فوائد التمر هندي للبشرة والشعر والصحة كلها

لاشك بأن التمر الهندي له طعم منعش و حلو للغاية كما إنك ستكون محظوظ جدا إذا شربته وذلك بسبب فوائد التمر هندي العديده مثل إمكانيته في تجديد الجلد والبشرة لأنه ممتلئ بالفيتامينات الأساسية مثل فيتامين ج ومضادات الأكسدة بما فيها الكاروتين و المعادن مثل المغنسيوم و البوتاسيوم . لذلك يمكن لهذه الفاكهة أن تدخل في نظامك الغذائي للعناية بالشعر والبشرة .

فوائد-التمر-هندي

فوائد التمر هندي للصحة :

فوائد التمر الهندي للبشرة :

هل تتسأل إذا كان يمكنك تطبيق التمر الهندي علي البشرة أم لا ؟ فهو مفيد جداً للبشرة .

تفتيح البشرة :

يمكن أن تستخدم لب التمر الهندي في تفتيح لون البشرة . و ذلك من خلال نقع  حوالي 30 جرام من التمر الهندي في حوالي 150 مل من الماء الساخن لمدة 10 دقائق .ثم العمل علي إستخراج اللب و مزج 1/2 معلقة صغيرة  من مسحوق الكركم و خلط المكونات معاً ثم تطبيق الخليط علي البشرة بالتساوي و تركه علي البشرة لمدة 15 دقيقة ثم إغسلي  بالماء الفاتر سوف تجدي بأن البشرة أصبحت أكثر إشراقاُ و تألقاً . هذه الخلطة مفيدة جداً للبشرة الدهنية و يمكنك إستخدامها ثلاث مرات في الإسبوع للحصول علي بشرة متوهجة .

تقشير البشرة :

يعد التمر الهندي مصدر غني بأحماض  ألفا هيدروكسيل و هو أحد المكونات الأساسية في مستحضرات التجميل الخاصة بالتقشير . حيث يمتلك قدرة هائلة في إزالة  الأوساخ و الشوائب و التعمق في الوصول إلي الخلايا ويعمل علي علاج إنسداد المسام .

طريقة عمل مستخلص التمر الهندي :  معلقة ملح  ، 1 معلقة زبدة الحليب أو اللبن و 1 معلقة كريمة الحليب ، 1 معلقة تمر هندي و خلطهم جيداً معاً  و تطبيق الخليط علي البشرة بالتساوي و التدليك في حركة دائرية لمدة 5 – 7 دقائق  للتخلص من الخلايا الميتة و الحصول علي بشرة أكثر نضارة ،هذا الخليط  مناسب جداً للبشرة الدهنية . إليك طريقة عمل مشروب التمر هندي

تبيض البشرة :

يمنح التمر الهندي البشرة أثر التفتيح الطبيعي . و ذلك بخلط معلقة من مسحوق التمر الهندي مع معلقة واحدة  الليمون و العسل  ثم العمل علي تطبيق الخليط علي الوجه بالتساوي و غسله بعد 15 دقيقة . مع الإنتظام في إستخدامه سوف تحصلي علي بشرة أفتح .

علاج طبيعي للسيلوليت :

كما ذكرنا من قبل فإن التمر الهندي مقشر جيد . و ذلك من خلال خلط  2 ملاعق صغيرة من مسحوق التمر الهندي  مع معلقة من السكر و عصير الليمون و نصف معلقة من صودا الخبز . إخلطي المكونات معاً . طبقي الخليط علي البشرة بالتساوي في حركة دائرية . مع الإنتظام علي إستعمال  يؤدي إخفاء السيلوليت . هذا الخليط مناسب فقط للبشرة الدهنية .

ترطيب البشرة :

جهزي وعاء لغلي الماء و التمر الهندي  يعمل علي ترطيب  الجلد . و ذلك بإضافة حوالي 15 جرام من التمر الهند  في الماء الساخن   و بمجرد أن يغلي  علي نار خفيفة لمدة 15 دقيقة. مع إضافة 2 ملاعق صغيرة من الشاي الأخضر  إلي الماء.صفي السوائل و خلطهم جيداً و تركه حتي يبرد ثم تطبيقه علي البشرة .

٧- مقاومة الشيخوخة :

التمر الهندي معبأ بالأحماض و المواد المضادة للأكسدة و  الألياف و  الفيتامينات التي تساعد في مكافحة الجذور الحرة  التي تؤدي إلي الشيخوخة المبكرة . قومي بتطبيق الطحين مع مسحوق التمر الهندي مع معلقة من السكر و عصير مع نصف معلقة صغيرة من صودا الخبز  و تطبيق الخليط علي البشرة بإنتظام للحصول علي بشرة أكثر حيوية .

٨- التخلص من الهالات الداكنة حول الرقبة :

طريقة استخدام التمر هندي لعلاج الهالات الداكنة فبعض النساء يعانوا من الهالات الداكنة حول الرقبة و يلجوا إلي الحلول الطبيعية فهو أحد المكونات الطبيعية التي لها أثار طويلة المدي . قومي بخلط 1 معلقة من مسحوق التمر الهندي ، 1 معلقة عسل ، 1 معلقة ماء ورد . طبقي الخليط علي الرقبة لمدة 20 دقيقة . ثم غسل الرقبة بالماء الدافئ.

٩- الحصول علي بشرة صافية :

التمر الهندي معبأ باحماض الألفا هيدروكسيل و هي من مضادات  العيوب و تستخدم كعلاج طبيعي بتخفيف العيوب و علاج التصبغ و الحصول علي بشرة صافية .

١٠- علاج إلتهابات البشرة :

يحتوي التمر الهندي علي فيتامين ج و فيتامين أ  و مضادات الأكسدة التي تعمل كعلاج طبيعي لمختلف الإلتهابات الجلدية و علاج مشاكل البشرة بما فيها حب الشباب و البثور . بمجرد عمل مزيج من مسحوق التمر الهندي و مسحوق الكركم و  اللبن الطازج لعمل عجينة متماسكة ثم تطبيقها علي الوجه و تركها علي الوجه حتي تجف ثم غسلها بالماء الفاتر. سوف يساعد في الحصول علي بشرة متوهجة و متألقة .

فوائد التمر الهندي للشعر :

يمنع التمر الهندي تساقط الشعر :

و من المعروف بأن التمر الهندي يعمل علي تقوية الشعر و منع تساقط الشعر قومي بنقع التمر الهندي في الماء لمدة 10 دقائق . صفي السائل و قومي بتدليك فروة الرأس . ثم لف الشعر بمنشفة دافئة و تغطية الشعر. ترك الخليط في الشعر لمدة  نصف ساعة  ثم غسل الشعر بالشامبو المناسب له . يمكنك تكرار هذه العملية مرتين في الإسبوع لمنع تساقط الشعر .

 فوائد التمر الهندي الصحية :

و الأن نعرض عليكم فوائد الإنتظام في تناول التمر الهندي لأنه يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم و إليك الفوائد :

مطهر جيد : يستخدم التمر الهندي كمطهر و العمل علي الشفاء من الجروح و منع إنتشار العدوي في الجسم .

علاج إضطرابات الصفراء : يعمل التمر الهندي علي علاج إضطرابات الصفراء حيث يقوم بالتحكم في مستويات الكوليسترول في الجسم . كما أنه يحتوي علي الألياف و تقليل إفرازات الكوليسترول السيئ الذي يحافظ علي صحة القلب .

الملاريا : عند مزج التمر الهندي مع الشاي بالأعشاب ، يعمل كعلاج لحمي الملاريا .

علاج اليرقان و القرحة : تستخدم أوراق التمر الهندي  في علاج اليرقان و القرحة .

علاج إلتهابات الحلق : إمزجي التمر الهندي  مع أي محلول أخري ، يستخدم كعلاج فعال لتطهير العين و تظنيف ديدان المعدة و علاج إلتهابات الحلق .

تنقية الدم : يعمل التمر الهندي علي تنقية الدم و خصوصاً عند شرب التمر الهندي بعد وجبات الطعام اليومية