رجيم الشاي الأخضر أسرع نظام تخسيس صحي

شرب الشاي الأخضر كل يوم هو وسيلة رائعة لفقدان الوزن , حيث ان شرب أربعة أكواب من الشاي الأخضر كل يوم يحفز حدوث عملية التمثيل الغذائي ويساعد على أكل كميات اقل , ورجيم الشاي الأخضر يساعد على فقدان الوزن عن طريق منع امتصاص الكربوهيدرات وزيادة معدل حرق الدهون في الجسم , كما ان مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الشاي الاخضر تساعد على الحماية من الأمراض . الشاي الأخضر متوفر بسهولة في معظم محلات البقالة أو أي متاجر أخرى تبيع الشاي , ورجيم الشاي الأخضر هو وسيلة سهلة فقدان الوزن , و كما هو الحال مع أي نظام غذائي جديد يجب التحدث مع مقدم الرعاية الصحية قبل البدء في رجيم الشاي الاخضر  . إقرأ هنا المزيد عن كيف يساعد الشاي الاخضر في انقاص الوزن   سنتحدث أولاً عن فوائد الشاي الأخضر في الحمية الغذائية ومن بعدها سنعرض عليك النظام الغذائي للتخسيس

رجيم الشاي الأخضر

رجيم الشاي الأخضر

الفوائد الصحية للشاي الاخضر :
1. تخفيف الوزن : الشاي الأخضر يزيد من عملية التمثيل الغذائي , والبوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر يعمل على زيادة معدل حرق الدهون.
2. مرض السكري : الشاي الأخضر يساعد على تنظيم مستويات الجلوكوز , حيث يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام , و هذا يمنع طفرات الأنسولين المرتفعة والناتجة عن تخزين الدهون .
3. أمراض القلب : يعمل الشاي الأخضر على تقوية بطانة الأوعية الدموية، مما يساعد على الاسترخاء و تحمل التغيرات في ضغط الدم . كما انه يحمي من تكون الجلطات والتي هي السبب الرئيسي لنوبات القلب .
4. سرطان المريء : يمكن أن يقلل الشاي الاخضر من خطر الاصابة بسرطان المريء ، حيث انه يقتل الخلايا السرطانية بشكل عام دون الإضرار بالأنسجة السليمة المحيطة بها .
5. الكولسترول : الشاي الأخضر يقلل الكولسترول السيئ في الدم ويحسن نسبة الكولسترول الجيد .
6. مرض الزهايمر والشلل الرعاش : أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران أن الشاي الأخضر يحمي خلايا الدماغ من الموت و يعمل على استعادة خلايا المخ التالفة .
7. تسوس الاسنان : تشير الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الاخضر يمكن أن تدمر البكتيريا والفيروسات التي تسبب التهابات الحلق وتسوس الأسنان .
8. ضغط الدم : الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر يقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم .
9. الاكتئاب : الثيانين هو حمض أميني يوجد بشكل طبيعي في أوراق الشاي الاخضر يعمل على توفير الاسترخاء و التهدئه .
10. مضاد للفيروسات و للبكتيريا : مضادات الاكسدة  الموجودة في الشاي الاخضر تعمل على محاربة الجراثيم والفيروسات , مما يجعله علاج لكل شيء من الإنفلونزا إلى السرطان , و بعض الدراسات أظهرت أن الشاي الأخضر يمنع انتشار الكثير من الأمراض .
11. العناية بالبشرة : الشاي الأخضر يساعد تقليل التجاعيد وعلامات الشيخوخة ، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات.

لفقدان الوزن باستخدام الشاي الاخضر عليك ببساطة اتبع الخطوات البسيطة التاليه التي تعتمد على شرب أربعة أكواب من الشاي الأخضر كل يوم :

1. بدأ اليوم بكوب من الشاي الأخضر : شرب الشاي الأخضر الساخن أو البارد هو وسيلة رائعة للاستيقاظ في الصباح , والبدء في الصباح بشرب كوب من الشاي الأخضر يعمل على تحفيز حرق الدهون كما انه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل على تقويه الجهاز المناعي . و هناك بعض الدراسات التي تدعم فكرة أن شرب الشاي الاخضر البارد يساعد على حرق مزيد من السعرات الحرارية في الجسم , لأنه يستخدم بعض الطاقة لتسخين المشروب البارد

Advertisements

2. شرب كوب من الشاي الاخضر قبل الإفطار : قبل تناول وجبة الفطور عليك شرب كوب آخر من الشاي الأخضر , و بالإضافة إلى الفوائد الكامنة في الشاي الأخضر فإن شرب كوبين من الشاي الاخضر قبل الأكل سوف يساعد على الشعور بالشبع , وبالتالي سوف تأكل أقل في وجبة الإفطار وخلال بقية اليوم وعليك الحرص على تناول وجبة الإفطار لانها تساعد على زيادة التمثيل الغذائي وعمليات الأيض .

3. شرب كوب من الشاي الاخضر قبل الغداء : شرب الكوب الثالث من الشاي الأخضر قبل الغداء , مما يساعد على حرق الدهون وإعطاء شعور بالشبع مما يساعد على اكل كميات أقل من وجبة الغداء .

4. شرب كوب من الشاي الاخضر قبل العشاء : وأخيرا ، عليك شرب كوب من الشاي الاخضر قبل تناول وجبة العشاء في المساء , وسوف يعطي نفس المزايا مع وجبات الطعام الأخرى . هل لا يعني أن عليك أن تشرب فقط أربعة أكواب من الشاي الأخضر كل يوم , لان من أفضل الطرق لزيادة فقدان الوزن هو زيادة كمية السوائل التي تشرب طوال اليوم . إذا وجدت نفسك جائع خلال فترة النهار عليك محاولة شرب كوب آخر من الشاي الاخضر بدلا من تناول وجبة خفيفة .

نصائح :
الشاي الأخضر هو مدر طبيعي للبول و يمكن أن يؤدي إلى الجفاف إذا كان هو المشروب الوحيد الذي يتم تناوله خلال اليوم , لذلك يجب التحقق من ان كمية الشاي الأخضر التي يتم تناولها مساوية لكميه الماء العادي الذي يشرب يوميا . بالنسبة للبالغين الأصحاء ، يوصي معظم علماء التغذية على شرب ثمانية أكواب من السوائل كل يوم على الاقل .
يجب التأكد من كميه السوائل وخصوصا الماء العادي التي يتم الحصول عليها خلال اليوم  , على الرغم من أن الشاي الأخضر جيد للصحة الا ان الماء العادي ضروري أيضا .

محاولة شرب الشاي الأخضر البارد لزيادة حرق السعرات الحرارية , لان الجسم يستخدم بعض الطاقة ( حرق السعرات الحرارية )  لرفع درجه حرارة الشاي البارد وجعلها مطابقة لحرارة الجسم . أن الشاي الأخضر يحتوي على بعض الكافيين لذلك يجب الحد من تناوله  قبل وقت النوم . والكافيين و الثيانين (حمض أميني في الشاي الأخضر) يعملان معا لجعلك في حالة نشاط خلال النهار ، ولكن هذا المزيج نفسه يجعلك تبقى مستيقظا في الليل .

المواد المضادة للأكسدة في الشاي الأخضر تعمل على منع ظهور الجذور الحرة في الجسم , وتشير الأبحاث إلى أن هذه المواد المضادة للأكسدة تساعد على الحماية من مختلف أنواع السرطان .

كيف يعمل الشاي الاخضر على فقدان الوزن : هناك جدل حول الكيفية التي يعمل بها الشاي الأخضر لفقدان الوزن , بعض الخبراء يعتقدون أن الشاي الاخضر يحتوي على عنصر نشط يسمى (EGCG) يحفز حدوث فقدان الوزن حيث انه مضاد للأكسدة يحارب الجذور الحرة ، ويزيد من عمليات الأيض ويخفض مستوى  الكوليسترول “الضار” في الجسم كما انه يسيطر على مستوى السكر في الجسم عن طريق التحكم في امتصاص الجسم للكربوهيدرات مما يساعد على التحكم في الشهية مما يؤدي إلى فقدان الوزن .

الاحتياطات :
•    الشاي الأخضر ربما لا يستخدم لفقدان الوزن فقط حيث انه يتميز بفوائد صحية كثيرة اخرى .
•    هناك خلاف حول كيفيه عمل الشاي الأخضر لفقدان الوزن حيث ان البعض يعتقد انه بسبب وجود مادة EGCG التي تسبب فقدان الوزن و يعتقد البعض الآخر أنه بسبب مادة الكافيين .
•    يتوفر الان في الصيدليات المكملات الغذائية التي تحتوي على الشاي الاخضر يمكن تناولها ويتم تحديد الجرعة من قبل الطبيب المتخصص .  إقرأ هنا كيف تستخدم الشاي الاخضر للتنحيف

رجيم الشاي الاخضر و النظام الغذائي

يتم شرب اربع اكواب من الشاي الاخضر يوميا على الاقل : كوب عند الاستيقاظ من النوم وكوب قبل الافطار بنصف ساعه وكوب قبل الغداء بنصف ساعة وكوب قبل العشاء بنصف ساعة .

اليوم الأول :
الإفطار: برتقالة أو تفاحة +  جبنة قليلة الدسم مع ربع رغيف .
الغداء : صدر دجاج منزوع الجلد ومحمر مع الخضار + صحن كبير سلطة + 8 ملاعق من الأرز .
وجبة خفيفة : أي نوع من الخضار عدا البطاطس وبكمية مفتوحة + تفاحة أو برتقالة .
العشاء : قطعتين جبن منزوع الدسم + قطعة خبز أسمر .

اليوم الثاني :
الإفطار: شريحة مارتاديلا + نصف رغيف خبز أسمر صغير .
الغداء: 8 ملاعق أرز بسمتي مع صدر دجاج مشوي مع الخضروات + صحن كبير سلطة + كوب لبن .
وجبة خفيفة : أي نوع من الخضار بكمية مفتوحة + شاي أو قهوة غير محلى
العشاء: بيضة مسلوقة + نصف رغيف خبز أسمر  .

اليوم الثالث :
الإفطار: حبة برتقال + بيضة مسلوقة + 3 ملاعق كبيرة لبنة .
الغداء: شريحة لحم محمره مع الخضروات  + صحن سلطة صغير.
وجبة خفيفة: شاي بدون سكر + 2 حبة فاكهه  .
العشاء: 2 قطعة جبن قليلة الدسم + بيضة مسلوقة .

اليوم الرابع :
الإفطار: كوب حليب منزوع الدسم + 3 قطع جبن قليلة الدسم.
الغداء:  شريحة من اللحم المشوي مع الخضار ، أو ربع كيلو دجاج مشوي مع الخضار أو السلطة .
وجبة خفيفة: حبة خيار أو صحن كبير خس + كوب شاي أو قهوة بدون سكر .
العشاء: قطعة جبن قليلة الدسم + صحن شاورما عربي بدون خبز .

اليوم الخامس :
الإفطار:  شاي أو قهوة بدون سكر + 2 قطعة جبن قليلة الدسم + علبة تونا صغيرة.
الغداء : ستيك سمك مع الصلصة أو ربع كيلو سمك مشوي + صحن سلطة صغير .
وجبة خفيفة: سلطة خضار + شاي أو قهوة بدون سكر.
العشاء: كوب عصير برتقال طازج + خضروات مسلوقة + بيضة مسلوقة.

اليوم السادس :
الإفطار: شريحة جبن شيدر + قطعة جبن قليلة الدسم + ثمرة فاكهه .
الغداء: صدر دجاج منزوع الجلد مشوي أو مسلوق + صحن سلطة خضار .
وجبة خفيفة: صحن صغير سلطة خضراء
العشاء: ملعقتين كبيرتين لبنة  + 2 بيضة مسلوقة .

اليوم السابع :
الإفطار: نصف كوب حليب منزوع الدسم +  2 قطعة جبن قليل الدسم.
وجبة خفيفة: ثمرة فاكهه .
الغداء: روبيان مشوي أو مسلوق  أو لحم مشوي أو ربع كيلو دجاج مشوي  + صحن سلطة خضار .
وجبة خفيفة: كوب عصير برتقال طازج .
العشاء: 3 قطعة جبن قليل الدسم  + بيضة مسلوقة.

سيساعدك هذا النظام الغذائي على تخسيس من ٧ كيلو إلى ٨ كيلو إذا إتبعت هذا النظام لمدة ١٠ أيام بشرط ممارسة الرياضة أو على الأقل نصف ساعة مشي يوميا بالخطوات السريعة .

Advertisements