أستمتع مع طريقة عمل الشيكولاتة بالمنزل بالصور بنفسك خطوة بخطوة

تصرف العديد من شركات الشيكولاته ملايين الدولارات علي أدوات وماكينات تحويل حبوب الكاكاو المر إلي شيكولاته لذيذة . فالرغم من ذلك يمكنك تحويل مطبخك إلي مصنع شيكولاته صغير . وفيما يلي نوضح لك كيفية القيام بذلك .

طريقة عمل الشيكولاتة بالمنزل بالصور

 طريقة عمل الشيكولاتة بالمنزل بالصور

طريقة عمل الشيكولاتة بالمنزل بالصور

المكونات :

طريقة عمل الكاكاو الجاف ( للمبتدئين )

  •       2 كوب ( 200 جرام ) من الكاكاو الجاف .
  •       3/4 كوب ( 170 جرام ) من الزبدة موضعه في درجة حرارة الغرفة .
  •        1/2 كوب ( 100 جرام ) من السكر .
  •       2/3 كوب ( 150 مل ) من الحليب .
  •         1/4 معلقة صغيرة من الملح .
  •        1/4 (30  جرام )  من السكر .
  •        1 كوب ( 235مل ) من الماء .

 

Advertisements

الخطوات :

1-      حبوب الكاكاو المحمصة : سوف يتم تحميص حبوب الكاكاو وذلك لتحسين نكهة الشيكولاته . بالإضافة إلي طحنهم بصورة أسهل . وهنا ماتحتاج إلي أن تعرفه :

– وضع حبوب الكاكاو في صينية . البدء في تحميصها في الفرن في درجة حرارة 120 درجة مئوية ولدمة 18 دقيقة . ثم تركها حتي تبرد سوف تتذوق طعم رائع للشيكولاته .

– وعموماٌ , تعريض حبوب الكاكاو إلي درجة حرارة مرتفعة ثم درجة منخفضة يعمل علي تحميصها وليس حرقها . وتعتمد درجة حرارة الفرن ومدة التحميص علي الكمية المراد عملها . ولكن دائما ما تتراوح بين 5-35 دقيقة لدرجة حرارة 120-160 درجة مئوية .

– وإذا كنت ترغب في تحميص كمية كبيرة من الحبوب يتم ذلك في الشواية . قم بالإطلاع علي النصائح والتحذيرات عند التحميص .

2-تكسير حبوب الكاكاو بعد التحميص . وإزالة القشرة .

– عند كسر وتقشير كميات صغيرة من حبوب الكاكاو يمكنك القيام بذلك باليد .

– وعند تكسير كميات كبيرة من حبوب الكاكاو يمكن إستخدام مفرمة اللحم أو شراء مطحنه .

3-  غربلة ( تنقية ) حبوب الكاكاو . بمجرد الإنتهاء من تكسير الحبوب عليك التخلص من بقايا القشور . يمكنك تحريكه بيدك ببطء أو بإستخدام مجفف الشعر .

4-      طحن حبوب الكاكاو ليصبح سائل . سوف تحتاج إلي جهاز قوي بما يكفي لتصفية القشور وطحن الحبوب . وعموماٌ , مثل المعالجات الغذائية مثلل طحن القهوة و طحن اللحوم ( باليد او بالأجهزة الكهربائية و ذلك بإستخدام الهاون أو المطاحن . سوف تحتاج تجربة عينه صغيرة من الحبوب عند شراء مثل هذه الأجهزة . – ينصح العديد من صناع الشيكولاته المنزلية بإستخدام خلاط العصائر وذلك لطحن حبوب الكاكاو .

5-      وزن الكميات التي ستحتاج إليها . وزن الكاكاو السائل بالجرام بإستخدام معيار المطبخ . وذلك لتحديد كميات المكونات الأخري التي ستحتاج إليها والتي يجب ان تكون كما يلي :

–  زبدة الكاكاو : حوالي 20 % من نسبة الكاكاو السائل .

– السكر حوالي 15- 20 % وحوالي 75 – 80 % ( من شيكولاته الحليب )

– الحليب الجاف بنفس مقدار الكاكاو السائل .

–  الفانيليا .

6- تنقية  و صقل  الشيكولاته : المعروف أن صقل الشيكولاته يعمل علي إعطاء مذاق متميز  . تنقية الكاكاو يقلل من حجم المواد الصلبه الموجودة فيه وكذلك أيضاٌ عند الطحن والذي يتوقف علي الأدوات التي تستخدمها . مثل إسبكترا مليجر 10 وهنا نوضح بعض المبادئ الإرشادية لها

– تسيح الشيكولاته و زبدة الكاكاو في الفرن في درجة حرارة 150 درجة مئوية .

–  خلط الحليب الجاف الخالي من الدسم و السكر و الليسيثين .

– صب خليط الشيكولاته في المطحنه . وتوجيه مجفف الشعر بصورة دورية حوالي 2-3 دقائق . و ذلك للحفاظ علي الشيكولاته سائلة لأطول فترة ممكنه , دون الحاجة إلي زيادة درجة الحرارة .

 

Advertisements

–  إستمر في التنقية لمدة 10 ساعات علي الأقل وليس اكثر من 36 ساعة . وذلك للحصول علي مذاق سلس ومتماسك . ولكن عليك عدم الإكثار في الصقل حتي لا تصبح غائرة .

– عليك إيقاف التنقية لفترة ( مثل عند النوم ) قم بإيقاف المطحنه وتغطية الوعاء في الفرن وظبط درجه حرارة الفرن علي 35 درجة مئوية وذلك حتي لا يتصلب السائل . وعند رفع الغطاء يمكنك زيادة درجة الحرارة إلي 65- 85 درجة مئوية حتي تعمل علي إذابة الشيكولاته .

7-  تخفيف الشيكولاته : وهي الخطوة الأكثر  صعوبه  في هذه الطريقة . ولكنها تحافظ علي الشيكولاته لامعة وناعمة وذلك بدلاٌ من أن تكون مطفيه و غير لامعه . يمكنك تخفيف الشيكولاته عدة مرات وذلك للحصول علي قوام متماسك وعليك الإنتباه  بعدم دخول أي رطوبة للشيكولاته لأنها سوف تعمل علي تلفها .

إذابه الشيكولاته بعناية  : ويمكنك القيام بذلك في الفرن عند إستخدام كميات كبيرة من الشيكولاته اللاحم المزدوج علي الفرن , أنه خيارك .  فقط تأكد من عدم حرق الشيكولاته عند التقليب . وذلك عند إذابه حوالي 1,5 جنيه من الشيكولاته . وعدم وزن كمية أقل من ذلك .

– عند إذابة الشيكولاته في درجة حرارة 45- 50 درجة مئوية  يتم نقلها في وعاء بارد وجاف ويتم تقليبها حتي تقل درجة حرارة الشيكولاته إلي 38 درجة مئوية . قم بإستخدام مقياس درجة حرارة الحلويات . يجب أن تحافظ علي ثبات درجة حرارة الشيكولاته في الوعاء الخارجي .

–  صب حوالي 1/3 محتويات الصلبة في الوعاء . ووضعها علي سطح من (الجرانيت أو الرخام فهو أفضل ) . توزيع الشيكولاته بمعلقة والقيام بذلك كل مرة .

–  الإستمرار في القيام بذلك حتي تصبح درجة الحرارة حوالي 30 درجة مئوية ويستغرق ذلك حوالي 15- 20 دقيقة وذلك حتي تبرد الشيكولاته ويجب أن تكون سميكة وتصبح كتل لازجة .

-زيادة درجة الحرارة إلي 38 درجة مئوية لوعاء الشيكولاته حتي تصبح قابلة للإستخدام مرة أخري والتقليب .

– تقليب الشيكولاته للخلف في وعاء درجة حرارته 38 درجة مئوية وتحريك الخليط بلطف وذلك لعمل فقاعات .

– تحقق من أن درجة حرارة الشيكولاته 32 درجة مئوية وليس أكثر من 33 درجة مئوية لأن أي درجة أعلي من ذلك ستحتاج بعدها إلي تخفيف الشيكولاته مرة أخري .

– بدلاٌ من ذلك يمكنك شراء ألة للتخفيف .

8- قوالب الشيكولاته : مع تثيبت درجة الحرارة علي 32 درجة مئوية . ثم صب الخليط في قوالب الشيكولاته و الحرص حتي لا يتسرب

–  بعض الأفراد يفضلوا صب خليط الشيكولاته بإستخدام حقنه كبيرة .  فهي طريقة سهلة عند الصب وتحافظ علي ثبات الكمية .

– عند صب الشيكولاته في القوالب يتم تركها حتي تبرد وتتصلب في درجة حرارة الغرفة . وليس هناك طرقة محددة للقيام بذلك . ومع ذلك فإن الشيكولاته تتأثر بدرجة حرارة الغرفة . لذلك إذا كنت تعيش في مكان دافئ قليلاٌ عليك البحث عن منطقة أكثر برودة حتي تتصلب الشيكولاته تماما .

9- إخراج الشيكولاته من القوالب بعد أن تتجمد . ينبغي أن يكون لها مظهر رائع ولامع

–  وإذا كنت غير راضي عن الشيكولاته قم بإعادة تخفيفها من جديد .

هذه الطريقة منعشه للمسحوق الكاكاو حتي يتحول إلي وسيله سهلة لصنع الشيكولاته .

تنبيهات :

  •       وضع كوب من الماء في وعاء الغلي .
  •        وضع مسحوق الكاكاو والزبدة المخفوقة , معاٌ . حتي تصبح العجينه ناعمة وإستخدام شوكه الطعام للتخلص من الكتل الموجودة في الخليط .
  •     إضافة 3 ملاعق من خليط الكاكاو إلي الماء الساخن مع تقليب الخليط وتركه حتي ترتفع درجة الحرارة ويجب أن تكون ساخنه وليست مغلية .
  •      وضع 4 ملاعق من السكر في وعاء منفصل وللتخلص من الكتل الموجودة في الخليط عليك تقليب السكر جيداٌ مع الكاكاو الساخن .
  •      إضافة الحليب حتي يصبح الخليط متماسك .
  •      صب الخليط علي شكل طبقات  في وعاء وتكوين أربع طبقات وسوف يأخذ الخليط شكل الوعاء . يمكنك إستخدام قوالب الحلويات .
  •      تركه في الثلاجة أو الفريزر ليلة كاملة .

نصائح :

  •        هناك أشياء كثيرة يمكنك القيام بها عند الإنتهاء من عمل الشيكولاته مثلا بيعها أو تقديمها كهدايا , أو حتي الإستمتاع بأكلها مع العائلة والأصدقاء . فالشيكولاته المنزلية هي أعظم هدية يمكنك تقديمها في المناسبات المختلفة مثل عيد الميلاد أو العطلات . يمكنك الإستمتاع بها بالطريقة التي تفضلها .
  •    طريقة صنع الشيكولاته هي مسأله تعلم . ولا تتوقع أن تكون محترف في أول مرة ولكن يمكنك القيام بها عده مرات وسوف تتعرف علي الطريقة الصحيحة . ومعرفة المكوانات اللازم إضافتها في المرة القادمة . أو إستخدام أساليب خاصه عند التحميص حتي يتم التخفيف بشكل جيد . قم بإجراء الأساليب المختلفة مع نفسك حتي تظهر الشيكولاته بصورة مثالية .
  •    إذا كنت تستخدم الشيكولاته البيضا يمكنك تلوينها بألوان الطعام العادية أو الألوان الصناعية والنكهات . يمكنك إستخدام المسحوق .
  •           تأكد من إذابه المسحوق تماماٌ مع الكاكاو .
  • لا تنس , التحميص يحتاج حبوب الكاكاو إلي التحميص وتعقيمها من مخاطر العدوي . وأيضاٌ لتحريك التفاعلات الكميائية التي تغير طعم الشيكولاته إلي نكهة أفضل .
  •         ومن المحتمل حدوث حالة من الفوضي عند طحن الكاكاو .

 

Advertisements