هل الجبن الثلاجة أم الجبن القريش أفضل علي وجبة السحور ؟

يجب أن تحتوي مائد السحور في رمضان علي قائمة بالأطعمة الصحية حتي تحصل علي الطاقة اللازمة للقيامك بالأنشطة اليومية في نهار رمضان وفي نفس الوقت لا تؤدي إلي زيادة الوزم من خلال إتباع العادات الغذائية السليمة . ومن أشهر الأطباق الموجودة في وجبة السحور هي الجبن  ونظراً لأن هناك مجموعة واسعة من الجبن التي يمكنك الإختيار من بينها ولكن غالباً ما تنحصر الخيارات عند الأغلبية ما بين الجبن القريش ، الجبن الثلاجة وللحصول علي إختيار صحي أكثر نحن نوضح لك الفرق بين القيمة الغذائية الموجودة في الجبن القريش والجبن الثلاجة وأيهما أفضل لصحتك . وفقاً لما نعرضه أسفل فإن الجبن القريش والجبن الثلاجة صحية جداً للجسم  فالجبن الثلاجة يوجد منها نوعين منها المصنوع من حليب الماعز وهذا النوع يمد الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة و أقل في محتوي السعرات الحرارية  والجبن الثلاجة المصنوعة من حليب الأبقار وهي أقل في القيمة الغذائية وأكثر الأنواع الموجودة في الأسواق هي الجبن الثلاجة الموجودة في الأسواق مصنوعة من حليب الأبقار . لذلك ينصح بتناول الجبن القريش في وجبة السحور للحصول علي قيمة غذائية عالية .

الجبنة

دراسات تؤكد ذلك :                    

يوصي مركز الأسواق الطبيعية الأمريكية يفضل تناول الجبن الثلاجة المصنوعة من حلبيب الماعز في وجبة السحور للحصول علي أكبر قيمة غذائية حيث توجد بها كمية أعلي من الفيتامينات  و المعادن بالمقارنة مع  الجبن الثلاجة المصنوعة من حليب البقر  التي تحتوي علي نسبة أعلي من السعرات الحرارية .

وفقاً لمركز التغذية الأمريكي في عام 2010 بأن حوالي  أوقية من الجبن الثلاجة ( المصنوعة من حليب الماعز)   يحتوي علي 75 سعرة حرارية و نفس الكمية من الجبن القريش تحتوي علي 65 سعرة حرارية . عموماً الجبن من  مصادر الحصول علي السعرات الحرارية و يمكن أن تؤدي إلي زيادة الوزن  و للحد من السعرات الحرارية الموجودة في الجبن يمكنك تناولها مع الأطعمة المنخفضة السعرات الحرارية  مثل البطيخ أو سلطة الجبن أو الباذنخان المشوي و الجبن القريش . و يفضل تناول الجبن القريش لأنها تحتوي علي نسبة أعلي من البروتين و أقل نسبة دهون

Advertisements

السعرات الحرارية الموجودة في الجبن القريش و الجبن الثلاجة :

يحتوي كل كوب من  الجبن القريش علي 160 سعرة حرارية لكل كوب و يمد بحوالي 15% من  القيمة اليومية للدهون  و 19% من الدهون المشبعة . الجبن الثلاجة تحتوي علي 194 سعرة حرارية  و حوالي 9 % من الدهون ، 11 % دهون مشبعة  أما الجبن الخالي من الدسم يحتوي علي 104 سعرة حرارية لكل كوب جبن .

البروتين الموجود في الجبن القريش و الجبن الثلاجة :

يساعد البروتين في زيادة الشعور بالشبع أكثر من الكربوهيدرات  أو الدهون و الحفاظ علي قوة العضلات مع القدرة علي إنقاص الوزن .. لذلك لابد من إدماج البروتين في كل وجبة خفيفة حتي يساعدك في تناول كميات أقل علي مدار اليوم . فقد وجدت دراسة  في مجلة الطب و العلوم الرياضية في 2012 الأمريكية بأن الوجبات الغذائية تحتوي علي نسبة حوالي 35 % بروتين  أكثر فعالية للحفاظ علي صحة العضلات من الوجبات التي تحتوي علي 15 % بروتين . و أنه عند تناول كوب من الجبن القريش تمد الجسم بحوالي 15 جرام بروتين .

أما عند تناول 38 جرام من الجبن الثلاجة تمد الجسم بحوالي 5 جرام بروتين .

لذلك فإن ، أحد مميزات  تناول الجبن القريش هو محتوي البروتين الموجود بداخلها مفيد لكل خلايا و أنسجة الجسم . فالجسم بحاجة إلي إنتاج جزيئات  بروتينية جديدة كل يوم ليقوم بوظائفه . بالإضافة إلي مد الجسم بالأحماض الأمينية يؤدي نفس الوظيفة لذلك عند تناول الجبن القريش تعوض نقص الأحماض الأمينية في الجسم و الذي يقد يؤدي علي نمو الخلايا .

كثافة الطاقة :

غالباً معظمنا يتناول الأطعمة المنخفضة كثافة الطاقة  أو أن السعرات الحرارية توجد بكل جرام منها ،  و لكن هناك أنظمة غذائية  تسمح لك بتناول كميات أكبر من الطعام و مع ذلك تناول سعرات حرارية أقل  . و أيضاً تزيد من الشعور بالشبع و الإمتلاء في رمضان و لا تزيد من تناول السعرات الحرارية و من افضل هذه الأطعمة الجبن القريش .

الدهون الموجودة في الجبن القريش : تعد الجبن القريش هي أفضل  مصدر للأحماض الدهنية الصحية  و خصوصاً لمرضي السكري . لأنها تحتوي علي حمض البالمتيوليك و ذلك يؤدي إلي إنخفاض خطر الإصابة بمرض السكري  . و فقاً للدراسات فإن الأشخاض الذين  لديهم مستويات عالية من حمض البالمتيوليك  في مجري الدم  أقل عرضة للإصابة بمرض السكري 2 .

الفيتامينات و المعادن الموجودة في الجبن القريش :

الجبن القريش غنية  بالعناصر المغذية حيث توفر  كميات كبيرة من ، الكالسيوم ، الفسفور ، السلينيوم ، فيتامين ب ، فيتامين ب 12  و غالباً ما ينصح بها عند إتباع نظام غذائي صحي لأنها غالباً خالية من الدسم  و تجنب الجبن كامل الدسم تحتوي علي نسبة عالية من السعرات الحرارية  و الصوديوم .

تحتوي الجبن القريش  علي الكالسيوم و الفسفور و بذلك فهي تساعد في بناء عظام قوية  لأن الكالسيوم يعمل علي تحسين أداء العضلات . كما أن الجبن القريش يحتوي علي فيتامين أ ،  و هو عنصر مهم لنمو الخلايا  و تحسين صحة الجهاز المناعي و كذلك يساعد فيتامين ب تعمل علي تكسير الطعام و إمتصاص الطاقة من الأطعمة . و تحتوي أيضاً الجبن القريش علي نسبة من الصوديوم  و الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم .الكوب الواحد من الجبن القريش يحتوي علي  حوالي 800 ملجرام من الصوديوم و هي ثلثي الكمية الموصي بتناولها يومياً للكبار . و فقاً لمعهد لينوس بولينج في جامعة  أوريجون بأنه إذا رغبت في الحد من تناول الصوديوم هو أن تتناول  أصناف من الأطعمة تحتوي علي كمية قليلة من الصوديوم مثل الجبن القريش .

فوائد الجبن القريش :

إذا كنت تخطط لعدم زيادة الوزن في رمضان فإن الجبن القريش هي الخيار الأفضل لك  لأن الجبن القريش يحتوي علي نسبة منخقضة من السعرات الحرارية بالمقارنة مع أنواع الجبن الأخري . تحتوي 100 جرام جبن قريش  علي حوالي ما يقرب من 98 سعرة حرارية .بالمقارنة فإن كل 100 جرام جبن ثلاجة  تحتوي 403 سعرة حرارية .. لهذا ينصح معهدة لينوس بولينج بإستبدال الأطعمة العالية السعرات الحرارية بالأطعمة المنخفضة السعرات الحرارية  لتقليل السعرات الحرارية و إنقاص الوزن .

 القيمة الغذائية الموجودة في الجبن الثلاجة :

وفقاً لمركز الأسواق الطبيعية فإنه عند تناول حوالي 38 جرام من الجبن الثلاجة  علي وجبة السحور تحتوي علي 100 سعرة حرارية  و تشكل 71 %  من الدهون و لكن الجبن الثلاجة المصنوعة من حليب الماعز تحتوي علي نسبة سعرات حرارية أعلي كما أن الطريقة المستخدمة في تناول طبق الجبن يؤثر علي الدهون و السعرات الحرارية .

يحتوي 38 جرام من الجبن الثلاجة علي 8 جرام دهون  و هي ما يقرب 12 % من كمية الدهون اليومية الموصي بها و حوالي 6 جرام منهمم للدهون المشبعة و  5 جرام بروتين و 43 ميلجرام كوليسترول و 424  مليجرام صوديوم و لتقليل محتوي الصوديوم يمكنك نقع الجبن الثلاجة في الماء  لتقليل محتوي الصوديوم .

و حوالي 136 مليجرام كالسيوم و هي تشكل 19 % من القيمة الموصي بها يومياً  للحماية من هشاشة العظام و القولون و علاج الصداع النصفي و يوصي مركز الأسواق الطبيعية الأمريكية بالحصول علي الكالسيوم من منتجات الألبان  أفضل من تناول المكملات الغذائية  و أيضاً تحتوي علي نسبة عالية من الفسفور حوالي 128 ميلجرام فسفور  و هو من المعادن الأساسية اللازمة لصحة الجسم .

تحتوي الجبن الفيتا0,3 مليجرام فيتامين ب  بالإضافة إلي وجود نسبة من فيتامين أ ، الثيامين ، فيتامين ب 6 ، الكولين ، النياسين ، حمض الفوليك ، فيتامين هـ .

 

Advertisements
Advertisements