ما هى أعراض الصدفية وكيف يمكنك علاج الصدفية في المنزل

علاج الصدفية في المنزل

 

كيف يمكنك علاج الصدفية في المنزل ؟ هناك العديد من مشاكل الجلد تجد من ضمنها الصدفية و هي أحد الأمراض الجلدية الأكثر شيوعاً . و يمكن علاج مشاكل الجلد و علاج الصدفية بسهولة . و قد تؤثر الصدفية علي الألاف من الناس. و الصدفية ليست مرض معدي لذلك فلا داعي من القلق منه. قد تكون الصدفية عند بعض الناس مرض وراثي . فإذا كان لديك شخص في العائلة يعاني من الصدفية ، فهناك إحتمالية إلي أن تتأثر بصورة عالية . يمكنك علاج الصدفية بسهولة و يجب أن تكون علي دراية بمرض الصدفية :

أسباب الصدفية :

لم يكن هناك سبب محدد وراء الصدفية ، و لكن هناك بعض العوامل التي تشترك في حدوث هذه المشكلة الجلدية .و يمكن أن ينتشر مرض الصدفية في الجسم بسب عدوي بكتريا أو تلف الجلد أو حتي الضغط النفسي . علي الرغم من أن الصدفية يمكن أن تحدث في أي جزء في الجسم إلا أن هذه العدوي يمكن أن تظهر في :

إذا لاحظت ظهور نتوءات حمراء صغيرة في أحد الاماكن المذكورة أعلاه ، قد يكون لديك صدفية. ينصح قبل البدء إستخدام أي علاج للصدفية ، يجب التأكد من أن لديك المرض بالفعل .

أعراض مرض الصدفية :

هناك القليل من الطرق لمعرفة إذا كان لديك مرض الصدفية فهناك القليل من الطرق الشائعة لمعرفة ذلك :

Advertisements
  • النتوءات الحمراء .
  • تقشير الجلد .
  • نزيف عند تقشير الجلد .
  • بقع نفطية بالقرب من الظفر.
  • الحك .
  • حساسية البشرة .

يمكنك الخلط بسهولة بين أعراض الصدفية و الأمراض الجلدية الأخري التي لها نفس الأعراض .

علاجات منزلية فعالة علاج الصدفية في المنزل :

هناك علاجات مختلفة لمرض الصدفية يمكنك الإختيار من بينها لمنع تفشي الصدفية :
تنظيم النظام الغذائي :
إذا كنت تعاني من مشاكل في الجلد، فهذا قد يكون راجع إلي عدم تنظيم النظام الغذائي . و هناك بعض أنواع الأطعمة التي يجب أن تتجنبها إذا كنت تعاني من الصدفية . مثل عدم تناول اللحوم الحمراء و الوجبات السريعة أو أي نوع من الأطعمة الدهنية و لكن يمكنك تناول أطعمة مثل الشيكولاتة و التوت البري و المكسرات و الفول الصويا فهي يمكنك أن تساعد جسمك أثناء فترة النقاهة .
تناول المكملات :
يمكنك إضافة المزيد من زيت السمك و الحليب الشوكي و زيت زهرة الربيع و مكملات فيتامين د فهي أفضل طريقة للسيطرة علي الصدفية. التوازن الذي تمنحه هذه المكملات للجسم يكفي لعلاج المشاكل الجلدية .. لذلك من المهم إضافة المكملات إلي النظام الغذائي الخاص بك لمكافحة مرض الصدفية .
التحكم في ترطيب الجسم :
قد تكون قادر علي التحكم في ترطيب الجسم خارجياً . يجب أن تحافظ علي علي مستوي ترطيب جسمك ومنع جفاف البشرة .


إستخدام مرطب :
أحد الطرق الهامة للتحكم في جفاف البشرة هو إستخدام مرطب و هناك الكثير من أنواع المرطبات التي تعمل علي تهدئة البشرة الحساسة . لذلك حاول إختيار مرطبات متخصصة و مكونة من عناصر طبيعية .
زيت السمك :
يعد زيت السمك زيت عضوي. و يعالج الصدفية و ذلك بتطبيقة علي المناطق المتضررة. التطبيق المباشر علي المناطق المصابة يساعد في سهولة الشفاء .
زيت الزيتون :
له خصائص نفس خصائص زيت السمك في علاج الصدفية فهو يحدث المعجزات و يمكنك إضافتك إلي الوجبات أو تطبيقه مباشرة علي المنطقة المصابة. هذا الزيت له تأثر فعال عندما توجد الصدفية في فروة الرأس .
الحفاظ علي نظافتك :
عندما يكون لديك أي مرض جلدي ، يجب أن تحافظ علي بشرتك نظيفة و معقمة دائماً . البشرة المتسخة معرضة لزيادة الأمراض الجلدية . و لتحقيق ذلك يجب تكرار الإستحمام و تجنب إستخدام المنتجات التي تحتوي علي مواد كيميائية قوية و إستخدام الشامبو العشبي . و إذا لم يكن لديك وقت لتكرار الإستحمام يمكنك تكرار غسل المناطق المتضررة من جسمك.
إستخدام مياه فاترة :
عندما تحتاج إلي تنظيف المنطقة المتضررة بالمياه يفضل إستخدام المياه الفاترة. و ذلك لأن الماء الساخن يزيد من جفاف البشرة و يمكنك إضافة الحليب و زيت الزيتون و إبسوم الملح إلي المياه الفاترة .
تجنب إستخدام المنتجات الكيميائية :

عندما تعاني من الصدفية يجب أن تتجنب إستخدام المنتجات الكيميائية لأنه يؤدي إلي تفاقم المشكلة . لذلك تجنب إستعمال العطور المرطبات القائمة علي المواد الكيميائية حاول دائماً إختيار المنتجات المخصصة للبشرة الحساسة .

قطران الفحم الحجري :
تحتوي أنواع كثيرة من الشامبو و المرطبات تحتوي علي قطران الفحم . و هو عبارة عن مادة بنية سميكة تؤثر علي الجلد و تشير النظريات إلي أنه يبطئ من معدل تكوين الخلايا و تقليل ظهور الصدفية .

 

Advertisements