وصفة عمل فشار بالشطة بالصور

هل ترغبي في عمل الفشار بطريقة سريعة و تناوله أثناء مشاهدة التليفزيون أو قضاء سهرة عائلية إليكي سيدتي أسرع طريقة  لتحقيق ذلك . و خصوصاً بأن الفشار من أحد المأكولات المسلية و المحبوبة عند الجميع . تعرفي معانا علي الخطوات و المقادير اللازمة لعمل الفشار بالشطة أو البابريكا .

فشار بالسطة

المقادير :

 

  • 6 أكواب من حبوب الفشار .
  • 2 ملاعق من الزبدة .
  • 1/2 معلقة صغيرة من البابريكا ( الفلفل الأحمر ) .
  • 1/2 معلقة من مسحوق البصل .
  • ملح حسب التذوق .
  • أطباق تقديم الفشار .
  • ليمون .

خطوات عمل الفشار بالشطة أو البابريكا :

جهزي الوعاء المناسب لإضافة الفشار و تغطية الوعاء جيداً ، و وضعه لبضع دقائق في الميكروويف حتي يصبح جاهز .

و تركه حتي يبرد .

و أثناء تجهيز الفشار قومي بتسخين مقلاة متوسطة الحجم و ضفي الزبدة  و مسحوق البصل ثم البابريكا أو الشطة  .

اما هذه الخطوة ، يمكنك تقليب المكونات الموجودة في المقلاة حتي تذوب الزبدة قد يستغرق ذلك 2 دقيقة .

قومي بوضع الفشار في أطباق التقديم و صبي خليط البابريكا علي الفشار بالتساوي

ضفي الليمون و الملح حسب الرغبة

فوائد الفشار : لا يعد الفشار فقط وجبة خفيفة لتناولها أثناء مشاهدة الأفلام أو السهرات المنزلية .و لكن فهو يحتوي علي العديد من الفوائد الصحية المترتبطة به  . قد لا يسمع الكثير عن فوائد الفشار و منها قدرته علي تنظيم  نسبة السكر في الدم ،  إنخفاض نسبة الكوليسترول في الدم  ، تحسين عملية الهضم، حماية الجسم من هشاشة العظام ، منع السرطان ، منع الإصابة بالشيخوخة المبكرة ، و يساعدك أيضاً علي فقدان الوزن .

و إليك الفوائد الصحية للفشار بالتفصيل :

مفيدة لعملية الهضم :

يجب أن تدرك بأن الفشار من الحبوب الكاملة مثل الأرز و الخبز أيضا .و بذلك فإن الفشار يحتوي علي نسبة جيدة من الألياف ، بالإضافة إلي فيتامين ب  و فيتامين هـ ،  و تساعد نسبة الألياف الموجودة الفشار الجسم في تنظيم عملية الهضم و تجنب الإصابة بالإمساك . و يحفز الفشار  علي حركة الأمعاء ، و إفراز العصارة الهضمية و بذلك فهو يحافظ علي صحة الجهاز الهضمي بأكمله .

التحكم في نسبة الكوليسترول في الدم :

تعمل الألياف التي توجد في الفشار علي التخلص من  الكوليسترول الزائد و الضار الموجود في جدار الأوعية الدموية و الشرايين، مما يقلل من مستويات الكوليسترول الضار  و تقليل الإصابة بأمراض القلب ، تصلب الشرايين ، النوبات القلبية ،  السكتات الدماغية مما يقلل من الضغط علي القلب حيث يعمل علي نقل الدم  الجيد و عدم إنسداد الأوعية و الشرايين .

السكر في الدم :

الألياف لها دور حيوي ثالث و هو أن لها تأثير جيد علي نسبة السكر في الدم . حيث تعمل الألياف علي تنظيم  و التحكم في مستويات السكر في الدم . لذلك فهو مفيد لمرضي السكري .

الوقاية من السرطان :

أثبت الباحثون في الفترة الأخيرة بأن الفشار من مضادات الأكسدة الجيدة لأنه يحتوي علي نسبة جيدة من الفلافونيك ، و  هو واحد من أكثر مضادات  الأكسدة قوة . و قد أظهرت الأبحاث بأن تناول الفشار يعطي جرعة جيدة من مضادات الأكسدة  و القضاء علي أثار الجذور الحرة  و التي قد تؤدي إلي الإصابة بالسرطان  و القضاء علي الخلايا السرطانية.

و بذلك فإن الفشار يساعدك في الحد من مخاطر الجذور الحرة الضارة .

مكافحة أعراض الشيخوخة :

تؤدي الجذور الحرة إلي السرطان ، و إرتبطت بأعراض أخري مثل ظهور التجاعيد  ، بقع العمر، الضمور البقعي ، ضعف العضلات ، ضعف الذاكرة ، هشاشة العظام ، الزهايمر ، فقدان الشعر و كل هذه الأعراض من أعراض الشيخوخة و التقدم في العمر و يعمل الفشار كمضاد قوي للأكسدة في القضاء علي أضرار الجذور الحرة . و بذلك ،  يساعدك الفشار في البقاء بصحة جيدة و الشعور بالسعادة .