ماهو الفرق بين الصابون العادى و الصابون المضاد للبكتيريا و أيهما أفضل ؟

الصابون المضاد للبكتيريا

نسمع كثيرا عن منتجات صابون تقضي على نسبة ٩٩٪ من الباكتيريا فما حقيقة هذا الامر ؟ وما هو الصابون المضاد للبكتيريا ؟ وما الفرق بينه وبين الصابون العادي ؟

الصابون المضاد للبكتيريا

الصابون المضاد للبكتيريا

الصابون المضاد للبكتيريا

مما يتكون الصابون؟؟
مادة تستخدم في التنظيف وهو مادة مطهرة تصنع من الدهون الحيوانية والنباتية والزيوت والشحوم، ومن الناحية الكيميائية، يصنع الصابون من ملح صوديوم أو بوتاسيوم أحد الأحماض الدهنية ويتشكل من خلال التفاعل بين كل من الدهون والزيوت والقلويات. يرجع استخدام العديد من مواد الصابون والمنظفات إلى العصور السحيقة. ففي القرن الأول الميلادي تعرض المؤرخ الروماني بلايني الكبير لوصف أنواع مختلفة من الصابون الذي يحتوي على أصباغ وقد كانت النساء تستعمله في تنظيف شعورهن وإضفاء ألوان براقة عليه.


وفي المستعمرات الأمريكية الأولى، كان الصابون يصنع من دهون الحيوانات المذابة وكان ذلك يتم في المنازل فقط ولكن بحلول عام 1111هـ / 1700 م. كان مصدر الدخل الرئيسي للعديد من المناطق يتأتى من تصدير الدهون والمكونات المستخدمة في صناعة الصابون.صناعة الصابون حديثا
إن الزيوت والدهون المستخدمة عبارة عن مركبات للجليسرين وحمض دهني مثل الحامض النخيلي أو الحامض الإستياري. وعندما تعالج هذه المركبات بسائل قلوي مذاب مثل هيدروكسيد الصوديوم في عملية يطلق عليها التصبين، فإنها تتحلل مكونة الجليسرين وملح صوديوم الحمض الدهني. على سبيل المثال، فإن حمض البلمتين الذي يعتبر الملح العضوي للجليسرين والحمض النخيلي ينتج بلميتات الصوديوم والجليسرين عند التصبين. ويتم الحصول على الأحماض الدهنية اللازمة لصناعة الصابون من الشحوم والدهون وزيت السمك والزيوت النباتية مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت النخيل وزيت فول الصويا وزيت الذرة.
أما الصابون الصلب فيصنع من الزيوت والدهون التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض المشبعة التي تصبن مع هيدروكسيد الصوديوم. أما الصابون اللين فهو عبارة عن صابون شبه سائل يصنع من زيت بذر الكتان وزيت بذر القطن وزيت السمك والتي تصبن مع هيدروكسيد البوتاسيوم. وبالنسبة للشحوم التي تستخدم في صناعة الصابون فتتدرج من أرخص الأنواع التي يحصل عليها من القمامة وتستخدم في صناعة الأنواع الرخيصة من الصابون وأفضل الأنواع المأكولة من الشحوم والتي تستخدم في صناعة صابون التواليت الفاخر. وتنتج الشحوم وحدها صابونا صل با جدا بحيث أنه غير قابل للذوبان ليعطي رغوة كافية ومن ثم فإنه يخلط عادة بزيت جوز الهند.


أما زيت جوز الهند وحده فينتج صابونا صلبا غير قابل للذوبان بحيث أنه لا يستخدم في المياه العذبة، إلا أنه يرغي في المياه المالحة وبالتالي يستخدم كصابون بحري. ويحتوي الصابون الشفاف عادة على زيت خروع وزيت جوز هند عالي الجودة وشحوم. أما صابون التواليت الفاخر فيصنع من زيت زيتون عالي الجودة ويعرف باسم الصابون القشتالي. وبالنسبة لصابون الحلاقة، فهو صابون لين يحتوي على بوتاسيوم وصوديوم وكذا الحمض الإستياري الذي يعطي رغوة دائمة. أما كريم الحلاقة فهو عبارة عن معجون يحتوي على خليط من صابون الحلاقة وزيت جوز الهند.

Advertisements

هل الصابون  المعقم أو الصابون المضاد للبكتيريا يحمينا حقا من الأمراض؟
في كل مرة تنتشر بها الامراض وبشكل خاص سيئة الذكر، الانفلونزا، يبدأ الناس باستخدام معقم اليدين السائل للوقاية من الاصابة بالعدوى. ولكن ما هي حقيقة استخدام معقم اليدين؟ وهل هي آمنة كم نعتقد؟

فعالية معقم اليدين.
تدعي معقمات اليدين السائلة بأنها فعالة بنسبة 99.9 بالمائة في القضاء على الجراثيم ولكن الدراسات اظهرت بأن هذا الكلام ليس موثوثقا 100 بالمائة فعندما يتم اجراء فحص فعالية السائل المعقم فأن الفحص لا يتم على اليدين، لأن اليدين معقدة جدا. وبدلا من ذلك يتم عمل الفحص على أشياء مقلدة، الامر الذي يعطينا نتائج غير واقعية. هذا وقامت باربرا آلمانزا، استاذة مشاركة في جامعة بردو بدراسة مستفيضة حول الموضوع فوجدت بأن السائل المعقم لليدين، في الواقع، يمكن أن يزيد من أعداد البكتيريا على اليدين بدلا من إنقاصها.

المنتجات التي لا تحتاج الى ماء مثل السائل المعقم فعاليته محدودة في التخلص من البكتيريا مقارنة مع استعمال الصابون العادي والماء، وفي الحقيقة يمكن أن تكون المنتجات المضادة للبكتيريا الاخرى والصابون ضارة. وهذا الكلام حقيقي خصوصا للاطفال الصغار الذين لم يكتمل لديهم نظام المناعة بعد.

سائل تعقيم اليدين يقلل من فعالية المناعة.
قام باحثون من جامعة نورثوستيرن بدراسة حالة التهابات متفشية بين مجموعة من الاطفال الفلبينيين، في مجتمع تنتشر به نسب عالية من الامراض الالتهابية في الطفولة مقارنة مع الدول الغربية. وقد قام الباحثون بمتابعة حالة الاطفال على مدى 22 عاما، وفقا لمجلة ساينس ديلي.

وقام الباحثون بفحص عامل الالتهاب البروتيني س. فوجدوا بأن البروتين ارتفع في الدم بسبب الالتهاب، وهو جزء أساسي من وظيفة نظام المناعة في محاربتها للالتهابات.

يقول توماس ماكداد، مؤلف رئيس في الدراسة، واستاذ مشارك في علم البشريات ، ” على عكس ما كان متوقعا، وجد الباحثون بأن النظافة الزائدة، والعيش في بيئة نظيفة جدا في المرحلة المكبرة في حياة الطفل يمكن ان تؤدي الى مستويات مرتفعة من الالتهابات في مرحلة البلوغ، وهذا يعني زيادة احتمال الاصابة بمجموعة مختلفة من الامراض.”

مادة Triclosan. بالرغم من انتشار موضة استعمال مطهرات اليد السائلة في كل مكان على اعتبار انها جيدة إلا أنها ليست بالضرورة كذلك. فهذه المنتجات تحتوي على مادة Triclosan والتي تتفاعل بسرعة عندما ملامستها للماء وتطلق مركبات كيمياوية سامة، بما فيها الكلوروفورم. وفقا لدراسة نشرت في موقع Environmental Science & Technology research. العديد من منتجات التعقيم قد لا تكون فعالة وحسب بل وضارة أيضا.

 

 

Advertisements