طريقة عمل زيت الخزامي في البيت وعمل بلسم أو كريم منه

زيت اللافندر أو الخزامي يتميز برائحته الجميلة والجذابة حيث أنه يستخدم لتهدئة حكة الجلد، والمساعدة على النوم واستخدامه كزيت للتدليك . واستخدام زيت اللافندر في وصفات المنزل من الخيارات الجيدة ، كما أنها يمكن استخدام كمية من الخزامى لاستخراج كمية من الزيت التي يمكن استخدامها وبما ان عمليه تحضير زيت اللافندر الأساسي صعبه والنتائج تكون كمية قليلة لذلك تحتاج إلى اضافته الى زيت آخر على أي حال قبل الاستخدام .

زيت اللافندر 5

اولا استخراج زيت اللافندر أو الخزامي

الخطوة 1 : قطع أغصان من الخزامى الطازجة أو المجففة جنبا إلى جنب مع الزهور , و الأوراق و السيقان يمكن استخدامها ايضا لاستخراج الزيت فضلا عن الزهور ، على الرغم من أنها خشبية , ويمكن استخدام براعم الزهور أو الزهور ذات الرائحة القوية. فوائد زيت اللافندر

الخطوة 2 : إذا كنت تستخدم الخزامى الطازج فإن تجفيفه يعزز الرائحة ويقلل فرصة ان يصبح الزيت زنخ حيث يتم ربط الأغصان بأربطة مطاطية أو سلسلة وتعليقها رأسا على عقب في منطقة حارة وجافة وتعريضها لأشعة الشمس لتجف على نحو أسرع ، ولكن يمكن للحرارة ان تكسر بعض الزيوت العطرية و الخزامى المقطوفة قد تستغرق اسبوعين لتجف تماما . استخدامات زيت اللافندر

الخطوة 3 : سحق الخزامى بأيد نظيفة أو باستخدام أي اداه نظيفة لإخراج رائحته و إذا كنت تستخدم البراعم فإنه يتم فتحها بالسكين أو الأصابع و وضعها في جرة نظيفة . غسل اليدين والجرة أولا إذا كانت قذرة ، ولكن يجب تجفيفها جيدا قبل اضافه الخزامى فيه لان خلط الماء مع الزيت قد يتداخل معه .

الخطوة 4 : صب أي زيت غير عطري في الجرة وتغطيته بالكامل و ترك 1-2 بوصة (1.25-2.5 سم ) من المساحة في الجزء العلوي للسماح بالتوسع . ويمكن استخدام زيت اللوز، وزيت الزيتون لهذا الغرض وتجنب استخدام الزيوت ذات الروئح القوية التي يمكن ان تغلب على رائحة الخزامى .

الخطوة 5 : تغطية الجرة بإحكام وتركها في مكان مشمس لمدة 48 ساعة على الأقل للحصول على رائحة ملحوظة ، و عادة يتم ترك الزيت لمدة ثلاثة إلى ستة أسابيع .

الخطوة 6 : إذا لم يكن لديك الوقت أو أشعة الشمس عليك استخدام بديل للطريقة عن طريق تسخين خليط الزيت و الخزامى في غلاية مزدوجة لمدة 2-5 ساعات ، وابقائها في درجة حرارة ثابتة بين  38-49ºC لان الحرارة الزائدة تؤثر على الرائح و العمر الافتراضي للزيت .

الخطوة 7 : وضع قطعة من الشاش أو القماش القطني فوق وعاء ويسكب مزيج الزيت و الخزامى فيه .

الخطوة 8 : نفس الزيت الناتج يمكن سكبه مرة أخرى في جرة و اضافه دفعة جديدة من الخزامى المجففة وتكرار العمليه السابقة لإنتاج رائحة أقوى للزيت , ويمكن ان يكرر الامر 8 مرات لزيادة الزيت من القوة في الرائحة والتأثير .

الخطوة 9 : يمكن إضافة فيتامين E لزيادة العمر الافتراضي للزيت , ويوصي بهذا إذا لم يكن لديك مكان بارد ومظلم لتخزين الزيت ، أو إذا كان الزيت المستخدم قديم نوعا لان فيتامين E له خصائص مضادة لأكسدة .

الخطوة 10 : نقل ما تم جمعه من الشاش إلى زجاجة أو جرة مصنوعة من الزجاج أو البلاستيك المظلم المعتم لمنع التعرض للضوء للحفاظ على الرائحة حيث يمكن أن تستمر لعدة أشهر إذا كان يحتفظ بها في منطقة جافة و مكان مظلم .

طريقة الثانية تحضير بلسم أو مرهم اللافندر ” الخزامي ” :

الخطوة 1 : هذه الطريقة يتم تحويل زيت اللافندر إلى مرهم يمكن أن يستخدم للبشرة لتخفيف الالتهاب والألم .

الخطوة 2 : استخدام شمع العسل و اضافته الى زيت اللافندر لصنع المرهم .

الخطوة 3 : تسخين شمع العسل والزيت في درجة حرارة منخفضة عن طريق وضع شمع العسل في وعاء و صب زيت اللافندر عليه ووضعه على نار هادئة حتى يذوبان معا , قد يستغرق الامر 15 دقيقة أو أكثر لجعل جميع أجزاء شمع العسل تذوب .

الخطوة 4 : صب البلسم المذاب في حاوية زجاجيه والتأكد من أنها نظيفة وجافة أولا ثم تغطيتها بغطاء محكم

الخطوة 5 : وضع الحاوية الزجاجية في الثلاجة لمدة 10 أو 15 دقيقة ، أو في غرفة باردة أو قبو لمدة 30 دقيقة ، والتحقق من المرهم إذا كان لا يزال سائلا ، أو من الصعب جدا إلتقاطه بأصابعك، قد تحتاج إلى إذابته مرة أخرى و إضافة المزيد من شمع العسل لزيادة سماكته ، أو المزيد من الزيت لزيادة ليونته .

نصائح : يمكن مزج الخزامى مع غيرها من النباتات مثل الساحرات هازل، والنعناع، أو الليمون / قشر البرتقال. قد ترغب في وضع طبقة من ورق الشمع بين الجرة والغطاء لمنع ملامسه الخليط للغطاء والتاثير على رائحة الزيت .

تحذيرات : عدم ترك الشمع أو الزيت بدون مراقبه على النار لانه يمكن ان يشتعل إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة جدا .

أشياء تحتاج إليه :

تحضير الزيت :
براعم الخزامى، والزهور، أو أوراق (أو كلا الثلاثة)
جرة ذات عنق واسعة مع غطاء
أي زيت من دون رائحة قوية (ما يكفي لتغطية الخزامى)
أشعة الشمس أو غلاية مزدوجة
وعاء
الشاش أو القماش القطني
زجاجة داكنة مع غطاء ضيق أو سدادة

البلسم :
الزيت الذي تم تحضيره
شمع العسل
وعاء أو مقلاة
إناء
جرة  ذات غطاء ضيق