مرجع كامل حول قشرة الشعر اسبابها وعلاجها

إن قشرة الشعر تعتبر من أهم مشاكل الشعر التي تؤرق الكثير من الأشخاص سواء الرجال أو النساء وقد يغفل العديد من الأشخاص عن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور قشرة الشعر وفي الحقيقة أنه من الهام جدا أن تتعرف على أسباب ظهور قشرة الشعر والعادات التي تؤدي إلى ظهورها حتى تتجنبها، فتابع معنا هذه المقالة بتتعرف على أسباب ظهور قشرة الشعر وطرق علاجها بشكل طبيعي.

2015-03-17_16-16-34

أولا: أسباب قشرة الشعر

1 – عدم تمشيط الشعر بانتظام

إن عدم تمشيط الشعر بانتظام يؤدي إلى ظهور قشرة الشعر لأن تمشيط الشعر يعتبر عملية طبيعية لفروة الرأس للتخلص من الخلايا الميتة وبالتالي فيجب أن تقومي بمتشطي شعرك مرتين على الأقل يوميا حيث أن تمشيط الشعر أيضا يزيد من تدفق الدم ونشاط الدورة الدموية في فروة الرأس

2- استخدام نوع شامبو غير مناسب

إن عدم غسير الشعر بانتظام يؤدي إلى تراكم الخلايا الميتة والزيت على فروة الرأس وبالتالي يؤدي ذلك إلى ظهور قشرة الشعر، ولكن ينصح أن تستخدم نوع شامبو مناسب لشعرك ويفضل النوع المصنوع من الأعشاب الطبيعية لأن النواع العادية من الشامبو تحتوي على مواد كيميائية ضارة تضر بصحة الشعر وتؤدي إلى جفاف الشعر وتجعده.

3- الإجهاد

إن الضغط النفسي والعصبي والإجهاد يؤدي إلى تلف الشعر وتساقطه وظهور القشرة ولذلك يجب أن تحاول أن تخفف من الإجهاد الواقع عليك قدر الإمكان وأن تتبع أنظمة غذائية هامة وجيدة تضكن المحافظة على صحة الشعر.

4- الاستخدام المفرط لمستحضرات الشعر

إن الاستخدام المفرط فيه لأدوات ومنتجات تصفيف الشعر يؤدي إلى تلفه وتساقطه ويزيد من فرصة ظهور قشرة الشعر، وإذا كان  لا بد من استخدامها فاستخدم والاسبراي والجل باعتدال ولا تسرف لأن المواد الكيميائية الموجودة بهذه المنتجات تضر جدا بالشعر.

5- نظام غذائي غير مناسب

إن صحة الشعر مثلها مثل باقي الجسم تعتمد على النظام الغذائي الجيد والمتوازن الذي تتبعه وبالتالي فيجب أن يتضمن نظامك الغذائي الفيتامينات والمعادن الهامة واللازمة لصحة الشعر مثل الزنك وفيتامين ب والحمض الدهني أوميجا – 3

6- الجلد الجاف

إن الأشخاص أصحاب البشرة الجافة دائما ما يعانون من القشرة خصوصا في فصل الصيف

ثانيا: أهم العلاجات الطبيعية للتخلص من قشرة الشعر

1 – الليمون وزيت جوز الهند

قم بتسخين ملعقتين من زيت جوز الهند واخلطهم مع كمية مساوية من عصير الليمون ودلك فروة رأسك بهذا المزيج، واتركه لمدة 20 دقيقة ثم اغسله بالشامبو، وكرر ذلك 3 – 4 مرات أسبوعيا حتى تحصل على نتائج إيجابية.

2- صودا الخبز

قم بإخذ ملعقة من صودا الخبز ودلكها بشعرك الرطب وفروة رأسك، اتركها لمدة دقيقة ثم اغسلها وكرر ذلك أربع مرات في الأسبوع قد تأخذ وقتا حتى تحصل على نتيجة ولكن صودا الخبز تعتبر علاج طبيعي جيد جدا للتخلص من القشرة وجفاف فروة الرأس.

3- الحلبة

قم بنقع بعض من بذور الحلبة في الماء طوال ساعات الليل وقم بعمل عجينة منها ثم ضعها على الشعر وفروة الرأس واتركها لمدة ساعة ثم اشطف شعرك وفروة رأسك بالشامبو وكرر ذلك 3 – 4 مرات في الأسبوع حيث أن خواص الحلبة المضادة للفطريات سوف تمنع عدوة فروة الرأس وبالتالي تمنع القشرة والحكة بها.

4- الحنة

قم بخلط الحنة وخثارة اللبن وعصير الليمون في وعاء واتركها لمدة 8 – 10 ساعات ثم قم بتدليك فروة الرأس بالخليط واتركها لمدة ساعة أو ساعتين ثم اشطف شعرك واغسله بالشامبو وكرر ذلك مرة أسبوعيا حتى تحصل على نتيجة جيدة.

5- خل التفاح

وخل التفاح كذلك يعتبر مقاوم جيد للفطريات قم بخلط كمية من خل التفاح مع كمية مماثلة من الماء واتركهم جانبا، ثم اغسل شعرك وقم بوضع مزيج خل التفاح عليه وهو رطب ودلك فروة رأسك به جيدا وكن حريضا حتى لا يصل المزيج إلى عينيك، واتركه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفه بالماء كرر ذلك يوميا لمدة أسبوع وسوف تتخلص من القشرة.

6- زيت شجرة الشاي

قم بوضع بعض من زيت شجرة الشاي على الأماكن التي تكثر بها القشرة برأسك واتركه لمدة خمس دقائق ثم اغسله وكرر ذلك مرتين أو ثلاثة مرات أسبوعيا، وزيت شجرة الشاي يسبب أحيانا حساسية لبعض الأشخاص ففي هذه الحالة يمكنك استخدام الشامبو الذي يحتوي على الأقل على 5 % من زيت شجرة الشاي.