أعرف أسباب وحلول مشكلة نزيف اللثة أثناء تنظيف الأسنان وعالجها بنفسك

نزيف اللثة

عند التفكير في صحة الأسنان ، فإنه من المهم جدا التأكد من عدم وجود أي تسوس في السن وذلك للحصول على أسنان صحية رائعة . ولكن علينا التركيز على اللثة أيضا والتي تلعب دور هام في صحة أسنانك .

نزيف اللثة هو من بين الأمراض الشائعة التي تؤثر على تجويف الفم. قد يكون الصينيون لاحظت نزيف اللثة في وقت مبكر من 2500 قبل الميلاد. أسموه الأمراض المرتبطة بها مثل “يا كون” والتي تعني أمراض الأنسجة الرخوة المحيطة بالأسنان. هذه المشكلة لا تزال مستمرة لتؤثر علينا حتى مع الكثير من المرافق الحديثة المتوفرة في مجال العناية بالفم. تبدأ أمراض اللثة مع لوحة، فيلم لزجة من جزيئات الطعام والجراثيم واللعاب. إذا لم تتم إزالة، سوف وحة يغلق عند مستوى خط اللثة. فإن الجراثيم تنتج السموم التي تجعل اللثة الحمراء، والعطاء، ومن المحتمل أن تنزف عند تنظيف أسنانك. هناك حالات المزمنة وحتى بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب البلاك لتتراكم بسرعة أكبر. والغرض من بالفرشاة يوميا الشطف والتنظيف هو لتنظيف بعيدا هذه اللوحة. عندما لا يتم إزالة هذه اللوحة ما في وسعها تتصلب في التكلس الذي يتراكم على طول خط اللثة والفخاخ الجراثيم أدناه. ويسمى أخف شكل من أشكال أمراض اللثة التهاب اللثة، وهو الأكثر شيوعا.

السبب الرئيسي لالتهاب اللثة هو البكتيريا التي تكون على أسنانك ، وأنها تشكل مادة بيضاء لزجة تسمى الصفائح الدموية. البكتيريا تنتشر هنا أسرع وتنتج السموم التي تهيج اللثة، وحفظ لهم منتفخة وحمراء. عندما يتركون دون علاج، فإنها سوف يدمر الأنسجة التي تربط اللثة على الأسنان، وفي النهاية الأسنان إلى العظام، مما تسبب في جيب عميق، وفي نهاية المطاف تهاجم البكتريا هيكل عظمي للأسنان  مما قد تفقد في هذه الحالة أسنانك . وقد أحرز تقدم الآن إلى ما نسميه التهاب اللثة، وهو شكل لا رجعة فيه من أمراض اللثة.

الأسباب الجذرية

الظروف الطبية التالية هي بعض من الأسباب المحتملة من نزيف اللثة

Advertisements

1-  فقر الدم ” الأنيميا ”

2- التهاب اللثة و أمراض اللثة عامة

3- استخدام أطقم الأسنان الغير مناسبة و السيئة

7- السرطان ( أنواع معينة من السرطانات مثل اللوكيميا (سرطان الدم) أو المايلوما المتعددة (سرطان نخاع العظام) قد تسبب نزيف اللثة .

8- مرض السكري

9- تغيرات هرمونية عديدة للمرأة كسن البلوغ او  فترة الحمل او مابعد سن اليأس . ويمكن أن يحدث إلتهاب ونزيف في اللثة عند استخدام حبوب منع الحمل .

10-جفاف الفم

11- نقص الفيتامينات وخاصة نقص

  • فيتامين c ( يكون غالبا بسبب الأسقربوط وذلك نتيجة لعدم تناول الفواكه والخضروات )
  • فيتامين k ( فيتامين هام جدا يساعد على تخثر الدم وبالتالي فإن نقصه سيعمل على سيولة في الدم .

12 – أمراض الكبد : الكبد هو الجهاز الرئيسي الذي يتحكم  في الكثير من عوامل  تخثر الدم في أجسامنا . لذلك فإن أي نوع من أمراض الكبد أو إدمان الكحول يزين من الأيض في الكبد وقد يؤدي إلى نزيف اللثة .

وبصرف النظر عن هذه الأسباب المذكورة أعلاه، قد يكون هناك المزيد من الأسباب مثل استخدام التبغ، والإجهاد، العلاج الإشعاعي، فيروس نقص المناعة البشرية و غيرها والتي قد تؤدي كلها إلى أمراض اللثة ونزيف في نهاية المطاف من اللثة .
لذا إذا  لاحظت نزيف اللثة، وانت تعرف جيدا انه لايمكنك عدم تجاهله عليك حينها بزيارة طبيب الأسنان في أقرب وقت ممكن .

الأعراض .. كيف تعرف انك مصاب بها ؟

1- رائحة الفم الكريهة قد تجد رائحة فمك سيئة دائما ولا تجد دما في اللثه فهذا يعني انك تعاني من التهاب في اللثة .

2-  عادة ما يلاحظ النزيف أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة، أو في اللعاب، أو في حين البصق .

3-  عند تناول أي مواد غذائية خشنة قد تجد نزيف في اللثه .

4- الشعور بطعم سئ في الفم .

كيف توقف نزيف اللثة ؟

أفضل وسيلة لوقف نزيف اللثة هو أن ترى طبيب أسنانك. طبيب الأسنان الخاص بك يمكن أن يعطيك النصائح حول كيفية وقف نزيف اللثة  . ويمكن أن تشمل هذه النصيحة بعض من الإرشادات التالية:

1- استخدم فرشاة أسنان ناعمة  و ايضا استخدمها بشكل صحيح ! ان فرشاة أسنانك يجب استخدامها  لمدة دقيقة على الأقل مرتين في اليوم بعد وجبات الطعام واختار فرشاة ناعمة لأن الانواع الخشنة منها يلحق المزيد من الضرر في الأنسجة الرخوة من فمك و خاصة اللثة .

2- الغرغرة والمضمضة  :

هناك عدة طرق لاستخدام الغرغرة المنزلية و هي

1- خليط الماء بالملح الفاتر . استخدام كوب من الماء و ½ ملعقة صغيرة من الملح .

Advertisements

2- خليط الماء بالملج استخدام كوب من الماء وملعقة صغيرة من الأملج.

3- المضمضة بمزيج من الملح والخل

3-استخدام غسول الفم التي تحتوي على زيت المريمية، زيت النعناع، ​​البابونج. والتي تساعد على الشعول بالإنتعاش . تجنب غسول الفم الذي يحتوي على الكحول .

4- اخد مكملات غذائية تحتوي على فيتامين C. فمن المعرفة ان نقص فيتامين C، يمكن أن يؤدي إلى نزيف اللثة.

5-فرك العجينة الصبار على اللثة حاول شراء عجينة صبار قد تتوافر في متاجر العطارين أو بعض الصيدليات ثم استخدمها لفرك أسنانك وخاصة اللثة من وقت لأخر

6- ابتعد عن التدخين ومنتجات التبغ الأخرى، والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم نزيف اللثة.

7- اتباع نظام غذائي متوازن والحد من تناول وجبات خفيفة بين الوجبات. عليك المحاولة لأكل الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه بشكل جيد لأنها ستوفر لك الفيتامينات والمعادن الجيدة لصحتك . تناول بكثرة اللفت والقرنبيط والتوت والحمضيات . أيضا منتجات الألبان جميعها مهمة لتوفير الكالسيوم المهم لقوة الأسنان واللثة . فهي تساعد على إزالة السكريات من الفم وبالتالي منع تراكم البكتريا الضارة والبلاك . وتجنب تناول السكريات والنشويات المصنعة حيث تساهم بشكل كبير في الضرر بالأسنان واللثة . وعليك تجنب تناول قل وقت النوم .

8- الخيط : يعتبر تنظيف مابين الأسنان أمر مهم جدا ولكن عند إستخدام للخيط عليك جعله بحرف U وأن تكون شديد الحذر والحرص حتى لاتصاب اللثة .

 9- الحرص على تناول عصائر البرتقال والرمان والتين ، فإن لها عظيم النفع في علاج نزيف اللثة ، ولذلك لغناها بفيتامين (ج) .

10- نظف أسنانك بصودا الخبز: حيث أن صودا الخبز تعادل الأحماض الموجودة بأسنانك مما يقلل من فرص تسوس الأسنان وأمراض اللثة لذا فاستخدامها يعتبر إجراء وقائي للثة والأسنان

11- استخدم أكياس الشاي: ضع كيس أو اثنان من الشاي في الماء المغلي ثم اخرجه من الماء واتركه حتى يبرد ثم ضعه على المكان المصاب من اللثة لمدة خمس دقائق حيث أن حمض التنيك الموجود في الشاي سوف يعمل بشكل فعال على تخفيف عدوى اللثة.

12- عليك زياردة طبيب الأسنان مرتين خلال السنة لتفادي الوقوع في أي مشاكل للأسنان والحفاظ على صحة أسنانك ولثتك .

 

Advertisements