٢٠ طعام لفقدان الوزن بدون جوع لإنخفاض سعراته

تريد أن تأكل كمية مناسبة من الطعام لتشعر بالشبع وتسد شعورك بالجوع هناك حل طبيعي وصحي وهو الأطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة تسمى ايضا منعدمة السعرات الحرارية وذلك بسبب أنها تحتوي على نسبة ضئيلة جدا من السعرات الحرارية التي تستهلك في طاقة الجسم مما يعمل على الغاء هذه السعرات الحرارية القليلة واذا كنت لا تتناول على أي سعرات حرارية زائدة فإن هذه الاطعمة تساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية. كل هذه الأطعمة تحتوي على أقل من 50 سعرة حرارية لكل 100 غرام وبالنظر إلى صدر الدجاج فإنه يحتوي على 172 سعرة حرارية والذي يعتبر كمية سعرات حرارية قليلة .

فقدان-الوزن

في هذه المقالة سوف نتعرف على مجموعة كبيرة من الاطعمة ذات السعرات الحرارية المنخفضة والتي يكون لها فوائد كبيرة لصحة الجسم.

1. الكرفس :
الكرفس اذا أكلت منه فإنك تعتبر لم تآكل أي شيء، حتى انه يعتبر خالي من السعرات الحرارية وطبيعة الكرفس أنه يحتوي على كميات كبيرة من المياه ومن الألياف التي تشعرك بالشبع دون الزيادة في السعرات الحرارية, ومجموع السعرات الحرارية في 100 جرام من الكرفس هي 16 سعرة حرارية .

2. البرتقال :
من المعروف أن البرتقال مصدر مهم لفيتامين C، ولكنه أيضا منخفض في السعرات الحرارية مقارنة بغيره من الفواكه ولكن تناول أطعمة منخفضة في السعرات الحرارية هذا لا يلغي السعرات الحرارية تماما، ولكن يحفاظ على مجموع السعرات الحرارية اليومية أقل من المعدل الطبيعي ومجموع السعرات الحرارية في 100 جرام من البرتقال هي 47 سعرة حرارية .

3. الملفوف :
الملفوف له قدرة على الوقاية من السرطان وأمراض القلب، وغالبا ما يوجد على قوائم الأطعمة التي تساعد على تخفيف الوزن, وهذا لأنه يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية حيث يتم حرقها عن طريق الحركات الطبيعية في اليوم وحساء الملفوف هو احد الطرق الرائعة لتناول الملفوف، حيث أنه يحتوي على سعرات حرارية أقل بكثير من معظم انواع الحساء الأخرى ومجموع السعرات الحرارية في 100 جرام من الملفوف هي 25 سعرة حرارية .

Advertisements

4. الهليون :
الهليون يظهر كطبق جانبي في العديد من وجبات الطعام، ويعد خيارا جيدا لأن طبيعته ليفية يعني أنه يساعد على الشعور بالشبع،وكذلك عدد السعرات الحرارية لا يضيف كثيرا للمعدل اليومي ويمكن تناول الهليون طازج على السلطة أو يمكن طهيه عل البخار والذي يعتبر من أفضل طرق الطهي ومما لا شك فيه أنه اذا اضيف اليه الزبدة أو الزيت فإنه يزيد عدد السعرات الحرارية ومجموع السعرات الحرارية في 100 جرام من الهليون هي 20 سعرة حرارية .

5. البنجر :
إذا كنت تنوي استخدام البنجر باعتباره من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية فعليك تناول البنجر الطازج أو المطهي على البخار، او المسلوق أو المشوي, ولكن  إذا تم تناوله كمخلل فإنه يزيد من السعرات الحرارية قليلا بالإضافة إلى كونه منخفض في السعرات الحرارية فإن البنجر يحتوي على مادة betalains المضاد للأكسدة والتي تعطيه اللون الأحمر حيث أنه يوجد في عدد قليل من الأطعمة,  ومجموع السعرات الحرارية في 100 جرام من البنجر هي 43 سعرة حرارية .

6. الخيار :
الخيار يحتوي على الكثير من المياه فليس من الغريب انه منخفض في السعرات الحرارية, ولهذا السبب فإن الخيار من الخضروات المهمة في معظم أنواع السلطات ويمكن أن تأكل منه حتى تشعر بالشبع، في حين الحصول على كمية قليلة من السعرات الحرارية ومجموع السعرات الحرارية في 100 جرام من الخيار هي 16سعرة حرارية .

7. الليمون :
تناول الليمون يساعد في انقاص الوزن حيث انه يحتوي على سعرات حرارية قليلة، حيث يمكن ان يضاف الى كوب من الماء ويشرب، أو رشه على أعلى الأطعمة مثل الأسماك وغيرها من الأطعمة لإعطائه حموضة خفيفة كما انه يحتوي على مضادات للأكسدة للحفاظ على صحتك ومجموع السعرات الحرارية في 100 جرام من الليمون هي 29 سعرة حرارية .

8. القرنبيط :
القرنبيط يعتبر من اقل الأطعمة في السعرات الحرارية, كما انه من الخضروات التي لها العديد من الفوائد الصحية لذلك كونه غني بالمواد المضادة للالتهابات، ويساعد على تنظيم وظيفة القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي في الجسم و مجموع السعرات الحرارية في 100 جرام من القرنبيط  25 سعرة حرارية .

9. الفطر :
بغض النظر عن نوع الفطر الذي تتناوله الا انه منخفض في السعرات الحرارية و هذه الفطريات يمكن ان تكون عالية في السعرات الحرارية اذا تم طهيها بطريقة مثل القلي أو نحوه وفطر البورتابيلا منخفض في السعرات الحرارية حيث يحتوي على 22 سعرة حرارية في 100 غرام.

10. البطيخ :
البطيخ يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، على الرغم من أنه ذو طعم حلو كما انه يحتل مرتبة منخفضة إلى حد كبير في السعرات الحرارية كما أن البطيخ يحتوي على مضادات للأكسدةكما أنه يعمل على زيادة التمثيل الغذائي كما أن مجموع السعرات الحرارية في 100 جرام من البطيخ هي  30 سعرة حرارية .

11. الكوسة :
الكوسة من الخضروات الشعبية المعروفة جدا والتي تعتبر على رأس قوائم الأطعمة المنخفضة في السعرات الحرارية, كما انها توفر العديد من الفوائد الصحية للجهاز الهضمي والجسم بشكل عام. ومجموع السعرات الحرارية في 100 جرام من الكوسة هي 17 سعر حراي .

12. الطماطم (البندورة) :
الطماطم (البندورة) هي واحدة من أصح الأطعمة التي يمكن أن تأكل، والتي تعتبر مناسبة جدا في البلدان منخفضة الدخل حيث انها ذات تكلفة رخيصة ويمكن توافرها دائما كما انها تحتوي على مادة الليكوبين التي تساعد في الوقاية من السرطان، و امراض القلب، كما انها تساعد على فقدان الوزن لأن السعرات الحرارية التي تحتويها تعتبر قليلة جدا حيث أن مجموع السعرات الحرارية في 100 جرام من الطماطم هي 17 سعرة حرارية .

13. جريب فروت :
غالبا ما يوصف الجريب فروت في الحمية الغذائية، حيث أنه يسرع عملية الأيض ، وينصح به الاطباء لمرضى القلب بعد الجراحة كما أن السعرات الحرارية فيه قليلة جدا، حيث أن مجموع السعرات الحرارية في 100 جرام هي 42 سعر حراري .

14. براعم البروكسل :
براعم البروكسل تعتبر من الخضار الغير معروفة كثيرا ولكنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة كما أنها توفر فوائد مماثلة لتناول القرنبيط، والملفوف، واذا تم تناولها مع الجبن أو الزبدة فإنها تزيد من السعرات الحرارية، لذا يجب الحذر وإيجاد التوازن الصحيح و مجموع السعرات الحرارية في 100 جرام هي 43
سعر حراري .

15. الكالي :
الكالي خضار غني بالمواد الغذائية مثل البروتين والألياف والفيتامينات والمعادن، كما انه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية, حيث يمكن تناوله كرقائق مع مجموعة متنوعة من النكهات المختلفة كبديل أفضل بكثير من رقائق البطاطس, حيث ان مجموع السعرات الحرارية في 100 جرام من الكالي هي 49 سعر حراري .

16. اللفت :
تناول اللفت لا يؤثر حقا على السعرات الحرارية حيث يظهر هذه الخضار في وصفات متنوعة، ولكن في معظم الأحيان يتم استخدامه كجزء من طبق جانبي ويمكن أيضا استخدامه على السلطة فهو غذاء مضاد للالتهابات مما يساعد في تهدئة أعراض التهاب الزائدة في الجسم ومجموع السعرات الحرارية في 100 جرام من اللفت هي 28 سعر حراري .

17. التفاح :
التفاح يحتوي على الكثير من المواد المضادة للاكسدة والفيتامينات والمعادن والألياف وتستخدم هذه الفاكهة كجزء من الحميات الصحية حيث انه يعتبر منخفض في السعرات الحرارية ويمكن تناول التفاح كوجبة خفيفة بين وجبات الطعام الرئيسية بدلا من تناول الوجبات السريعة حيث أن مجموع السعرات الحرارية في 100 جرام من التفاح هي 52 سعرة حرارية .

18. البصل :
يتم استخدام البصل في العديد من الوصفات منخفضة السعرات الحرارية, و معظمنا لا يفضل البصل كمصدر للغذاء، لذلك من الجيد إضافته الى الكثير في الأطباق اثناء الطبخ حيث يمكن إضافتها إلى الحساء والأطباق الرئيسية, و في كثير من الأحيان يتم الإشارة الى ان البصل غذاء صحي يمكن أن يساعدك في الوصول إلى أهدافك وفقدان الوزن، وتظهر الدراسات أنه يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تساعد الجسم على فقدان الوزن ومجموع السعرات الحرارية في 100  جرام من البصل هي 40 سعرة حرارية .

19. الجزر :
الجزر مفيد جدا لصحة الجسم كما أنه يعتبر غذاء يحتوي على نسبة قليلة من السكر، لذلك يمكن أن يساعدك في التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم، كما أنه يعمل كمدر للبول طبيعي، حتى يساعد في تخليص الجسم من الصوديوم الزائد والاحتفاظ بالماء وهو من المواد الغذائية المضادة للالتهابات بحيث يمكن استخدامها للمساعدة في علاج التهابات الجسم ومجموع السعرات الحرارية في 100 جرام من الجزر هي 41 سعرة حرارية .

20. البروكلي :
البروكلي يعتبر من الخضار المضادة للسرطان كما أنه منخفض جدا في السعرات الحرارية وغني بالمغذيات النباتية، وكذلك الألياف التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي والذي يعتبر مفتاح للحفاظ على الوزن السليم ومجموع السعرات الحرارية في 100 جرام من  البروكلي هي 34 سعرة حرارية .

Advertisements