عمل الجلاش باللحمة المفرومة بالصور

 

الجلاش باللحمة المفرومة من المقبلات الشهية و اللذيذة و من أكثر الأكلات التي يفضل الكبار و الصفار تناولها . بالإضافة إلي أنها وصفة سهلة التحضير يمكنك القيام بها من خلال إتباع مجموعة من الخطوات البسيطة .

عمل الجلاش باللحمة المفرومة بالصور 17

 

عمل الجلاش باللحمة المفرومة :

المكونات :

  • 1 كيلو لحم مفروم .
  • 2 كوب مرق اللحم البقري .
  • 1/2 بصلة متوسطة الحجم مقطعة إلي شرائح .
  • حبوب ذرة .
  • عبوة عجين الفيلو .
  • طحين .
  • ملح و فلفل ( حسب التذوق ) .

 

خطوات عمل الجلاش باللحمة المفرومة :

جهزي مقلاة  و سخني الزيت بداخلها و العمل علي قلي البصل حتي يتحول لونه إلي اللون البني الشفاف و ضيفي اللحم المفروم بعد أن تم تتبيل اللحم في الملح و الفلفل .

Advertisements

و بمجرد أن يتم طهي اللحم المفروم و يتحول اللون الوردي إلي اللون البني  ضيفي حوالي 3/4 كوب مرق اللحم البقري مع إضافة القليل من حبات الذرة و الإستمرار في التقليب حتي يتم طهي الذرة جيدا و يصبح الخليط له قوام متماسك .

و هنا يأتي الجزء الممتع من الخطوات و هي تجهيز الفيلو :

في حالة إستخدام الفيلو المجمد إتركيه لفترة حتي يذوب الثلج و يصبح جاهز للإستخدام . سوف تجدي مجموعة من المعجنات الرقيقة فوق بعضها البعض .

قومي بتقسم ورقة الفيلو إلي حوالي 3 – 4 قطع بالطول  و لكل قطعة يتم تقطيعها إلي 3- 4 قطع أخري  حتي تستطيعي عمل الجلاش المثلثات .

و كما تروا في الصورة أصبح شكل عجينة الفيلو مثل المستطيل ، قومي بوضع معلقة من حشو اللحم المفروم علي كل ورقة فيلو بحيث يكون هناك مسافة أمام الحشو  .

قومي بطي الفيلو من اليمين إلي اليسار حتي تحصل علي شكل مثلث كما تري أمامك في الصورة و العمل علي مضاعفة شكل المثلث حتي تنتهي ورقة الفيلو .

كرري الخطوات السابقة مع كل الفيلو الموجود معك و تجهيزه في صينية الخبز  مع دهنها بالزيت و دهن الجلاش  بالقليل من بياض البيض .

إخبزي  الجلاش في الفرن في 375 درجة لمدة 20 دقيقة حتي تتحول إلي اللون البني الذهبي.

بالهنا و الشفا J

فوائد اللحم : 

أحد أهم فوائد اللحم أن هذه اللحوم خالية من الدهون . و الدهون هي السبب الرئيسي وراء زيادة الوزن لأنها سعرات حرارية عالية . يجب أن يحصل الجسم علي 20 إلي 30 سعرة حرارية في اليوم و إذا زادت أكثر من ذلك ستجعل أن هناك صعوبة في فقدان الوزن الزائد . هذا النوع من اللحوم لا يحتوي علي نسبة دهون عالية مثل اللحم البقري و يمكن إعتباره بديل جيد لخيارات اللحوم التي تحتوي علي الدهون

اللحوم غنية بالبروتين الصحي :

يحتوي اللحم البتلو علي نسبة بروتين عالية جداً و معظم هذه البروتينات سهلة الهضم و تلعب دور مهم في تكوين الخلايا و تمد الجسم بالطاقة اللازمة و تحتوي علي نسبة من الأحماض الأمينية .

السعرات الحرارية التي توجد في اللحم البتلو :

اللحم البتلو يحتوي علي 10 % من السعرات الحرارية اليومية الموصي بها . و هي الطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه الأساسية .  يحتاج الجسم كمية محددة من السعرات الحرارية للقيام بالأنشطة اليومية مع الحرص علي توازن كمية السعرات الحرارية التي تحصل عليه حتي لا يتم تخزينها في الجسم و تؤدي إلي زيادة الوزن .

الفيتامينات الموجودة في اللحم البتلو  :

اللحم البتلو مصدر جيد للفيتامينات الأساسية و منها فيتامين ب اللازم لمد الجسم بالطاقة و عملية التمثيل الغذائي . فاللحم البتلو الكبير يحتوي 0,99 ميكروجرام من فيتامين ب 12 و كمية مماثلة من الثيامين .و حوالي 45% من الكمية الموصي بها من النياسين . و حوالي 0,867 ملجرام من

حمض البانتوثنيك  و كمية 0,306 ملجرام من فيتامين ب6 بالإضافة إلي كمية من الفيتامينات الأساسية الأخري مثل فيتامين أ و فيتامين هـ و فيتامين د و نسبة صغيرة من فيتامين ك .

و هذه الفيتامينات مفيدة لصحة العين مثل فيتامين أ . و علاج الإلتهابات و مشاكل البشرة . و يعمل الثيامين علي علاج مشاكل إضطرابات الجهاز الهضمي و التحكم في إفرزات المعدة . و يعمل فيتامين ب 6 علي التحكم في الجهاز العصبي  و يقلل من التشجنات العصبية و منع تساقط الشعر .

و يعمل فيتامين ج الموجود في اللحم الكندوز علي تقوية الجهاز المناعي و المساعدة في سرعة الشفاء من نزلات البرد و الإنفلونزا و السعال .

و يحمي فيتامين د من الإصابة بهشاشة العظام .

Advertisements

 

 

Advertisements