حلل شخصيتك من ترتيبك بين أخوتك

يعتقد بعض الباحثين في علم النفس بأن ترتيب الشخص في العائلة له تأثير قوي علي شخصيته و لا يوجد إثنين من الإخوات لهم نفس الصفات بنسبة 100% بالرغم من أن الأبن و الأم الذين يقوموا بالتنشئة لا يختلفوا و لكن الأباء يختلفوا في المعاملة مع كل طفل و ينتج عنه إختلاف في الشخصية .

اخوتك

فمثلاً الطفل الأول يقوم الأباء بكل شئ له و لكن الأطفال الذين يأتوا بعده يشارك الأخوه في بعض الأدوار مع الأباء و دائماً ما يفتخر الاباء بالإبن البكر لأنه الأكبر سناً و الاكثر حكمة و كفاءة و مع وصول الطفل الأصغر قد تضعف سيطرة الأباء و بذلك فهذا الطفل دائماً ما يفضل الترفيه و الضحك .

لأنه في الغالب يقوم الاباء بتنشئة الطفل الأكبر علي النجاح و تحقيق الإنجازات  أما الطفل الأوسط يتربي علي التفاهم و  التصالح أما الطفل الأصغر يأخذ دائماً إهتمام كبير و نتيجة لذلك فإن ترتيبك في العائلة يؤثر علي شخصيتك .

الشخص الأكبر ( البكر )  : هو الشخص الناجح .

Advertisements

يذكر باحثي علم النفس بأن هذا الشخص هو أول طفل لأبائهم و أمهاتهم فهم عادة يحصلوا علي إهتمام و المسئولية و التحكم و الثقة بهم و حسن التصرف و الحذر دائماً . إذا كنت الشخص الأكبر فربما أن حقتت المزيد من الإنجازات في حياتك و سوف تحبث عن مهنة قيادية مثل مجال القانون أو الطب أو المدير التنفيذي لأي شركة . و سوف تعطي إهتمامك للطفل رقم 2 في عائلتك .

الشخص الأوسط : المتسامح مهما كان ترتيبه الثاني الثالث قبل الأخير :

إذا كنت الشخص الأوسط في عائلتك فربما أنت شخص تحب مساعدة الأخرين و متسامح كثيراً و  مرن في تعاملك مع الأخرين . و عادة ما تكون دائرة أصدقاء أكبر لأنه يمثلوا لك عائلة أخري و قد يرجع ذلك لأنك تفتقر الإهتمام الكثير من عائلتك و تحاول تعويض ذلك .

ومن الأفراد الذي يحتلوا الترتيب الأوسط في العائلة  مثل إبراهام لنكولن و جون كنيدي و  و نستون تشرشل و  بيل جتس و ستيب فوربس  عموماً من الشائع أن تجد نفسك في وظائف السلطة  التي تسمح لك بإستخدام مهارة التفاوض و الحصول علي الإهتمام .

عادة ما تتفوق أنت و الأخ الأكبر  في نفس الشئ و لكن لديك مهارة إجتماعية تختلف عنه القدرة علي التفاوض و التسامح و الشعور بالسلام الداخلي .

الشخص الأصغر ، محب الترفيه :

الأسرة غالباً ما تكون أكثر تساهلاُ معك و تحصل علي جذب إنتباه الأسرة و الإهتمام بك و لكن ليس مثل الشخص الأكبر .

كما أن الشخص الأصغر  لديهم المزيد من الحرية و الإستقلالية و الأقل في تحمل المئسولية  كما أن لك الكثير من الصفات المشتركة كما أنه له تأثير جيد علي أفراد العائلة . و ربما يحصل علي وظيفة مثل ممثل ، ممثل كوميدي ، كاتب ، مخرج ، هلم جرااا . كما قد يكونوا في أطباء أو معلمين .

الشخص الوحيد :

إذا كنت الطفل الوحيد لعائلك فغالباً ما تحظي بكل الإهتمام و تكون أكثر نضجاً  لأنك تمضي الكثير من الوقت بمفردك و تثق في شخصيتك كثيراً  و أنك شخصية مبدعة غالباً ما تجمع بين صفات شخصية الطفل الأول و الأصغر .

نصيحة للأباء يجب أن تعرف صفات شخصية طلفلك لتوفر له الامان و تساعده لكي يكون أكثر إنضباط .

 

Advertisements