ندبات و بثور الساقين طرق علاجها طبيعيا بالصور

إن الندبات الموجودة في الساقين دائما ما تعطي مظهرا قبيحا وتسبب لك الإحراج ومع أنه لا يوجد أدوية تقضي تماما على هذه الندبات إلا أنه يوجد بعض العلاجات المنزلية والكريمات التي تساعد على التقليل من هذه الندبات إلى درجة كبيرة، حيث أن هذه الندبات تنتج من الحروق والجروح  وبعض الأمراض الجلدية كالجدري المائي وحب الشباب أو لدغات الحشرات، وسوف نقوم من خلال هذه المقالة أهم الطرق التي تستطيع أن تقلل من ظهور الندبات من خلالها

الندبات الموجودة في الساقين

ندبات و بثور الساقين طرق علاجها طبيعيا بالصور

أولا: استخدام العلاجات المنزلية:

1-استخدم زيت فيتامين E : حيث أنه يستخدم في العلاجات الخاصة بالبشرة والجلد لأن هذا الفيتامين يعتبر مضاد أكسدة قوي، مما يساعد على إصلاح الجلد وتحسين مظهر الأنسجة التالفة، ويمكنك أخذ كبسولات فيتامين E عن طريق الفم ، أو وضع الزيت مباشرتا على المنطقة الموجود بها الندبات، ويجب أن تقوم بعمل اختبار لمدي تحمل جلدك لفيتامين E بأن تقوم بتطبيقه على مكان صغير وتنتظر أربع وعشرون ساعة فإذا لم تظهر أي حساسية أو احمرار يمكنك أن تقوم بعد ذلك بوضعه على كل الأماكن المصابة

2- زبدة الكاكاو: زبدة الكاكاو منتج طبيعي يساعد على الحد من ظهور الندبات عن طريق تطيب الطبقة الخارجية والوسطى من الجلد، ويجب أن تقوم باستخدام زبدة الكاكاو على مناطق الندبات من 2-  4 مرات يوميا، ويجب تدليك المنطقة المصابة بزبدة الكاكاو بحركة دائرية والتأكد أن الجلد قام بامتصاصها كاملة، وسوف تلاحظ أن تأثير زبدة الكاكاو يكون أقوى على الندبات الحديثة أكثر من الندبات القديمة.

Advertisements

3- عصير الليمون: يعتبر عصير الليمون من أشهر العلاجات المنزلية لعلاج الندبات ، قم بقطع االليمون وعصره على مناطق الندبات ويمكنك أن تقوم بإضافة الماء إليه إذا كان مركزا، ولا تستخدمي عصير الليمون لعلاج الندبات أكثر من مرة واحدة يوميا حتى لا يتسبب في جفاف الجلد.

4- استخدام  نبات الألو فيرا (الصبار): هذا النبات له خواص مرطبة ومهدئة وكثيرا ما يستخدم لعلاج الحروق، ويمكن كذلك تستخدامه لعلاج الندبات حيث أن له خواص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، مما يجعله أكثر عالية في علاج الندبات الحديثة، كما أنه يعمل على تجديد الجلد وبالتالي تقليل ظهور الندبات على المدب البعيد، ويمكنك استخدام الصبار مباشرة عن طريق كسره ووضع المادة الموجودة بداخله على الندبات مباشرة والتدليك بحركة دائرية أربع مرات يوميا، وإذا لم تتمكن من الحصول عليه يمكنك أن تقوم بشراء المنتجات كالكريم أوالبلسم المحتوي على مستخلص نبات الصبار.

5-  زيت الزيتون : حيث أنه يعتبر له دور كذلك في تخفيف الندبات وخصوصا زيت الزيتون البكر الممتاز، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين K , E وهو يعمل على تليين وترطيب الجلد مما يساعد على علاج الندبات- قوم بوضع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون على المنطقة المصابة، ثم التدليك بحركة دائرية حتى يقوم الجلد بامتصاص الزيت تماما، كما يمكن إضافة زيت الزيتون إلى صودا الخبز وتدليك الندبات بها ثم غسلها بالماء الدافئ، كما يمكنك أن تقومي بإضافة زيت الزيتون إى بعض من الزيوت الأخرى أو النباتات مثل البابونج لزيادة فعالية تأثيره.

6- الخيار: حيث أن الخيار يعتبر علاج طبيعي ذات تأثير قوي وفعال، ويعمل على تهدئة الجلد الملتهة حول الندبة، من خلال وضع شرائح أو قشر الخيار على المنطقة الموجود بها الندبة مدة 20 دقيقة، ويمكن عمل عجينة ووضعها بالثلاجة لاستخدامها من وقت لآخر لعلاج الندبات، ويمكنك أن تقوم بعمل عجينة الخيار عن طريق خلطه مع زيت الزيتون أو الصبار أو عصير الليمون.

ثانيا:   استخدام الوصفات الطبية لعلاج الندبات و البثور

1- جربي كريم أو جل تقليل الندبات: هناك العديد من المنتجات المتوفرة بالصيدليات والتي تعمل على علاج الندبات والحد من ظهورها، ولكن يجب هنا أن تنتظمي في استخدامها يوميا ولمدة معينة حتى تستطيعي أن تقللي من ظهور الندبات.

2- ورق السيليكون لعلاج الندبات: وهي طريقة مبتكرة وجديدة لعلاج الندبات، فبصقها على منطقة الندبات يعمل على الترطيب والتليين ومن ثم إخفاء الندبات، ولقد أثبتت اوراق السيليكون فعاليتها في في علاج الندبات ولكن الأمر يحتاج إلى مزيد من الصبر ليحقق نتائج ملحوظة حيث يجب أن تقوم بوضعها على الندبات لمدة 12 ساعة يوميا لمدة 2- 3 شهور.

3- كريمات التبييض: كريمات التبييض مثل التي تحتوي على الهيدروكينون تساعد على تقليل ظهور الندبات، كما أنها تخفف من لون الندبات والتي تصبح مع الوقت وتفتيح لونها أقل ظهورا وملاحظتا على جسدك، ومع ذلك يجب أن تكون على علم بأنه قد تم  حظر الكريمات المحتوية على الهيدروكينون من قبل الاتحاد الأوروبي لاعتقادهم باحتوائها على مواد مسرطنة تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، لكن المنتجات المتحوية على الهيدروكينون لازالت متاحة بالولايات المتحدة بنسبة هيدروكينون لا تتعدى 2 بالمائة وأعلى من ذلك لا يتم وصفه وصرفه إلا من خلال الطبيب.

ثالثا: استخدام العلاجات الطبية

– الجلدية: عن طريق تقشير الجلد لإزالة طبقات الجلد الموجودة فوق وحول الندبات وبذلك سوف ينمو الجلد الجديد مرة أخرى ويكون ظهور الندبات أقل وضوحا، كما تستخدم هذه الطريقة لعلاج حب الشباب أيضا، ويجب أن يتم استخدام هذه الطريقة بنوع من الدقة حيث أن استخدامها بشكل غير صحيح على السقين قد يؤدي إلى حدوث ضرر بالجلد خصوصا للجلد الحساس.

– التقشير الكيميائي: حيث يمكن استخدام التقشير الكيميائي لعلاج الندبات الموجودة في الساقين، حيث يقوم طبيب الأمراض الجلدية بوضع طبقة من محلول حمضي على منطقة وجود الندبات وتركه لمدة دقيقتين تقريبا، وقد تشعر هنا ببعض الألم، لكن هذه الطريقة سوف تجد أن الطبقات العليا من الجلد قد ذهبت وحل محلها طبقات جلد جديدة لا تظهر بها الندبات بوضوح.

– لعلاج بالليزر: حيث يقوم الليزر بإخفاء الندبات التي لم يستطيع التقشير القاء عليها، حيث أن الليزر يقوم بحرق أنسجة الندبات ومن ثم يساعد في التخلص من ظهورها بشكل كامل، حيث سوف ينمو الجلد الجديد بعد ذلك ليعوض الجلد التالف، ومن أهم فوائد استخدام الليزر لعلاج الندبات هو عدم الشعور بالألم، وهو كذلك يتم تركيزه على المنطقة المصابة فقط مما يضمن سلامة الأنسجة المحيطة بالندبات.

– الحقن بالستيرويد: ولقد حقق الحقن بالستيرويد نجاح كبير في علاج الندبات حيث يتم حقنها في مناطق الإصابة بالندبات.

– الكولاجين: حيث أن الكولاجين يعمل بشكل كبير على تحسين مظهر الندبات والبثور الناتجة من الجدري المائي، والكوىجين هو البروتين الحيواني ويتم حقنه في الجلد بإبرة وبالتالي ملء الندبات ويظهر أثر الحقن بالكولاجين على مظهر الندبات بعد أربعة أشهر.

رابعا: كيف تتخلص من مظهر البثور

1 – يجب أن تتعرف على نوع البثور: حيث أنه قبل أن تتعامل مع البثور الموجودة ببشرتك يجب أن تتعرفي على نوعها حتى تتعاملي معها بشكل صحيح وهذا بالطبع يحتاج أن تقومي بعمل زيارة لطبيب الأمراض الجلدية حيث أن انواع البثور تنقسم إلى:
– ندبات الجدرة: هي ندبة متضخِّمة، قد تنتشرَ خارج المنطقة الأصلية للإصابة الجلدية. وتكون هذه الندباتُ لامعةً، وخالية من الشَّعر، ومرتفعةً عن سطح الجلد المحيط بها، كما يكون ملمسها صلباً ومطَّاطيا.
– الندبة الضخامية: وهي عبارة عن ارتكاس الجلد موضع الجرح وتكوين كمية كثيفة وقاسية من النسيج الليفي، وهذه الندبة هي تالية للجروح
– الندبة الضامرة: وهي الندبات ذات الحفر العميقة التي تحدث بعد حب الشباب الحاد أو الجدري المائي
– علامات التمدد: وهي ندبات بسيطة قد تأخذ اللون الأحمر أو الوردي وهي تحدث نتيجة لزياة أو خسران الوزن بشكل سريع، وهي شائعة أكثر في النساء الحوامل.
– الندوب المنكمشة :وهي التي تحدث عند حدوث أذية أو ضياع لمساحة كبيرة من الجلد ويحتمل أن تحد من حركة الجسم خصوصا إذا كانت حول المفاصل.



– البقع الداكنة: وهي في الحقيقة ليست نوعا من الندبات ولكنها تحدث نتيجة لحدوث الالتهابات أو نتيجة للدغ البعوض أو الحشرات الأخرى
2- علاج الندبات فور ظهورها: حيث يجب أن تستخدم الكريم أو الدهان الخاص بالندبات فور شفاء الجرح أو التخلص من حب الشباب مباشرتا.
3- التقشير والسنفرة: خحيث أن تقشير الجلد والبشرة يساعد على التخلص من طبقات الجلد والقديمة والخلايا الميتة والتالفة وإنتاج خلايا جديدة وصحية ويساعد ذلك بالطبع على التخلص من شكب الندبات.


4- استخدام الكريم الواقي من أشعة الشمس: حيث أن الندبات تصبح داكنة أكثر عند التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية وبالتالي يفضل أن تستخدم الكريم الواقي من أشعة الشمس قبل التعرض للشمس على منطقة الندبات حتى لا تتفاقم مشكلة الندبات لديك .

5- تدليك الأرجل: إن تدليك الأرجل بانتظام يساعد على تكسير النسيج الليفي الذي يتسبب في ظهور الندبات وهو كذلك ينشط الدورة الدموية في الأرجل وبالتالي يقلل من فرص ظهور البقع الداكنة ويمكنك تدليك القدمين بنفسك عند أخذ حمام باليدين.

Advertisements

6- استخدمي الكونسيلر: إن الكونسيلر الجيد له تأثير رائع جدا في إخفاء الندبات، تأكدي من استخدام نوع مقارب لدرجة لون بشرتك من الكونسيلر ثم قومي بدهان منطقة الندبات به وسوف تجدي أن له مفعول السحر في إخفائها.

 هكذا ستتمكن من علاج والتخلص من الندبات على الساقين وكذلك البثور بكل سهولة أن كان لديك أي أسئلة تحيرك بخصوص هذه الندبات او البثور أترك لنا سؤالك وسنجاوب عليه في أسرع وقت

Advertisements