بالصور تلميع الفضة لتعود جديدة بلمعان براق

تعتبر الفضة من المعادن الجميلة و متعددة الإستخدام و يضيف لمعان الفضيات لمسة في كل شئ و لكن للأسف فإن الفضة معرضة دائما لتراكم الصدأ عليها أو تغطية لمعانها مع ذلك يمكنك إخفاء هذه العيوب أثناء تنظيف الفضيات في منزلك بكل سهولة لأنها غالباً ما تمثل قيمة خاصة بالنسبة لنا . فهناك مجموعة من النصائح التي تساعدك في الحصول علي فضة متألقة و أكثر إشراقاً .

تلميع-الفضة-بالصور

 

تعرف معنا الان على اهم طرق تلميع الفضلة

الجزء الأول ، العناية اليومية :

1. يفضل غسل الفضيات علي الفور بعد إستعمالها :

Advertisements

و ذلك لأن الفضة التي يتم إستخدامها كثيراً ما يحدث بها خدوش و مع ذلك يمكنك التخلص من ذلك من خلال غسل الفضة بالماء الدافئ و المنظفات الخالية من الفوسفات. و الحرص علي عدم إستخدام المنظفات التي تقوم في الأساس علي الليمون لأن منتجات الليمون قد تترك بقع علي الفضيات

[/adsense336

  • و يفضل غسل الفضة بشكل منفصل عن بقية الأطباق الأخري في الأحواض المعدنية لأن الأواني الأخري يمكن أن تحدث خدوش . و يمكن أن يؤدي الفولاذ المقاوم للصدأ إلي تلف الفضة في النهاية إذا تم الإحتكاك بينهم .
  • تجنب إستخدام القفازات المطاطية عند غسل الفضة لأن المطاط يدمر الفضة . حاول إستخدام قطعة قماش ناعمة لفرك الفضة بلطف و ثم إعادة تلميعها بقطعة قماش قطنية جافة و نظيفة . يمكنك الحصول علي فضة متألقة عند تلميعها بقطعة قطن ناعمة.
  • يمكنك إستخدام القفازات النتريل لأنها لا تحتوي علي الكبريت لأن الكبريت من المعادن التي تساعد علي تشكيل الخدوش ، يمكنك اللجوء إلي القفازات القطنية .

2. لا تحاولي وضع الفضة في غسالة الأطباق لتنظيفها :

لأن إرتفاع درجة الحرارة في غسالة الأطباق يؤدي إلي تغير لون الفضة و يلحق بها الضرر . يفضل تنظيف الفضة بنفسك .

3. تلميع الفضة للتخلص من الخدوش :

الخدوش هي طبقة رقيقة من التأكل الذي يتطور بشكل طبيعي علي الطبقة الخارجية من الفضة و المعادن الأخري . بمجرد أن تري تصبغ داكن علي الفضة غسل الفضة لن يكن هو الخيار المثالي بل يجب تلميع الفضة جيداً و خصوصاً إذا كنت تتعامل مع نوع فضة قديم أو قطعة فضة لها تصميم معقد مثل وجود حفر عليها في هذه الحالة يجب إتباع إرشادات الشركة المصنعة .

  • من الأفضل إٍستخدام سفنجة لتلميع السليلوز لأن الإسفنج تساعد في التخلص من الخدوش الموجودة عليها . أو عند بل قطعة قماش قطنية ناعمة لمنع خدش طلاء الفضة .
  • حاول فرك الفضة في خط مستقيم ذهابا و ليس في شكل دائري .
  • شطف الفضة أسفل الماء الجاري .
  • تجفيف الفضة تماماً بقطعة قماش ناعمة و نظيفة .

4. تجنب خدش الفضيات :

تجنب تخزين الأشياء الحادة في الأواني الفضة للحفاظ عليها من عدم الخدش و إذا كنت تخزن كومة من الفضيات تأكد من حشو كل قطعة جيدا بالأوراق قبل تخزينها .

5. تخزين الفضيات بطريقة صحيحة :

مع التنظيف و التلميع المتكرر لفضيات أنت بحاجة إلي تخزين الفضة بشكل صحيح و التأكد من أن كل قطعة جافة جيداً قبل تخزينها و العمل علي لف كل قطعة فضة بالمناديل الورقية أو أوراق مضادة للخدش . يمكنك لفها بقطعة من الفانيلا الناعم . ثم الإنتهاء بلفها في كيس بلاستيك محكم الغلق . و وضع علبة من جيل السيليكا تقليل تأثير الرطوبة علي الفضيات .

  • لا تحاول تخزين الفضيات مع المطاط أو الفولاذ المقاوم للصدأ .
  • أفضل طريقة للحفاظ علي الأطباق الإسترليني جميلة و نظيفة هي إستخدامها بصفة مستمرة و غسله بكمية من غسول الأطباق و الماء .
  • العديد من المتاجر التي تقوم ببيع الفضيات توضح لك دليل لحمايتها من الخدوش وبصفة عامة ينصحوا بلف الفضيات بقطعة من القماش الناعمة قبل تخزينها .

الجزء الثاني ، طرق تنظيف و تلميع الفضيات :

1. حذاري إستخدام معجون الأسنان بمثابة ملمع للفضيات :

لأن بعض معاجين الأسنان تحتوي علي صودا الخبز و غيرها من المكونات التي يمكن أن تعمل علي كشط الفضيات و تلحق الضرر بها . حاولي إستخدام الملمعات التي صممت خصيصاً لإزالة الخدوش من الفضيات .

[/adsense336

  • الكثير من الخبراء لا ينصحوا بإستخدام معجون الأسنان و ينصحوا بالتأكد من مكوناته قبل إستخدامه و خصوصاً عند تنظيف قطعة ثمينة من الفضة لأنه يمكن أن يسبب لها الضرر . . لذلك يمكنك إختيار معجون الأسنان الأبيض العادي و ليس الجل مع التلميع بقطعة قماش قطنية نظيفة و مبللة أو إسفنجة رطبة ثم وضع القليل من معجون الأسنان الأبيض العادي و فرك الميدالية الفضية بلطف ذهاباً و إياباً و في حالة ملاحظة حدوث أي خدش يجب التوقف علي الفور .
  • و بمجرد أن يصبح القماش داكن بسبب وجود الخدوش ضيفي المزيد من معجون الأسنان إلي جزء نظيف من القماش – الإسفنج المبلل و مواصلة التلميع .
  • تجنب معاجين الأسنان التي تحتوي علي صودا الخبز لكي لا تخدش الفضيات ، يمكنك شطفها بكمية من الماء الدافئ و تجفيفها بمنشفه مبللة .

2. إستخدام صودا الخبز لإزالة الخدوش الصعبة :

يمكنك تقليل مخاطر صودا الخبز من خلال خلطها مع الماء الدافئ لتجنب إزالة طبقة الفضة
عمل عجينة صودا الخبز و الماء الدافئ .

  • إتباع إرشادات التلميع السابقة ذكرها أعلاه
  • تعمل صودا الخبز علي التخلص من الأوساخ و تنظيف الفضة دون إلحاق أي ضرر بها .

3. محاولة نقع الفضيات في محلول لتنظيفها :

عند نقع الفضيات في محلول كيمائي يساعد في التخلص من الخدوش و التصبغ العميق لأنه لا يمكنك التخلص من التصبغ الأسود من خلال سائل التلميع أو المعجون . إذا كان المحلول الكيميائي يحتوي علي مادة ثيوريا يجب الحذر جيداً عند التعامل معه لأنه قد يدمر الفضة للغاية .قومي بصب كمية من المحلول في وعاء بلاستيك و وضع قطعة من الفضيات بداخل الوعاء ثم تغطيته جيداً و تركه المدة المحددة له الموجودة علي العبوة ثم العمل علي شطف قطعة الفضة جيداً عند إزالتها لأن وجود أثار للمحلول علي الفضة قد يؤدي إلي تأكلها .

  • عادة تجربة نقع الفضيات لا تستغرق المزيد من الوقت و بعدها يتم تلميع الفضيات بقطعة إسفنج أو قطعة قطنية من المحتمل أن يضر المحلول الفضة و لكنه سوف يساعد علي التخلص من الصدأ و نظراً لأنه قد يحتوي علي المواد الكيميائية التي تضر صحتك لذلك يفضل إستخدامه من قبل مهنين متخصصين في ذلك .
  • و في حالة تلميع الشمعدان الفضي أو أكواب الشاي بالمقابض أو أي فضة بها ثقوب لا ينصح بإستخدام المحلول الكيميائي لأنه يؤدي إلي التأكل و إلحاق الضرر به .
  • إذا كنت تريد بعم المحلول بنفسك في المنزل يمكنك تجهيز وعاء صغير و وضع به ماء و كمية كبيرة من الملح وإ ذابتها في الماء الساخن لمدة لا تزيد عن دقيقة واحدة ثم وضع القليل من صودا الخبز بداخل الخليط ثم تطبين الوعاء بورق الألمونيوم لوضع الفضة بداخله و تركه لعدة دقائق ثم العمل تلميع الفضة بقطعة قماش قطنية .

نصائح :

  • ينصح بمسح الفضيات بقطعة قماش قطنية لمنع حدوث أي خدش .
  • تجنبي إرتداء الإكسسورات الفضة في حمامات السباحة لأن الكلور مع مرور الوقت يلحق الضرر بالفضيات .
  • عند محاولة تلميع الفضيات المحفورة و بها رسومات و شقوق معقدة يمكنك إستخدام فرشاه مصنوعة من شعر الخيل الرطب للتخلص من أي تصبغ موجود علي الفضيات و لا ينصح بإستخدام فرشاه الأسنان لأن البلاستيك يمكن أن يحدث خدوش في الفضيات .
  • لا تستخدم الأطباق الفضة في تقديم البيض أو المايونيز لأن هذه الأطعمة يمكن أن تحدث تلطخ لفضة في هذه الحالة يمكنك إستخدام الأطباق الزجاجية .
  • يجب الإنتباه جيدا عند التعامل مع المحلول الكيميائي لأنه قد يحتوي علي مواد ضارة بصحة الجسم حاول إتباع إرشادات الشركة المصنعة
  • لا تحاول تخزين الفضة في أكياس بلاستيك أو مطاطية

Advertisements
Advertisements