجهاض (واللولب لا يسبب تشوهات خلقية).

حالات تستدعي استشارة الطبيب على الفور :
اذا كان لديك ألم شديد في البطن أو الحوض.
حدوث نزيف مهبلي شديد .
مرور جلطات دموية أو تغير الفوطة الصحية كل ساعة لمدة 2 ساعة أو أكثر.
اذا كان لديك إفرازات مهبلية تفوح منها رائحة سيئة، مع وجود حمى وقشعريرة.
اذا كنت تعتقدين أنك قد تكونين حاملا .

اللولب يمكن أن يكون وسيلة آمنة لتحديد النسل للنساء اللواتي :
لديهن تاريخ من حدوث الحمل خارج الرحم، وكلا من اللولب النحاس واللولب الهرموني مناسبين .
لديهن تاريخ من عدم انتظام الحيض والألم، قد يكون اللولب الهرموني المناسب لهؤلاء النساء والنساء اللواتي لديهن اضطراب في النزيف أو أولئك الذين يتناولون أدوية مضادة للتخثر.
النساء اللواتي مصابات بمرض السكري.
من تقوم بالرضاعة الطبيعية.
اللولب الهرموني خيار جيد للنساء اللواتي لديهن التهاب في بطانة الرحم .

Advertisements