أسباب جفاف وتقشر الجلد حول الأظافر وكيفية علاجه

تتعرض يديك يوميا للعديد من المواد الطبيعية او الكيميائية, ومعظم الأشخاص يعتقدون أن تقشر الجلد حول الأظافر يكون بسبب هذه المواد مما يسبب مشكلة جمالية، حيث يصبح الجلد حول الاظافر جاف والبشرة معرضة للإصابة بالبكتيريا الضارة والجلد متشقق ومتقشر, ولذلك يجب عليك دائما العناية بالجلد حول أظافرك عن طريق تنظيف اليدين والأظافر بإستمرار والعناية بنظافة الأظافر وصحتها جيدا .

الجلد-حول-الأظافر

ما الذي يسبب تقشر الجلد حول الأظافر :

هناك العديد من الأسباب المحتملة لتقشر الجلد حول الأظافر، بدءا من الإصابة بأمراض داخلية معقدة لمجرد غسل اليدين في كثير من الأحيان دون ترطيب, وإذا كنت لا تعرف التاريخ الطبي الخاص بك أو لا يمكن معرفة تفاصيل عن حالة بشرتك، فمن الصعب معرفة سبب جفاف الجلد أو تقشره .

هناك بعض الأسباب التي تعتبر سبب رئيسي لجفاف وتقشر الجلد حول الأظافر وطرق علاجها :

1. الحساسية :
هناك حساسية مختلفة و متعددة يمكن أن تؤدي إلى ردود فعل سلبية على الجلد, فالتعرض لطلاء الأظافر أو المواد الكيميائية القاسية الأخرى مثل الماء والصابون بكميات كبيرة، والمهيجات في المذيبات أو المنظفات، أو لديك حساسية من النيكل أو اللاتكس, أي من هذه المواد يمكن أن تؤدي إلى تقشر الجلد حول الأظافر .

العلاج : إذا كنت تعتقد أن الجلد حول الأظافر يتقشر بسبب رد فعل تحسسي، فعليك تجنب كل مسببات الحساسية المشتبه بها لمدة ثلاثة أو أربعة أسابيع، والتحقق من وجود تحسن .

Advertisements

2. العادات السيئة :
في بعض الأحيان تقشر الجلد حول الأظافر يكون بسبب عادة سيئة مثل قضم أو عض الجلد والأظافر ويمكن لهذه العادات أن تضر المنطقة وتسبب التهابات في الجلد.

العلاج : عندما يكون الجلد متقشر بسبب العادات السيئة، فإن العلاج يكون سهل وبسيط وهو التوقف عن هذه العادات وبمجرد التوقف عن عض و / أو قضم أظافرك فإنه يتم العلاج فورا .

3. نقص بعض المعادن :
من الشائع الإعتقاد أن تقشر الجلد حول الاظافر يكون بسبب مباشر في نقص الكالسيوم أو نقص بعض الفيتامينات الآخرى وفي الواقع فإن نقص الكالسيوم والمعادن الأخرى تسبب بشكل غير مباشر في تقشر الجلد عن طريق التسبب في جفاف الجلد مما يؤدي الى تكون قشور في نهاية المطاف.
العلاج :
لعلاج هذه المشكلة يجب التأكد من الحفاظ على نظام غذائي صحي يوفر التوازن المثالي من الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن والدهون الصحية والكربوهيدرات والبروتينات .

4. الأمراض الجلدية :
تؤدي العديد من الأمراض الجلدية أيضا الى تقشر الجلد حول الأظافر، بما في ذلك:
الأكزيما: الأكزيما أو التهاب الجلد التأتبي يسبب التهاب الجلد مما يؤدي إلى جفاف حكة في الجلد.
الصدفية: هذا مرض جلدي شائع يصيب خلايا البشرة وأولئك الذين يعانون من الصدفية تنمو لديهم الخلايا على سطح الجلد بسرعة مما يؤدي إلى سماكة الجلد بالإضافة إلى تكون بقع حمراء مؤلمة .
خلل التعرق: والمعروف أيضا باسم اكزيما عسر التعرق وهي ليست شائعة حيث تظهر بثور صغيرة مليئة بسائل تظهر على جانبي الأصابع .
العلاج :
في أي وقت تشكل في انك تعاني من أي مرض جلدي، عليك زيارة الطبيب على الفور, حيث يقوم الطبيب بتشخيص المرض الجلدي وتحديد المسار الصحيح للعلاج, وعند الشفاء من المرض فإن بشرتك حول الأظافر سوف تتوقف عن التقشر .

5. العدوى :
في بعض الحالات تقشر الجلد بالقرب من الأظافر يكون راجع إلى عدوى مزمنة، وربما بسبب الرطوبة أو فطر الخميرة .
العلاج :
في حالة وجود عدوى سوف تحتاج إلى تناول المضادات الحيوية, ويجب أن تلاحظ تحسن في غضون 2 أو 3 أيام بعد بدء العلاج وإذا لم تتحسن أو الحالة تسوء فعليك التحدث الى الطبيب فورا, وهذا أمر مهم خاصة إذا كانت العدوى تنتشر او تسبب الحمى .

العلاجات المنزلية :
العلاجات المنزلية التالية تساعد في علاج تقشر الجلد حول الأظافر وتهدئة البشرة بشكل طبيعي دون إضافة أي مواد كيميائية ضارة, وهي فعالة وسهلة التطبيق .

1. المياه الدافئة :
سوف تحصل على بشرة نضرة حول أظافرك وسوف تتخلص من الجلد الجاف باتباع هذا العلاج .
الطريقة :
نقع اليدين في الماء الدافئ لمدة عشر دقائق يوميا.
يمكن إضافة عصير الليمون أو العسل إلى الماء الدافئ.
تجفيف يديك ووضع كريم مرطب أو زيت فيتامين E .

2. الخيار :
الخيار ينعش ويرطب بشرتك, وسوف تحتاج إلى:
شريحة من الخيار الطازج .
فرك شرائح الخيار على الجلد حول الأظافر وترك الجلد يمتص العصير.
وثمة خيار آخر هو عصر الخيار ووضعه على الجلد المصاب، وتركها على المكان المصاب لمدة 30 دقيقة ثم غسله باستخدام الماء الفاتر, ويمكنك القيام بذلك يوميا .

3. هلام الصبار :
الألوة فيرا أو هلام الصبار مهدئ ومبرد، ويساعد في علاج البشرة الجافة والحفاظ على الرطوبة وحماية البشرة من الإصابة بالأمراض معدية .
استخراج هلام الصبار من ورقة نبات الصبار .
وضعة على بشرتك عدة مرات كل يوم .
وثمة خيار آخر هو شرب عصير الصبار (ملعقتين) كل يوم، ولكن لا تفعل ذلك إذا كنت حاملا أو تقومي بالرضاعة الطبيعية وعدم شرب الكثير من الصبار لأن له تأثير ملين .

4. العسل :
العسل يرطب ويشفي الجرح ولها خصائص مضادة للجراثيم الطبيعية.
فرك العسل النقي (كمية صغيرة) على جلدك.
تركه على الجلد لمدة 10 أو 20 دقيقة ثم شطفه باستخدام الماء الفاتر .
يمكن أيضا مزج العسل مع زيت الزيتون ووضعه على البشرة كل يوم.
ثمة خيار آخر هو مزج العسل مع 2-3 ملاعق صغيرة من ماء الورد مع مسحوق خشب الصندل, ووضع الخليط على الجلد وتركة لمدة 20 دقيقة ثم غسلة بالصابون المعتدل والماء الدافئ .

5. زيت الزيتون :
يعمل زيت الزيتون على ترطيب البشرة الجافة وتعزيز الشفاء.
الطريقة :
تسخين نصف كوب من زيت الزيتون البكر قليلا .
وضع الزيت الحار في وعاء، وأضاف ثلاث قطرات من زيت اللافندر الأساسي .
نقع يديك في الحل لمدة عشر دقائق.
شطف اليدين باستخدام الماء الفاتر، وبعد التجفيف استخدام مرطب لليدين .

Advertisements