خلطات تنعيم اليدين وعلاج الملمس الخشن لهما

هل تعانين من خشونة اليدين ؟ وتشعري بالاحراج من هذه الخشونة والملمس الخشن ؟فيديك هي واحدة من أكثر أجزاء الجسم استخداما، حيث تستخدم لعدة مهام على مدار اليوم وكثير من الناس لا يقومون بالرعاية المناسبة لأيديهم مما يؤدي في نهاية المطاف الى الجاف والخشونة والملمس الخشن

تنعيم-اليدين

أسباب الملمس الخشن وعدم نعومة اليدين :

هناك عوامل كثيرة تسبب جفاف اليدين مثل الهواء الجاف، والطقس البارد، وانخفاض الرطوبة، والتعرض لأشعة الشمس، وغسل اليدين المفرط، والتعرض للمواد الكيميائية الضارة، والسباحة في حمامات السباحة المكلورة واستخدام الصابون القاسي .

ويمكن لعوامل أخرى مثل الأمراض الجلدية مثل مرض الصدفية والأكزيما، وكذلك المواد المسببة للحساسية وبعض الأدوية تساهم أيضا في جفاف اليدين .

لكن لا تفقد الأمل يمكن تلين اليدين بإتباع روتين للعناية بالبشرة واستخدام المنتجات المناسبة, ويمكن أيضا استخدام بعض العلاجات المنزلية البسيطة للاستمتاع بيدين أكثر ليونة.

Advertisements

وفيما يلي أهم العلاجات والخلطات تتمكني من خلاها من تنعيم اليدين وعلاج الملمس الخشن نهائيا :

1. زيت الزيتون لتنيعم اليدين  :

المواد المضادة للاكسدة والأحماض الدهنية الصحية الموجودة في زيت الزيتون تجعله مفيد جدا للأيدي الجافة حيث انه يحافظ على بشرتك ناعمة ولينة ورطبة, وبالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على العديد من الفوائد للبشرة ومكافحة الشيخوخة .
الطريقة :
تدليك اليدين معا بالقليل من زيت الزيتون الدافئ لمدة 5 إلى 10 دقائق مرتين يوميا للتمتع بأيدي ناعمة وسلسة . خلط كميات متساوية من زيت الزيتون والسكر وفرك هذا الخليط فرك جيد على يديك باستخدام حركات دائرية لبضع دقائق, ومن ثم الانتظار 5 دقائق، ثم شطفه بالماء الدافئ، وتجفيف اليدين جيدا ووضع كريم مرطب خفيف, ويستخدم هذا العلاج مرتين في الأسبوع لتليين اليدين .

2. دقيق الشوفان وصفة تنعيم اليدين السهلة :

الشوفان علاج عظيم للأيدي الجافة والخشنة, حيث أنه يعمل بمثابة مطهر طبيعي ومقشر ولكن لا يسبب جفاف البشرة بالإضافة إلى ذلك فإن محتواه من البروتين يساعد على منع فقدان الماء والحفاظ على الجلد رطب .
الطريقة :
تحضير خليط مكون من ملعقتين طعام من دقيق الشوفان و ملعقة صغيرة من العسل والقليل من الماء لعمل عجينة ويمكن أيضا إضافة القليل من عصير الليمون الطازج . و فرك هذا الخليط على يديك. ثم تركه لمدة 10 دقائق ثم شطفه بالماء الدافئ . و اتبع أي من هذه العلاجات مرة واحدة في الأسبوع .

3. تنيعم اليدين بزيت جوز الهند :

زيت جوز الهند يحتوي على مزيج فريد من الأحماض الدهنية المفيدة جدا للبشرة الجافة بما في ذلك اليدين, وبالإضافة إلى ذلك فإنه أنها يعالج تلف الجلد الذي يحدث بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس .
الطريقة :
وضع زيت جوز الهند البكر الدافئ على يديك تدليكه حوالي 5 دقائق باستخدام حركات دائرية قبل الذهاب إلى الفراش . ارتداء قفازات وتركه ليلة وضحاها للحصول على أفضل النتائج . يكرر هذا العلاج البسيط يوميا . يمكنك أيضا استخدام الأفوكادو، وبذور العنب، والجوجوبا أو زيت اللوز لتدليك يديك .

4. كريم الحليب أحلى خلطة لتنيعم اليدين :

محتوى الدهون العالي في كريم الحليب يعمل بمثابة مرطب طبيعي للأيدي الجافة والخشنة, وبالإضافة إلى ذلك فإن حامض اللبنيك يساعد على تقشير الجلد الجاف والحفاظ على مستويات الحموضة في الجلد .
الطريقة :
فرك بعض كريم الحليب الطازج على يديك وتركه لمدة 10 دقائق، ثم شطف اليدين جيدا بالماء الفاتر ويمكن استخدام هذا العلاج يوميا . و بدلا من ذلك مزج ملعقة كبيرة من كريم الحليب مع ملعقة طعام من الطحين ووضع العجينة على يديك وتركها لمدة 15 دقيقة ثم شطفها بالماء الفاتر والقيام بذلك 2 أو 3 مرات في الأسبوع .

5. العسل :
العسل مرطب طبيعي يحتوي على مضادات للأكسدة، ومضادات للميكروبات وخصائص مرطبة, حيث يساعد في الحفاظ على الرطوبة للحفاظ على يدين لينة وناعمة وبالإضافة إلى ذلك فإن له فوائد مضادة للشيخوخة .
الطريقة :
فرك القليل من العسل في جميع أنحاء يديك وتركها حوالي 10 دقائق ثم شطفها بالماء الفاتر, ويكرر مرتين يوميا للتمتع بأيدي ناعمة . بدلا من ذلك خلط كميات متساوية من العسل والجلسرين, ووضعه على يديك، والانتظار 10 دقائق ثم شطفه بالماء الفاتر والقيام بذلك مرة واحدة يوميا .
وثمة خيار آخر هو إضافة بضع قطرات كل من عصير الليمون وزيت الزيتون إلى ملعقة من العسل ووضعه على يديك وتركه حتى يجف ثم شطفه بالماء الدافئ و استخدام هذا العلاج عدة مرات في الأسبوع .

6. هلام الصبار :
الصبار يحتوي على خصائص ترطيب طبيعية تساعد في الاحتفاظ بالرطوبة و تشكيل طبقة واقية على الجلد وتحسين لون البشرة .


الطريقة :
قطع ورقة صبار طازجة وإزالة المادة التي تشبه الجل. وضع الجل على يديك وتدليكه بلطف لبضع دقائق . تركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم شطفه بالماء الفاتر. استخدام هذا العلاج مرتين يوميا.

7. عصير الليمون :
عصير الليمون منظف جيد للبشرة من شأنه أن يساعد في تليين وتنعيم اليدين, وفي الوقت نفسه يعمل على تحسين لون البشرة وتفتيح أي بقع غامقة على يديك .
الطريقة :
خلط كميات متساوية من عصير الليمون والعسل وصودا الخبز, ووضع الخليط على يديك, وتدليكه لمدة دقيقة تقريبا وتركه لمدة 5 دقائق ثم غسله بالماء الدافئ, ويكرر مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع لتعزيز نعومة اليدين. يمكن أيضا إضافة عصير الليمون وبعض العسل إلى حوض صغير مملوء بالماء الفاتر, ونقع يديك في هذا الماء لمدة 10 دقائق, وتركه حتى يجف ثم وضع قليلا من زيت فيتامين E أو زيت الزيتون للحفاظ على رطوبة بشرتك, واستخدام هذا العلاج عدة مرات في الأسبوع .

8. الزبادي :
الزبادي مرطب طبيعي للبشرة يمكن أن يساعد في علاج الأيدي الجافة والخشنة وبالإضافة إلى ذلك فإن حمض اللاكتيك في الزبادي يعمل بمثابة مطهر طبيعي ومقشر لإزالة خلايا الجلد الميتة .
الطريقة :
وضع ملعقة من الزبادي الطازج على يديك وتدليكه بلطف لمدة 5 دقائق ثم تركه لمدة 10 دقائق، ثم شطفه بالماء الدافئ, ويكرر هذا العلاج يوميا و بدلا من ذلك خلط ملعقتين من الزبادي العادي مع ما يكفي من الطحين لجعل عجينة, ووضع العجينة على يديك وتركها حتى تجف من تلقاء نفسها, ثم شطفها بالماء الفاتر واستخدام هذا العلاج مرتين في الأسبوع .

9.  خلطة الموز لتنعيم اليدين :

الموز علاج عظيم للجلد الجاف والخشن، وذلك بسبب خصائصه المرطبه, كما أنه يساعد في علاج التجاعيد والخطوط الدقيقة على جلدك .
الطريقة :
هرس موز ناضج وتحويلها الى عجينة سميكة ووضعها على يديك, وتركها لمدة حوالي 30 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر  ثم وضع كريم مرطب لليدين . بدلا من ذلك هرس ½ موزة ناضج وإضافة القليل من العسل وزيت الزيتون وخلطه جيدا, ووضع العجينة على يديك وتركها لمدة 15 إلى 20 دقيقة, ثم غسله بماء فاتر أولا ثم بالماء البارد لحفظ الرطوبة . استخدام أي من هذه العلاجات مرة واحدة على الأقل في الأسبوع .

10. الأفوكادو :
الأفوكادو يحتوي على فيتامينات A، C و E و دهون غير مشبعة احادية تساعد في التخلص من الجلد الجاف وبالإضافة إلى ذلك فإنه يجعل اليدين نظرة لأنه يقلل من ظهور ترهل الجلد .
الطريقة :
خلط لب ½ ثمرة من الأفوكادو الناضجة مع ملعقة كبيرة من العسل ووضع العجينة على يديك وتركها لمدة 10 دقائق ثم شطفها بالماء البارد, ويكرر بضع مرات في الأسبوع . أيضا، استخدام زيت الأفوكادو لتدليك يديك مرة واحدة يوميا قبل الاستحمام .

نصائح إضافية :

  • تجنب استخدام الصابون القاسي لغسل اليدين .
  • عدم استخدام مجففات الهواء الساخن لتجفيف اليدين الرطبة وبدلا من ذلك تجفيف يديك بورق التواليت أو منشفة لينة .
  • ارتداء قفازات قطنية عند القيام بالأعمال المنزلية أو الحدائق لأن هذا يساعد في حماية يديك من الضرر .
  • تقشير يديك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع للتخلص من جفاف الخلايا الميتة .
  • استخدام المرطب في فصل الشتاء للمساعدة في منع جفاف الأيدي .
  • عند العمل في صالة الألعاب الرياضية، وخاصة مع الدمبل والأوزان الأخرى عليك ارتداء القفازات لتجنب النسيج الصلب الذي يسبب خشونة الجلد.
  • قبل الذهاب إلى الفراش وضع بعض كريم اليدين أو مرطب وارتداء القفازات بين عشية وضحاها .
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمواد المغذية التي من شأنها أن تعطي إشراقة طبيعية لبشرتك .
  • شرب كمية كافية من الماء للحفاظ على رطوبة بشرتك .
  • تدليك بلطف أصابعك لمدة 10 دقيقة يوميا لتحسين الدورة الدموية.
  • لحماية يديك من أشعة الشمس الفوق بنفسجية الضارة عليك استخدام واقي من الشمس ووضعه بعد غسل اليدين .
  • عدم غسل اليدين بالماء وهو حار جدا أو باردة جدا .

Advertisements