وصفة عمل حمص الشام المشروب الرسمي للشتاء

عمل حمص الشام

مشروب حمص الشام ( الحلبسة ) الذي يشتهر في الشتاء خاصة نظرا لأن هذا المشروب الدافئ يمنحك الطاقة والشعور بالدفئ ويحميك من نزلات البرد . ويمكن أن تقوم بعمل هذا المشروب بمكونات صحية بسيطة جدا  قليلة السعرات الحرارية للحفاظ على صحتك .

عمل حمص الشام

عمل حمص الشام

نقدم لكم طريقة عمل حمص الشام اللذيذ

الوصفة

تكفي هذه الكمية من 4 ل6 أشخاص

يمكن تحضيرها في خلال 1 ساعة و 15 دقيقة .

Advertisements

 

المقادير

  • 3 ملاعق زيت زيتون
  • 2 فص ثوم كبير
  • 1 بصلة كبيرة
  • عصير 2 ليمونة
  • ملح وفلفل وكمون
  • 2 علبة حمص معلب والأفضل حمص حصى وسلقه ( 1/4 كيلو حمص )
  • شطة حسب الرغبة
  • 2 طماطم او 2 ملعقة صلصة طماطم .

الطريقة

1-  قم بنقع الحمص في ماء لمدة 3- 4 ساعات  ، ثم قم بملئ حلة الطهو ماء واسلق الحمص حتى ينضج تقريبا سيأخد منك ساعة .

2- قم برفع الحمص من على النار ثم اتركه في مصفاه حتى يبرد ويصفى من الماء تماما ويحفظ بماء السلق .

3- في وعاء أخر قم بإضافة البصل المبشور على زيت الزيتون ويشوح قليلا ثم يضاف الثوم وبعد دقيقتين يضاف ماء سلق الحمص ، ثم يضاف الطماطم المبشورة او صلصة الطماطم ويترك لغلي قليلا ثم يضاف الحمص ويتبل بالملح والفلفل الأسود والكمون ويتم إضافة عصير الليمون عند تقديمة مع كمون إضافي وشطة حسب الرغبة  ويشرب منه وهو ساخن .

بالهناء والعافية .

فوائد هذا المشروب الرائع ” الحمص “

1- الحفاظ على وزنك من الزيادة الحمص غني جدا بالبروتين مما يساعدك على عدم شعورك بالجوع ويساعد على توازن السكر في الدم ، وبالتالي فإن تناول الحمصة يساعد على الحد من تناول وجبات خفيفة جانبية بشكل مفرط . كمان أن لحمص يساعد على زيادة الطاقة الخاصة بك ، والتي يمكن أن تجعلك أكثر حماسا ونشاطا خلال ممارسة الألعاب الرياضية .

2- خفض نسبة الكولسترول في الدم في دراسة استراليه في مجال الصحة والعلوم الحيوية في جامعة مدرسة تسمانيا ، حيث مجموعة من الأشخاص تتراوح أعمارهم بين 30 – 70 أنهم يتمتعون بصحة جيدة وان جميعهم كانوا يتناولون الحمص على مدار ال3 سنوات كل يوم . الحمص يمدك بالألياف اللازمة لك خلال اليوم وبدهون أقل مما يساعد على خفض نسبة الكولسترول .

3- الحمص يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان بما أن الحمص يحتوي على الفوليك أسيد فإن أغلب الأطعمة التي تحتوي على الفوليك تساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ، ويعتقد الباحثون أن الحمص يساعد على تعزيز نمو البكتريا الصحية في القولون والذي بدوره يساعد في الحماية من السرطان .

4- أكل الحمص يعرف بحمية البحر الأبيض المتوسط تناول الحمص يحمي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية ، وفي بعض بلدان البحر الأبيض المتوسط يعتبر نظام غذائي للحميه ويؤكل بشكل دائم كل يوم تقريبا فهي أكله شعبية لديهم ، كما الفول في مصر .

5- الحمص طعام مناسب مع جميع المؤكولات يمكن تناول هريس الحمص كبديل للجبنة مع الخبز كما يمكن تناوله مع المشاوي والمؤكولات البحرية فإنها تعطيها اللذة والطعم المميز .

 

 

المصدر 

1

Advertisements