لماذا يجب غسل الأسنان بعد السحور ؟

يتجنب معظم الأفراد  تنظيف أسنانهم أثناء النهار في رمضان وغالباً ما تؤدي إلي مواقف محرجة بالنسبة لك و النبي صلي الله عليه و سلم حثنا علي تنظيف الأسنان عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال  ” لولا أن أشق علي أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة ” متفق علي صحته . إقرأ هنا كيف تمنع رائحة الفم الكريهة

و يذكر الفقهاء بأن غسل الأسنان للصائم مباح لأن الرسول صلي الله عليه و سلم حيث قال في الحديث السابق ذكره  حول إستخدام السواك و هذا يشمل صلاة العصر و صلاة الظهر في حق الصائم و غيره و لا يوجد دليل صحيح يمنع ذلك . و لكن يجب الحذر من بلع أي شئ أثناء غسل الأسنان بالمسواك أو معجون الأسنان أثناء الصوم .

غسل-الأسنان-بعد-السحور

و عند سؤال الشيخ إبن باز رحمة الله عليه : ما حكم إستعمال معجون الأسنان للصائم ؟

فأجاب : بأن تنظيف الأسنان بالمعجون لا يفطر الصائم و يجب التحزر من ذهاب شئ إلي  جوفه  ، فإن غلبه شئ من ذلك بدون قصد  فلا قضاء عليه . ( مجموع فتاوي الشيخ ابن باز ) .

لذلك حاول غسل الأسنان بعد السحور و بعد تناول الإفطار حتي لا يؤدي إلي رائحة النفس الكريهة التي تحدث نتيجة مجموعة من العوامل و هي من أكثر الشكاوي الصحية شيوعاً أثناء الصيام .

أسباب رائحة الفم في رمضان :

  •  الإصابة بالأمراض المختلفة يمكن أن تؤدي إلي رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام  و منها السكري ، التدخين ، أمراض الكلي ، أمراض القلب ، أمراض المعدة .
  • تكون البكتريا داخل الفم  و عدم الإنتظام في غسل الأسنان  يؤدي إلي تكون البكتريا في تشققات اللسان ، كما يعمل علي تراكم بقايا الطعام  و تخميره بعد فترة يحدث رائحة الفم الكريهة .
  • الإصابة بأمراض اللثة التي تحدث بسبب تراكم البلاك و الجير  أو الإصابة بتسوس الأسنان .
  • تجاويف الأسنان .
  • أطقم الأسنان ، الأسنان الصناعية  ، الأجهزة الثابتة الأخري الموجودة في الفم .
  • الإصابة الجيوب الأنفية ، الأذن ، الحنجرة ، البلعوم ،  إلتهابات الجهاز التنفسي ، إلتهابات الرئتين ، أمراض الجهاز الهضمي المختلفة مثل  القرحة الهضمية  و التي تسبب البكتريا .
  • جفاف الفم ،و ذلك يحدث نتيجة إنخفاض إفراز اللعاب بسبب عدم تناول كميات كافية من الماء و السوائل التي تؤدي إلي رائحة الفم الكريهة .
  • إستخدام منتجات التبغ ، التدخين هي الأسباب الأساسية وراء رائحة الفم الكريهة في رمضان أو غيره .

نصائح لتجنب رائحة الفم الكريهة في رمضان :

تنظيف اللسان :

يمكنك تنظيف اللسان ليس بالفرشاة و لكن بمكشطة اللسان الخاصة به  ، يمكنك تنظيف اللسان مرتين في اليوم و ذلك لأن هذه هي الطريقة الأمثل و الأكثر فعالية للحفاظ علي رائحة الفم الكريهة و التحكم فيها و قتل البكتريا الموجودة في الفم و التي تنتج عن تراكم الطعام  و المخاط ، و يفضل إستشارة طبيب الأسنان حول إستخدام مكشطة اللسان المناسبة لك .

غسل الأسنان بإنتظام :

يفضل تفريش الأسنان  لمدة أربعة دقائق  علي الأقل مرتين في اليوم . حاول الإلتزام ب4 دقائق لتنظيف الأسنان  و تنظيف اللثة . و خصوصاً بعد تناول الطعام أو تناول مشروبات الألبان  أو الأسماك أو اللحوم  و خصوصاً وقت السحور.

تنظيف الأسنان بالخيط :

يجب أن تقوم بتنظيف الأسنان بالخيط يومياً للتخلص من بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان  و التي عادة ما تعطي رائحة كريهة مع مرور الوقت .

إستخدام السواك :

ينبغي علي الصائم إستخدام السواك طوال النهار فقد روى النسائي عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ ، مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ ) رواه النسائي  . وصححه الألباني في صحيح النسائي.

تناول كمية كافية من الماء بعد الإفطار و قبل السحور :

من أحد أسباب رائحة الفم الكريهة في رمضان هي جفاف فم الصائم و أنك تقلل كمية المياه التي تتناولها في المساء و قبل السحور . لذلك يجب تناول كميات كافية من الماء في فترة بعد الإفطار و قبل السحور بقدر المستطاع  .و غالباً ما ينصح بنقع الأسنان بمطهر طوال الليل .

الزيارة المنتظمة لطبيب الأسنان :

من الضروري أيضاً الزيارة المنتظمة لطبيب الأسنان لأنك قد تعاني من تسوس الأسنان ، كسر الحشو ، تباعد بين الأسنان ، و كل ذلك يؤدي إلي تراكم الاطعمة بين الأسنان و رائحة الفم الكريهة الناتجة عن تخمر الطعام .

تناول سحور صحي :

يمكنك تناول الخضروات و الفواكه الطازجة لأنها تعمل كمطهر طبيعي و التي تعمل تنظيف الأسنان و لها خصائص مضادة للأكسدة اللازمة لصحة الفم و الأسنان .

غسل الأسنان بصودا الخبز :

قومي بخلط 1/4 كوب صودا الخبز  مع معلقتين قشر الليمون  و معلقتين ملح  يساعدك هذا الخليط علي تقليل مستويات  الحمض الموجود في الفم و قتل البكتريا الموجودة في الفم .

الغرغرة  بالقرنفل و الماء :

ضيفي أربعة فصوص قرنفل إلي 2 كوب من الماء الساخن و تركه لمدة نصف ساعة  ثم إستخدامه كغسول للفم مرتين في اليوم  أثناء الصيام لمدة 60 ثانية  و قتل البكتريا الموجودة في الفم .

لا تتناول الثوم أو البصل الخام علي السحور :

رائحة الثوم و البصل الخام تبقي في الفم طوال اليوم حتي لو قمت بغسل الأسنان عدة مرات في اليوم و لا توجد أي حيلة تخلصك من رائحة الثوم التي تؤدي إلي رائحة الفم الكريهة في حالات القصوي التي تضطر فيها إلي تناول الثوم و البصل الخام علي وجبة السحور يمكنك تناول  قطعة من الليمون و الملح قبل النوم .

تجنب شرب القهوة :

و ذلك لأن القهوة تترك رائحة الفم الكريهة  لذلك تجنبها بقدر الإمكان .

إستخدام غسول الفم ، غسل الأسنان بالمسواك :

يمكنك إستخدام غسول الفم طالما تتأكد من أنك قمت بغسل الفم جيداً و البصق بعد الإنتهاء كل ما عليك أيضاً الإنتباه لعدم وصول الغسول إلي جوفك .

قد يكون السبب أنفك :

أحياناً تكون رائحة النفس الكريهة بسبب إفرازات الأنف  و إذا شعرت بسيلان في الأنف سواء كان بسبب التدخين أو البرد يفضل إستشارة الطبيب المختص .

و من المستحسن غسل الأسنان بالمسواك قبل كل صلاة لكل وضوء و التحقق من طبيب الأسنان كل ستة أشهر علي الأقل و العمل علي تناول 2 – 5 أكواب شاي اخضر في الفترة بين الإفطارو السحور