أسباب ألم الظهر في الحمل وكيف تتخلصين منها

تشتكي الكثير من النساء من الام الظهر في الحمل حيث إنها من المشاكل الصحية الشائعة أثناء فترة الحمل ويعاني منها حوالي 3/4 النساء تقريباً في مرحلة ما في الحمل . وفقاً لما ذكرته رابطة الحوامل الأمريكية  بأن هناك ما بين 50 – 70 % يعانوا من ألام الظهر أثتاء فترة الحمل  .ومع ذلك، هناك الكثير من الطرق التي يمكنك القيام بها لتخفيف الإنزعاج الناتج عن ألام الظهر أثناء فترة الحمل .

ألام الظهر أثناء الحمل

أسباب ألام الظهر أثناء الحمل :

ترتبط العظام والمفاصل بأنسجة قوية تسمي الأربطة . وفي خلال فترة الحمل ينتج الجسم هرمون ريلاكسين يقوم بحل الأربطة . وتبدأ هذه العملية في فترة مبكرة من الحمل خلال 10 – 14 إسبوع يصل مستوي الريلاكسين إلي الذروة .لذلك إذا شعرتي بألام الظهر في فترة مبكرة من الحمل فإن زيادة هرمون الريلاكسين هو السبب . ومن الشائع أن يكون الألم  أسفل الظهر في الثلث الأول من فترة الحمل .

ويزداد الألم مع الدخول في الثلث الثاني والثالث من الحمل وذلك بسبب زيادة وزن الطفل وتوسيع الرحم ويؤدي ذلك إلي إرهاق الأربطة والعضلات . كما تؤدي إلي توسيع عضلات البطن والضغط علي فقرات الظهر مما يؤدي إلي الألم .

كما أنتي أيضاً عرضة لألم أسفل الظهر أثناء الحمل إذا كنتي تعاني من السمنة وسوف تواجهي العديد من المشاكل .

ما هي أعراض ألام الظهر أثناء الحمل ؟

سوف تشعري بألم من أسفل الظهر حتي الحوض، لذلك قد تخلط الكثير من النساء بينه وبين  ألام الحوض .لذلك يقسم الخبراء هذا النوع من الألم إلي قسمين :

ألم أسفل الظهر : سوف تشعر بألم خفيف وخصوصاً عند الإنحناء إلي الأمام . وبالتالي تحد من قدرتك علي الحركة أو عدم القدرة علي الحركة .  كما أنه يضر عضلات أسفل الظهر عند الضغط عليها .

ألام الحوض : عندما يحدث تراخي للأربطة والمفاصل في الحوض ينتج عنها ألام الحوض . لأن ألم الجزء الخلفي من الحوض تحدث بين عظم الورك  وعظام أسفل العمود الفقري ويطلق عليه مفصل الحوض العجزي وينتج عنه الشعور بالألم والحرقان قد يخلط الكثير من الأطباء بينه وبين عرق النسا

قد تواجه أيضاً صعوبة في القيام ببعض الأمور مثل ما يلي :

  • عند رفع وحمل الأوزان .
  • صعوبة القيام من السرير .
  • عدم القدرة علي المشي لفترة طويلة .

طرق علاج ألم أسفل الظهر أثناء فترة الحمل :

اليوغا قبل الولادة :

تعمل اليوغا علي زيادة مرونة وقوة  العظام فهي من أشهر العلاجات التقليدية القديمة وأكثر التقنيات شهرة في تخفيف الألم .وينصح للكثير من النساء الحوامل بممارسة تمارين اليوغا المختلفة قبل الولادة لزيادة قدرة عضلات الظهر وصحة المفاصل والعضلات. حيث تقوم اليوغا أيضاً بتحسين وضعية الجسم قبل الولادة .وتقول أليزأوين مدرس اليوغا في منطقة بوسطن بأن ممارسة تمارين التنفس العميق تساعد علي النوم بشكل أفضل وإسترخاء العقل والعضلات .

التدليك :

يمكنك تدليك الظهر  لتخفيف الألم الذي تشعر به في العمود الفقري ويفضل التركيز علي مناطق جانبي أسفل العمود الفقري لكي يقوم بتخفيف الضغط علي العضلات .وينصح دكتور روبرت  كوم دكتور في ولاية ماساتشوستس النساء الحوامل بتدليك الظهر لتخفيف الألم ولكن يجب الإنتباه إذا كنت تعاني من عرق النسا لا يفضل التدليك علي هذه المنطقة مباشرة .

 

العلاج الطبيعي :

في حالة الإصابات الحادة يساعد العلاج الطبيعي في تخفيف ألم المفاصل والعضلات .حيث تقدم مراكز العلاج الطبيعي  مجموعة من التدريبات المناسبة  للحوامل  . ويذكر ريك ميت  أخصائي العلاج الطبيعي في دنفر ان العلاج الطبيعي يساعد الحوامل في القيام بمجموعة من الأمور مثل تعريفهم طريقة المشي، الجلوس، الوقوف، الإنحناء إلي الأمام، الإستلقاء، طريقة ممارسة التمارين الرياضية، والطرق الصحية لدعم الظهر . و أن نحو 75 % من النساء الحوامل يقوموا بتجربة العلاج الطبيعي لتخفيف ألام أسفل الظهر .

السباحة :

يوصي الأطباء بممارسة تمرين السباحة لأنه من أنسب التمارين المناسبة للنساء الحوامل والحصول علي عضلات اقوي . حيث تذكر ماري روسو دكتور في مركز مونتفيفيوري الطبي في نيويورك بأنه أثناء ممارسة السباحة  والتجديف والصعود والهبوط  يساعد في تقليل الضغط علي العمود الفقري وتنغيم عضلات الساقين والذاراعين والظهر . كما أن التنفس العميق أثناء السباحة يساعد علي إسترخاء عضلات الصدر والظهر. ويجب التوقف عن السباحة في حالة الشعور بالدوار وإستشارة الطبيب علي الفور .

النوم :

إذا كنت تعاني من ألم أسفل الظهر حاول النوم علي الجانب وليس الظهر والحفاظ علي ثني أحدي الركبتين أو إستخدام الوسائد عند ثني الركبتين أو وضع الوسائد وراء ظهرك .

إرتداء حزام الولادة :

يمكنك شراء حزام الولادة من العديد من الأماكن عبر الإنترنت أو محلات العناية بالمرأة الحامل .يقوم حزام الولادة بتدعيم عضلات البطن الأساسية وفقرات العمود الفقري. وينصح الأطباء بإستخدام النساء الحوامل العاملون حزام الولادة ولكن كمكمل للعلاجات الأخري بدلاً من  أن يكون العلاج الوحيد لألم الظهر في هذه الفترة .

إرتداء الأحذية المناسبة :

لا ينصح الأطباء للحوامل بإرتداء الكعب العالي لأنه مضر جداً للجسم حيث يزيد من تقوس الظهر، والضغط علي مفاصل العمود الفقري والورك . لذلك ينصح الأ طباء بإرتداء الأحذية المريحة والأرضية .