10 طرق طبيعية فعالة في علاج بثور القدم

علاج بثور القدم

علاج بثور القدم هي حبوب في القدم مملوءة بسائل شفاف و التي تتشكل في طبقة الجلد العليا من القدم. وعادة ما تحدث بسبب الاحتكاك المتكرر أو فرك منطقة معينه. هذا يمكن أن يحدث بعد المشي لمسافات طويلة ، وأداء حركات متكررة أثناء ممارسة الرياضة ، أو من خلال ارتداء الأحذية القديمة أو الغير مناسبة .

تتضمن الأسباب المحتملة الأخرى التعرض لدرجات حرارة عالية ، التعرض للمواد الكيميائية ، حروق الشمس، حساسية تجاه المهيجات . وهناك عدد من الحالات الطبية مثل جدري الماء ، والهربس والسكري يمكن أيضا أن يسبب تقرحات القدم . اعتمادا على السبب والمكان.

يمكن لبثور القدم ان تتشكل في أحجام مختلفة  وتشمل الأعراض الشائعة  الإحمرار والألم ، والتورم والالتهاب .قد يكون هناك أيضا صعوبة في المشي . البثور تكون مؤلمة وكذلك مزعجه وفي اغلب الأحيان يتم شفاءها من تلقاء نفسها ولا تحتاج إلى علاج طبي . ومع ذلك، يمكن تقليل الانزعاج وتسريع عملية الشفاء باستخدام بعض العلاجات المنزلية الطبيعية البسيطة .

علاج بثور القدم

علاج بثور القدم

وفيما يلي أهم العلاجات المنزلية التي تساعدك علي علاج بثور القدم :

1. هلام الصبار :

Advertisements

هلام الصبار هو عالج طبيعي وبالتالي فعال جدا في علاج تقرحات القدم . له خصائص مضادة للالتهابات تساعد على تقليل الاحمرار والتورم . كما أنه يبقي الجلد رطب حتى يشفى بشكل أسرع . بالإضافة إلى ذلك، فإنه يقلل من خطر العدوى .

الطريقة :

وضع هلام الصبار على بثور القدم وتركه حتى يجف من تلقاء نفسه , ثم شطفه بالماء الدافئ .
وثمة خيار آخر هو إعداد خليط مع كميات متساوية من هلام الصبار وزيت فيتامين E , ووضعه على بثور القدم وتركه حتى يجف من تلقاء نفسها , ثم شطفه بالماء الدافئ .
اتبع أي من هذه العلاجات 2 أو 3 مرات في اليوم لمدة 3 أو 4 أيام .

2. خل التفاح :
خل التفاح هو أيضا علاج فعال جدا لبثور القدم بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات . ويمكن أن تساعد على منع العدوى والحد من الألم والالتهاب .

الطريقة :

وضع كرات القطن في خل التفاح ثم مسح المنطقة المصابة برفق وتركه حتى يجف . إذا كانت تشعر بحرقه يمكن تخفف خل التفاح بالماء . بدلا من ذلك، مزج 1/2 ملعقة صغيرة من معجون البصل مع 1 ملعقة صغيرة من خل التفاح , وضع الخليط على بثور القدم وتركه حتى يجف ثم شطفه بالماء الدافئ .
اتبع أي من هذه العلاجات مرتين يوميا لبضعة أيام .

3. الشاي الأخضر :
الشاي الاخضر يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في تقليل الألم والتورم المرتبط ببثور القدم . بالاضافة الى ذلك، يحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على التئام البثور بسرعة .

الطريقة :

وضع كيس من الشاي الأخضر في 1 كوب من الماء الساخن لمدة 5 دقائق . إزالة كيس الشاي وتركه ليبرد , ثم  وضع كيس الشاي الرطب على البثور لبضع دقائق . يكرر 4 أو 5 مرات يوميا لمدة بضعة أيام .
أيضا ، شرب الشاي الأخضر 2 أو 3 مرات يوميا لتسريع عملية الشفاء .

4. ملح ابسوم :
ملح ابسوم هو وسيلة سهلة وآمنة لعلاج تقرحات القدم . كما أنه يساعد على تجفيف البثور ,  ويحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم ، كما أنه يساعد على تخفيف الالتهاب والألم والتورم . كما انه يمنع العدوى .

الطريقة :

إضافة 1 إلى 2 ملعقة طعام من ملح إبسوم إلى حوض القدم مملوء بالماء الدافئ , نقع قدميك في هذا الماء لمدة 15 دقيقة , إزالة قدميك ، وتركها حتى تجف ثم وضع الفازلين أو زيت فيتامين E .
اتبع هذا العلاج مرة واحدة يوميا لبضعة أيام .

5. زيت شجرة الشاي :
زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للجراثيم ، وكذلك خصائص الدواء القابض التي تساعد في علاج تقرحات القدم. حتى أنها يمكن أن تقلل من خطر العدوى .

الطريقة :

تخفيف جزء واحد من زيت شجرة الشاي مع ثلاثة أجزاء من أي زيت نباتي أو الماء العادي , استخدام كرات القطن لوضع هذا الحل على المنطقة المصابة , يترك لمدة 10 دقائق ، ثم شطفه بالماء البارد .
اتبع هذا العلاج 2 أو 3 مرات يوميا لبضعة أيام .
يمكنك أيضا استخدام مرهم يحتوي على زيت شجرة الشاي لعلاج تقرحات القدم .

6. زيت الخروع :
زيت الخروع علاج بسيط لتقرحات القدم . الزيت السميك يحافظ على المنطقة المصابة رطبه . وهذا بدوره يقلل من الحكة ويساعد في عملية الشفاء .

الطريقة :

ببساطة وضع القليل من زيت الخروع على البثور وتركها لمدة ليلة وضحاها. يكرر يوميا لمدة 2 أو 3 أيام وسوف يجعل البثور تجف قريبا . بدلا من ذلك، مزج ½ كوب من الخل الأبيض و 3 ملاعق صغيرة من زيت الخروع . فرك هذا الحل بلطف على البثور عدة مرات في اليوم لبضعة أيام .

7. زيت فيتامين E :
يمكن استخدام زيت فيتامين E لعلاج بثور القدم حيث انه يرطب الجلد ، وهذا بدوره يخفف من الحكة . بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يسهل عملية الشفاء ويمنع الندوب .

الطريقة :

Advertisements

فتح كبسولة فيتامين E واستخراج الزيت , ومزجه مع كمية متساوية من زيت نباتي , تسخين هذا الخليط  وتركه لمدة 30 دقيقة , يوضع حسب الحاجة لمدة تصل إلى أسبوع .

8. البابونج :
البابونج عشبة مهدئه ولها خصائص علاجية ، ويمكن أن يساعد في تخفيف الألم والتورم من بثور القدم .

الطريقة :

تحضير كوب من شاي البابونج وتركه حتى يبرد إلى درجة حرارة الغرفة , وضعه على منشفة نظيفة وانتزاع الرطوبة الزائدة , وضع المنشفة الرطبة على البثور والتقرحات لمدة 10 دقائق .
يكرر عدة مرات في اليوم للحصول على تخفيف من الألم والحكة .

9. الكركم :
الكركم له خصائص علاجية من شأنها تخفيف الألم والالتهابات . بل هو أيضا مطهر طبيعي ، وسوف يساعد على منع العدوى .

الطريقة :

مزج 1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع كمية كافية من الماء أو ماء الورد النقي لصنع عجينة . وضع العجينة على البثور ، ويترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم شطفه بالماء الدافئ . اتبع هذا العلاج 2 أو 3 مرات في اليوم لبضعة أيام.
أيضا ، شرب كوب من الحليب الدافئ يوميا  مضاف اليه الكركم قبل الذهاب إلى الفراش لتسريع عملية الشفاء .

10. معجون الأسنان الأبيض :
يمكنك أيضا استخدام معجون الأسنان لتجفيف بثور القدم بسرعة , معجون الأسنان مفيد لأنه يحتوي على مكونات مثل صودا الخبز، بيروكسيد الهيدروجين، والكحول ، والمنثول. أيضا، يمكن أن يعطي الإغاثة السريعة من الحكة .

الطريقة :

وضع كمية صغيرة من معجون الأسنان على إصبع نظيف , يوضع على المنطقة المصابة ويترك لمدة ساعتين على الأقل , يتم ازالته باستخدام منشفة رطبة ثم يوضع بعض كريم الأقدام أو الفازلين .
اتبع هذا العلاج مره او مرتين يوميا حتى تزول البثور والتقرحات  .
ملاحظة: لا تستخدم معجون الأسنان الملونة .

نصائح إضافية :

لمنع ظهور البثور على قدميك ::فرك بعض كريم الطفح أو الفازلين على المنطقة المصابة عند ارتداء الصنادل أو الأحذية الجديدة.

ارتداء الجوارب مع الأحذية الجديدة.
تجنب الحركات المتكررة على مجال واحد ، والتي يمكن أن تهيج الجلد.
تغطية البثور بضمادة نظيفة وتغييرها مرة واحدة على الأقل في اليوم .
لتخفيف الألم والحكة، وضع منشفة غارقة في الماء البارد فوق البثور .
تأكد من ارتداء الأحذية التي تناسبك بشكل صحيح , لان ارتداء الأحذية الغير مناسبة تزيد من الفرك أو الاحتكاك على القدم وأصابع القدم
ابقاء قدميك جافة قدر الإمكان وتجنب ارتداء الأحذية الرطبة .
تنظيف المنطقة المتضررة بالكحول أو بيروكسيد الهيدروجين ، ووضع مرهم مضاد حيوي ثم تغطيته بالشاش .
لا تقم بإزالة الجلد الذي يغطي البثور الممتلاءه بالسوائل لتجنب العدوى .
تجنب التمارين التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم المشكلة لبضعة أيام .
تجنب استخدام شريط لاصق لأنها يمكن أن يلحق المزيد من الضرر .
إذا كانت هناك علامات للعدوى مثل زيادة الألم، وتورم، احمرار، صديد او حمى، استشر طبيبك لتحديد العلاج المناسب لحالتك .

Advertisements