للرجال والنساء معلومات عن هرمون الاستروجين يجب ان نعرفها

معلومات عن هرمون الاستروجين

هرمون الاستروجين يلعب دورا هاما في مجموعة متنوعة من وظائف الجسم ، وهذا هو السبب في ان نقصه يمكن أن يكون له آثار بعيدة و عريضة على صحة المرأة . وقد تحدث كثيرون عن استخدام هرمون الاستروجين كعلاج لأكثر من الهبات الساخنة . وقد أشارت بعض الأبحاث أنه قد يكون لها آثار على الدماغ بما في ذلك تأثيرها على التركيز والنشاط . وهنا في هذه المقالة سوف  تتعرف على هرمون الاستروجين وحقائق عنه .

معلومات عن هرمون الاستروجين

معلومات عن هرمون الاستروجين

معلومات عن هرمون الاستروجين

ما هو هرمون الاستروجين و من أين يأتي :

هرمون الاستروجين هو هرمون جنسي يوجد في كلا من الرجال والنساء . كل من الرجال والنساء يتم تصنيع هرمون الاستروجين لديهم في الغدد الكظرية فوق الكليتين وفي الخلايا الدهنية المنتشرة في جميع أنحاء الجسم . وبالإضافة إلى ذلك، تتميز النساء بوجود أغلب الاستروجين في المبيضين . ويحدث تراجع في إنتاج هرمون الاستروجين في المبيض أثناء سن اليأس الذي يؤدي إلى أعراض تعاني منها الكثير من النساء .

ماذا يعمل هرمون الاستروجين داخل الجسم :

هرمون الاستروجين هو هرمون متعدد الاستعمالات الذي ينتشر في جميع أنحاء الجسم للعب في مجموعة متنوعة من الأدوار خلال حياة المرأة .يكمن دور هرمون الاستروجين والذي يكون أكثر وضوحا هو في اثناء الحيض واحداث التغيرات في الإناث خلال سن البلوغ ، وكذلك يؤثر الاستروجين على قدرة الدم على التجلط ، و قدرة الكبد على صنع البروتينات ، ومستويات الكولسترول في الدم وكيفية التحكم في وظائف الدماغ .

كيف يحدث تغير في مستويات هرمون الاستروجين  على مدار حياتك :

مستويات هرمون الاستروجين تتقلب طوال حياتك حيث ان الجسم يكون مثل سلالم يكون هناك زيادة في إنتاج هرمون الاستروجين بشكل كبير عند الوصول الى سن البلوغ والجسم يحافظ على مستويات عالية من هرمون الاستروجين صعودا وهبوطا بعد الدورة الشهرية . والحمل أيضا يعمل على زيادة كبيرة في هرمون الاستروجين . عندما تدخل المرأة سن اليأس ،فإن المبيضين يتوقفان عن انتاج هرمون الاستروجين وقلة انتاجة تسبب انخفاض مستوياته بشكل كبير داخل الجسم ، ولكن لاتصل إلى الصفر , لأن خلايا الغدة الكظرية فوق الكلوية  والدهون ما زالت تنتج هرمون الاستروجين ، وسيكون هناك نسبة منه منتشرة داخل الجسم ولكن بكميات قليلة .

من الذين يحتاجون الى تناول مكملات الاستروجين :

افضل من يفضل استخدامهم لمكملات الاستروجين هم النساء التي تصل الى سن اليأس ويحدث عندها انقطاع للطمث . مع تراجع مستويات هرمون الاستروجين في الجسم ، يجب على جسم المرأة التكيف مع المستويات الجديدة المنخفضة . يمكن لمستويات الاستروجين ان تتقلب بشكل كبير خلال هذه الفترة الانتقالية ، مما يؤدي إلى الكثير من  الأعراض لدى النساء. وقد تبين أن هرمون الاستروجين يستخدم للحد من شدة هذه الأعراض . اذا كانت هذه الأعراض متوسطة إلى شديدة و تؤثر على حياتهم يجب عليهم التحدث إلى الطبيب حول ما إذا كانت مكملات الاستروجين قد تساعدهم في تخفيف هذه الأعراض . النساء الصغيرات اللتي يتعرضن الى انقطاع الطمث قد يكون لديهن زيادة الحاجة لاستبدال الهرمون واستخدام المكملات .

المخاطر المترتبة على استخدام مكملات هرمون الاستروجين :

وصف الهرمونات البديلة واخذها بانتظام على المدى الطويل فقد أظهرت الأبحاث ان هناك زيادة في خطر الاصابة بجلطات الدم والسكتات الدماغية والنوبات القلبية وسرطان الثدي. ومع ذلك، فإن العديد من هؤلاء النساء يأخذن جرعة من هرمون الاستروجين والتي تكون أعلى من الجرعة المقررة في اليوم لفترات أطول من الوقت الذي يستخدمه معظم النساء في اليوم مما يزيد من خطر الاصابة بهذه المشاكل . ولكن باستخدام جرعات أقل لفترات أقصر من الوقت يمكن أن تساعد على منع حدوث هذة الاضرار .