احذروا ١٠ مواد غذائية ضارة تضاف لأطعمتنا تهدد حياتنا بالخطر دون أن ندري

مواد غذائية ضارة

هناك العديد من الأشياء التي يجب تجنبها , إذا كنا نعرف ماهو المفيد بالنسبة لنا . فالغذاء هو أحد العوامل التي تؤثر وبقوة علي كيفية شعورنا , وحجم الطاقة التي نمتلكها  وطريقة إستجابة جسمنا إلي خياراتنا الغذائية  وفي حالة الأغذية المصنعة ( المعالجة صناعياً ) يجب الإبتعاد عن مايلي :

مواد غذائية ضارة

مواد غذائية ضارة

مواد غذائية ضارة

1-  شراب الذرة عالي الفركتوز / شراب الذرة / الذرة المحلي .

فكر مرة أخري عندما تحتاج إلي إضافة  المزيد من السكر أو المواد المعدلة وراثياً إلي غذائك ؟ . فشراب الذرة عالي الفركتوز يعرف بأسماء أخري مثل الذرة المحلي . ولكنه لا يعطي الجسم الطاقة بنفس الطريقة التي يعمل بها الجلوكوز . شراب الذرة مشتق من الذرة كما يوحي إسمه , لذلك يبدو غير ضار , ولكنها تساعد علي زيادة الوزن والسمنة و مرض السكر وأمراض أخري مثل الكبد الدهني . وقد صنفه البعض من ضمن السموم .  وعموماً فإن شراب الذرة لم يخضع لتحليل التجمعي ولكن طبقاُ للدراسات الصحيحة التي أجريت عليه أنه ليس مفيد لصحة الإنسان . ومدرج حالياً بإعتباره العنصر الأول الذي يتم إضافته لمكونات المواد الغذائية ز حيث يتم حقن المواد به لجعلها أكثر حلاوة , بدون معرفه أضراره علي البنكرياس .

2-   الأسبارتام .

بإعتباره مادة تحليه صناعية . يبدو الأسبارتام كخيار أفضل من قصب السكر أو شراب الذرة و ولكن الأمر ليس كذلك .  فهو يمثل حوالي 70% من مواد التحليه الموجودة في المشروبات الغازية ويعد هذا في حد ذاته مشكلة  .يعمل الأسبارتام  علي تحفيز الصداع و الأداء النفسي و الإضرابات العصبية الأخري . وتري  إدارة  الأغذية والعقاقير أنه عموماً يصنف بإعتباره مادة أمنه , ولكن أولئك الذي أصدروا المواد الكميائية علي هذا النحو كانوا تحت الإقناع السياسي و إذا كان الا يرتبط الأسبارتام بالأمراض العصبية فإن إرتباط بأمراض السمنة وعملية التمثيل الغذائي غير قابلة للنقاش .

3-  فينيل ألانين

قد تكون أو لا تكون من أولئك الناس الذي يعانون من المرض الوراثي  ( الفينيل كيتنيوريا ) وهو مرض نقص الإنزيم الهاضم للفينيل ألانين مما يجعله يتحول إلي مادة سامة في الجسم  .يجب أن تكون حذر عند التعامل مع المحليات الصناعية . حيث أنه يوجد في الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من  البروتين الحيواني مثل منتجات الألبان واللحوم والبيض .  كما أن الفينيل ألانين يعد من المحليات الصناعية وله أثار جانبية  سامة مثل الأسبارتام . قد يساعد علي زيادة الوزن و مضر لعملية التمثيل الغذائي و مرض السكر و أمراض القلب . وقد تخدعك جسمك عند تناوله ضمن المحليات الصناعية  و إذا لم يتم معالجته بشكل صحيح  .

4-  سوكر الوسي .

يندرج في أخر قائمة المحليات الصناعية  السامة فهو السوكرالوسي أو سكر الريجيم  .وقد وجد الباحثين في كلية الطب بجامعة واشنطن  أنه يؤثر علي تنشيط إستجابة الجسم للأنسولين  . وأوضحت الدراسة أنه يتسبب في زيادة نسبة السكر في الدم و رفع مستويات الأنسولين إلي 20% أكثر من الجلوكوز  . فالمحليات الصناعية لا تؤثر علي عملية التمثيل الغذائي بغض النظر عن كمية الجرعة  .

5-   الغلومات أحادية الصوديوم

الغلومات أحادية الصوديوم هي أحد الأحماض الأمينية  . وعلي الرغم من أنها موجودة بشكل طبيعي في الطماطم والجبن , إلا أنها عادة مستمدة من حساء  الأعشاب البحرية في الثقافات الأسيوية  . يتم تخمير الغلومات أحادية الصوديوم في النشاوبنجر السكر وقصب السكر والعسل الأسود . كما أنها تعتبر محسن للنكهات .  وعادة ما توجود الغلومات أحادية الصوديوم في المطبخ الأسيوي في اللحوم الجاهزة أو المعلبات . والأعراض التي تحدث نتيجة الغلومات أحادية الصوديوم هي الصداع  و التعرق وضغوط في منطقة الوجه و والغثيان والضعف وغيرهم .

6-    النكهات والألوان الصناعية

قد تسبب النكهات والألوان الصناعية الإصابة بالسرطان أو الإعاقة .  وتؤدي المواد الكميائية السامة إلي الإصابة بمرض الكبد وقد وضعوا العديد من المسميات الغذائية سواء النكهات الصناعية أو الألوان الصناعية ولكن يجب أن تتأكد من سلامة إستخدامها .  تنصح إدارة الأغذية والعقاقير بعدم إستهلاك كمية كبيرة منها فإن سمية المواد الكميائية الموجودة في هذه النكهات غير معروفة حتي الأن ولكن يجب تناولها في حدود معينة .

7-  النكهات الطبيعية

تبدو أنها صحية بالمقارنة مع النكهات الصناعية , النكهات الطبيعية ليست بديل أفضل .  يتم إستخدامها لتعويض نقص بعض النكهات الغذاء . النكهات الطبيعية تشتق من الفواكه  أو التوابل أو  عصير الخضار أو الخضروات والخميرة الغذائية و اللحوم والمأكولات البحرية والدواجن والبيض أو منتجات الألبان أو منتجات التخمر  لذلك فالنكهات الطبيعية هي تشيكلة واسعة من الأغذية الطبيعية ولكن تحتوي علي نسبة من المواد الكميائية الضارة  .

8-   شراب الصبار ورحيق الصبار .

يري دكتور ميركولا و أخصائي التغذية كيمبرلي سنايدر وغيرهم الكثيرين أن  شراب الصبار  أسوأء بكثير من شراب الذرة .  ليس هناك شئ مضر في نبات الصبار الأزرق ولكن المعالجة والتكرير المكثف هي المشكلة بعد المعالجة يكون هناك حوالي 55- 95 % من الفركتوز وهي ضعف نسبه الفركتوز الموجود في شراب الذرة  وفيما يتعلق بعملية المعالجة يتم إستخدام الأحماض الكاوية في التنقية  والمواد الكميائية في الترشيح  مثل حمض الكبريتيك و الإنزيمات المعدلة وراثياً . مما يجعلنا نقول أن المنتج النهائي بعد  عملية المعالجة أكثر سمية . و الغالبية العظمي من الشركات تستخدم هذه الطريقة في المعالجة  بإستثناء أقلية صغيرة من الشركات التي تتبع أعلي معايير الجودة .

9-    الكارمين ( الصبغة القرمزي)

الصبغة  القرمزي والمعروفة أيضاً بإسم الصبغة الحمراء . وهي  صبغة مستخرجة  من الدودة القرمزية  وهي حشرة قشرية  توجد في القناة الهضمية لها . وهي بمثابة الأساس المكون  للصبغة الحمراء .  علي الرغم من تواجد  أكثر عوامل التلوين الطبيعة بدلاً الألوان الصناعية . من المعروف أن الصبغات الصناعية تتسب في حدوث  نوبات الربو والحساسية .

10-       الزيوت المهدرجة و الدهون المهدرجة جزئياً  .

تعد الزيوت المهدرجة والدهون المهدرجة جزئياً غير مفيدة لصحتك . توجد في كل شئ مخبوز  و زبدة الفول السوداني و الحبوب المخبوزة  . تعمل علي زيادة نسبة الكوليسترول في الدم والتي قد تؤدي إلي أمراض القلب والأوعية الدموية  . وقد بدأت الشركات الصناعية الأن الحد من إستخدام الدهون غير المشبعة في الأطعمة . ولكن عند شرائك لبعض المنتجات ورأيت أنها تحتوي عليها , يجب عليك تنجب شراؤها وذلك للحفاظ علي صحتك .