ملف كامل اسباب وعلاج الغدة الدرقية و الوقاية منها وكيف تفحص نفسك

الغدة الدرقية هي واحدة من أكبر الغدد الصماء وتتكون من فصين في الرقبة تشبه في شكلها الفراشه التي تفرد جناحيها تحت الغضروف الدرقي ) الذي يشكل بروز الحنجرة أو “تفاحة آدم( وتحتوي على خلايا خاصة تقع في بطانتها تدعى الخلايا الكيسية، وهذه الخلايا هي المسؤولة عن إفراز هرمونات الغدة الدرقية (الثيروكسين  T4و ثلاثي يودو ثيرونين T3 ) هذه الهرمونات تنظم النمو , والكثير من الأنظمة الأخرى في الجسم. كما تنتج الغدة الدرقية الكالسيتونين، الذي يلعب دورا مهم  في توازن الكالسيوم.  وينظم انتاج الهرمونات من الغدة الدرقية عن طريق تحفيز هرمون الغدة الدرقية (TSH)  التي تنتجها الغدة النخامية الأمامية، التي هي نفسها التي تنظمها لإفراز هرمون الثيروتروبين (TRH) التي تنتجها منطقة ما تحت المهاد. نقدم لكم على موقع ثقف نفسك كل شئ عن الغدة الدرقية و اسباب وعلاج الغدة الدرقية

اسباب وعلاج الغدة الدرقية
اسباب وعلاج الغدة الدرقية

التركيب النسيجي : تحتوي الغدة على 20-30 مليون جُرَيْب، تسمى الجُرَيباتُ الدَّرَقِيَّة المكونة من نوعين من الخلايا بشكل أساسي:الخلايا الجُريبية، والخلايا المجاورة للجُرَيب .

الخلايا الجريبية: هي خلايا تتراوح في شكلها بين بَسيطَة وعمودية وتشابه في تركيبها الخلوي الخلايا التي تنتج، تفرز، تمتص، أو تكسر البروتينات؛ ففي الجانب القاعدي منها تحتوي على شبكة خشنة، والجانب القِمِّي منها يحتوي على جهاز غولجي .

الخلايا المجاورة للجُرَيب: وتكون أكبر حجما من سابقتها، وقد تكون موجودة بين الخلايا الجريبية أو في تجمعات خاصة بها، تمتاز بـشبكة هيولية باطنة خشنة صغيرة وجهاز غولجي كبير، كما تتميز بوجود الحبيبات الإفرازية التي تحتوي على الهرمون؛ فهذه الخلايا مسؤولة عن إفراز الهرمون (كالسيتونين).

أما عن الجراب بشكل عام: فهي تختلف كثيراً في حجمها وفي شكل الخلايا حولها؛ فقد تتراوح من صغيرة إلى كبيرة، وخلاياها قد تكون حرشفية، مكعبة أو عمودية (تعتبر الغدة قاصرة النشاط عندما تكون معظم خلاياها ذات الشكل الحرشفي) داخل هذه الجراب يوجد سائل هلامي مكون من بروتين سكري (الغلوبولين الدرقي) ويسمى بالغرواني (أو المادة الغروية) تُحاط هذه الجراب بشبكة كثيفة من الأوعية الدموية المنوفذة والأوعية اللمفية لتسمح بتبادل كبير للمواد بين الدم والجراب .

وظيفتها :
الغدة الدرقية تحتوي على خلايا تفرز مواد كيميائية تسمى الهرمونات. وتنتج 2 من الهرمونات الاساسية  للغدة الدرقية وهم (T4)  thyroxine  و triiodothyronine (T3 )،  T4 التي يتم إنتاجها تكون بكميات أكبر بكثير من T3

T3هو هرمون النشاط الأساسي. T4,  أقل نشاطا لذلك فإن معظم T4  يجب تحويلها إلى T3  قبل أن يمكن استخدامها من قبل الجسم. هذا التحويل يحدث في أجهزة معينة )في المقام الأول في الكبد(  والأنسجة، ومهم للغاية للأداء العام للجسم.

هذه الهرمونات تعمل مثل رسائل  كيميائية وتقدم الإرشادات لمختلف الأنسجة والأعضاء من خلال مجرى الدم ، فإن الغدة الدرقية هي المسؤولة عن سرعة الأيض ) التمثيل الغذائي والعمليات الكيميائية( في أجسامنا، عن طريق التأثير في كل أنظمه الخلايا والأنسجة والأعضاء . . الغدة الدرقية هي بالتالي الأساسية للحياة والنمو والتنمية.

هرمونات الغدة الدرقية تؤثر على درجة حرارة الجسم والدورة الدموية، والشهية، ومستويات الطاقة، والنمو، وتطوير الهيكل العظمي، والعضلات وخفة الحركة، ومعدل القلب ) القوة والمخرجات(  وتوازن السوائل، ومستويات السكر في الدم، وظيفة الجهاز العصبي المركزي، وظيفة الأمعاء، والدهون في الدم )الكولسترول (، وتنظيم عمليات الايض للدهون والكربوهيدرات  والبروتين في جميع الخلايا.

يتم التحكم في كمية من T3 و T4 التي تفرزها الغدة الدرقية من الغدة النخامية في قاعدة الدماغ. وذلك من خلال إفراز هرمون تنشيط الغدة الدرقية (TSH) عندما تكون مستويات  T3 T4 قليلة فإن الغدة النخامية تفرز المزيد منTSH  . عندما ترتفع مستويات T4 و T3فإن الغدة النخامية تفرز  TSH أقل.
اسباب مشاكل الغدة الدرقية :
عدة اسباب تؤدي الى فرط في افرازات الغدة الدرقية وتشمل ما يلي :

1- مرض جريفز : هو من أمراض الجهاز المناعي  ، وهو السبب الأكثر شيوعا لفرط نشاط الغدة الدرقية.

2- أورام الغدد : الأورام في الغدة الدرقية تزيد من إفراز هرمونات الغدة الدرقية، وإخلال التوازن الكيميائي في الجسم.

3- اورام الغدة النخامية أو أورام سرطانية في الغدة الدرقية. في حالات نادرة، يمكن أن يكون فرط نشاط الدرق أيضا الواجب لهذه الأسباب.

أسباب قصور الغدة الدرقية ما يلي:

1- مرض هاشيموتو : هو مرض ناتج من  اضطراب المناعة الذاتية، يهاجم الجهاز المناعي في الجسم أنسجة الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى انخفاض هرمون الغدة الدرقية.

2- إزالة الغدة الدرقية. الغدة الدرقية يمكن إزالتها جراحيا أو تدمر كيميائيا كعلاج لفرط نشاط الغدة .

3- التعرض لكميات زائدة من اليود : أدوية البرد والجيوب الأنفية، والأميودارون أو بعض الأصباغ التي تعطى قبل الأشعة السينية قد يعرضك إلى الكثير من اليود. لذلك قد تكون في خطر أكبر على الغدة الدرقية ، وخاصة إذا كان لديك مشاكل الغدة الدرقية في الماضي.

4- الليثيوم : هذا الدواء له علاقة بحدوث  قصور للغدة الدرقية .

اسباب وعلاج الغدة الدرقية
اسباب وعلاج الغدة الدرقية

فرط افراز الغدة الدرقية :
يحدث فرط افراز الغدة الدرقية عندما تنتج الكثير من T4 و / أو T3. تشخيص وعلاج السبب الكامن يخفف الأعراض ويمنع المضاعفات. تأكد من إخبار الطبيب إذا كان هناك تاريخ عائلي من هذه الحالة الأسباب :

1-  مرض جريفز (Graves’ Disease) :
سمي على اسم الطبيب الذي وصفه لأول مرة منذ أكثر من 150 عاما، م هو السبب الأكثر شيوعا لفرط نشاط الغدة الدرقية وهو اضطراب المناعة الذاتية ويحدث عندما يهاجم نظام المناعة في الجسم عن طريق الخطأ الغدة الدرقية، الامر الذي يؤدي لتحفيزه على إنتاج الهرمون المسؤول عن تنظيم الأيض.
المرض وراثي ويمكن أن يتطور في أي سن عند الرجال أو النساء، لكنه أكثر شيوعا في النساء فوق سن 20. عوامل الخطر الأخرى تشمل الإجهاد، والحمل، والتدخين.

أعراض مرض جريفز :
مع ارتفاع مستوى هرمون الغدة الدرقية في الدم، أجهزة الجسم تعمل بسرعة وتسبب الأعراض التي هي مشتركة مع فرط نشاط الغدة . الأعراض ليست محددة، وهو ما يعني أنها شائعة لظروف أخرى، ويمكن أن تشمل:
•    القلق
•    التهيج
•    التعب
•    زيادة أو عدم انتظام ضربات القلب
•    التعرق المفرط
•    صعوبة النوم
•    الإسهال أو حركات الأمعاء المتكررة
•    عدم انتظام الدورة الشهرية
•    تضخم الغدة الدرقية


اعراض العين
عيون المنتفخة
 احمرار العينين
تورم الجفون
الحساسية للضوء
القرحة، الرؤية المزدوجة، الرؤية غير واضحة (أقل شيوعا)
احمرار وتورم الجلد

التشخيص لمرض جريفز :
وهناك اختبار بدني بسيط يمكن أن يكشف عن تضخم الغدة الدرقية، أو انتفاخ العينين ، وعلامات زيادة التمثيل الغذائي، بما في ذلك سرعة النبض وارتفاع ضغط الدم. الطبيب سيدعو أيضا لاختبارات الدم للتحقق من مستويات عالية من هرمون الغدة الدرقية (T4) ومستويات منخفضة من هرمون الغدة الدرقية (TSH)، وكلاهما من علامات مرض جريفز. ويمكن أيضا أن يستخدم اليود المشع لقياس مدى امتصاص اليود عن طريق الغدة الدرقية وامتصاص عالي من اليود هو علامة على مرض جريفز .

علاج مرض جريفز :
– لا يوجد علاج لوقف الجهاز المناعي من مهاجمة الغدة الدرقية. ومع ذلك، فإن أعراض مرض جريفز يمكن التحكم فيها ، وغالبا مع مزيج من العلاجات تشمل أدوية  القلب والقلق والتعرق.

– توصف الأدوية المضادة للغدة الدرقية لمنع الغدة الدرقية من إنتاج كميات زائدة من الهرمون. وغالبا ما يستخدم اليود المشع لتدمير كل أو جزء من الغدة الدرقية وجعله غير قادر على إنتاج هرمون الغدة الدرقية.

-جراحة لإزالة الغدة الدرقية هو خيار للمرضى الذين لا يستطيعون تحمل الأدوية المضادة للدرقية أو اليود المشع.

اسباب وعلاج الغدة الدرقية
اسباب وعلاج الغدة الدرقية

ملاحظة :
إذا ترك المرض دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب، هشاشة العظام. ولكن الكشف المبكر هو روتيني، ولأن المرض يستجيب بشكل جيد للعلاج، والتوقعات للمرضى عادة ما يكون إيجابيا. إذا تعامل مع الجراحة، هناك خطر طفيف جدا على الأحبال الصوتية بسبب قربها من الغدة الدرقية.
في معظم الحالات بعد العلاج الجراحي ، فإن المريض يلجأ  لنظام استبدال الهرمون من الخارج في الدواء ، خاصة إذا تمت إزالة كل أو جزء من الغدة الدرقية أثناء الجراحة.

الأسباب الأخرى لفرط افراز هرمونات الغدة ما يلي :
التهاب الغدة الدرقية .
أورام المبايض أو الخصيتين .
أورام حميدة في الغدة الدرقية أو الغدة النخامية .
تناول كميات كبيرة من رباعي يودوثيرونين T4 (من خلال المكملات الغذائية أو الأدوية)

ما يمكنك القيام به في المنزل لتحسين الأعراض :
– الحصول على كمية مناسبة من السعرات الحرارية والكالسيوم والصوديوم وأثناء وبعد العلاج هو المهم.
– اتباع نظام غذائي مع الكثير من السعرات الحرارية يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن أو السمنة.
– التحدث مع طبيبك والحصول على إرشادات صحية لنظامك الغذائي اليومي، والمكملات الغذائية، وممارسة الرياضة.
– فرط نشاط الغدة أيضا يمكن أن يسبب هشاشة العظام لذلك يمكن أخذ فيتامين D والكالسيوم أثناء وبعد العلاج لتساعد على تقوية العظام .

قصور الغدة الدرقية
يحدث قصور الغدة الدرقية عندما يقل افرازها من T4 و / أو T3 , هو أكثر شيوعا في النساء فوق سن 50.
أسبابها :
السبب الأكثر شيوعا هو التهاب الغدة الدرقية. تورم والتهاب و تلف خلايا الغدة الدرقية .
أسباب هذه المشكلة ما يلي:
1- جهاز المناعة يقوم  بمهاجمة الغدة الدرقية وذلك يسمى بمرض هاشيموتو (Hashimoto’s Disease ) :

أعراض مرض هاشيموتو :
الحالات الخفيفة من مرض هاشيموتو في اغلب الأحيان لا تظهر أعراض يمكن التعرف عليها، وهذا المرض يمكن أن يبقى مستقر لسنوات. الأعراض غالبا ما تكون خفية، وأنها ليست محددة، وهو ما يعني أنها تحاكي أعراض العديد من الأعراض الأخرى ، وتشمل:
التعب
النعاس
الاكتئاب
الإمساك
زيادة الوزن
جفاف الجلد و  جفاف الشعر
عدم انتظام الدورة الشهرية
تضخم الغدة الدرقية (تضخم الغدة الدرقية)

الاختبارات والتشخيص لمرض هاشيموتو :

اختبار مستوى هرمون الغدة الدرقية (TSH) غالبا ما يكون الخطوة الأولى عند الكشف عن أي نوع من اضطراب الغدة الدرقية. إذا كان المريض يظهر عليه العديد من الأعراض المذكورة أعلاه، الطبيب قد يأمر باختبار الدم للتحقق من زيادة مستويات TSH وكذلك انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية (T3 أو T4). لأن مرض هاشيموتو هو اضطراب المناعة الذاتية، فإن فحص الدم تكشف أيضا عن وجود الأجسام المضادة غير الطبيعية التي يمكن أن تهاجم الغدة الدرقية.

العلاج والتشخيص لمرض هاشيموتو :
لا يوجد علاج معروف لمرض هاشيموتو. ومع ذلك، غالبا ما يتم استخدام أدويه  لتحل محل  هرمون الغدة الدرقية ، وبالتالي تقليل أعراض المرض. في حالات نادرة متقدمة من الإصابة بتضخم الغدة الدرقية قد تكون الجراحة ضرورية لإزالة جزء أو كل الغدة الدرقية. المرض يتطور ببطء، وعادة اذا ما تم الكشف عنه في مرحلة مبكرة،فانه يكون مستقر لسنوات، ويتم التعامل  معه بسهولة بإستخدام العلاج بالهرمونات البديلة.

الالتهابات الفيروسية (نزلات البرد) أو التهابات الجهاز التنفسي الأخرى
الحمل (غالبا ما تسمى التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة)


الأسباب الأخرى للقصور الغدة الدرقية ما يلي:

الالتهابات الفيروسية (نزلات البرد) أو التهابات الجهاز التنفسي الأخرى
الحمل (غالبا ما يسمى التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة)
بعض الأدوية مثل الليثيوم واميودارون
العيوب الخلقيه منذ الولادة
العلاج الإشعاعي في الرقبة أو المخ
اليود المشع يستخدم لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية
الاستئصال الجراحي للجزء أو كل الغدة الدرقية
ورم الغدة النخامية أو الغدة النخامية جراحة

أعراض قصور الغدة :

الأعراض المبكرة:
الإمساك
زيادة الحساسية
التعب والارهاق
فترات الحيض أثقل وغير منتظمة
آلام المفاصل أو العضلات
شحوب الجلد الجاف
الحزن أو الاكتئاب
هشاشه الاظافر
ضعف
زيادة الوزن

الأعراض المتأخرة، وإذا لم يعالج:
ضعف حاسه الشم والتذوق
بحة في الصوت
انتفاخ الوجه واليدين، والقدمين
سماكة الجلد
ترقق الحاجبين

تشخيص قصور الغدة الدرقية : في البداية يمكن القيام باختبار بدني وتجد أن الغدة الدرقية متضخمة وفي بعض الأحيان، تكون  بالحجم العادي أو أصغر من المعتاد. الامتحان قد تكشف أيضا:

الأظافر هشة
الملامح الخشنة من الوجه
شحوب الجلد الجاف، والتي قد تكون باردة
ردود الفعل الغير طبيعية
تورم في الذراعين والساقين
الشعر هش وخفيف

وأيضا اختبارات الدم لقياس هرمونات الغدة الدرقية TSH و T4 لديك.

قد يكون لديك أيضا اختبارات اخرى للتحقق:
مستوى الكوليسترول في الدم
صوره دم كامله  (CBC)
انزيمات الكبد
البرولاكتين
الصوديوم

علاج قصور الغدة : يهدف العلاج في استبدال هرمون الغدة الدرقية .

ليفوثيروكسين (Levothyroxine ) هو الدواء الأكثر شيوعا:

و يتم وصفه بأقل جرعة ممكنة  ليخفف من الأعراض ويصل مستويات الهرمون في الدم إلى وضعها الطبيعي.
إذا كان لديك أمراض القلب ، طبيبك قد يبدأ بجرعة صغيرة جدا. معظم الناس مع قصور الغدة الدرقية سوف تحتاج إلى اتخاذ هذا الدواء مدى الحياة. عند البدء بأخذ الدواء ، فإن طبيبك سوف يتحقق من مستويات الهرمون الخاص بك كل 2 إلى 3 أشهر. بعد ذلك، ينبغي رصد مستويات هرمون الغدة الدرقية لديك مرة واحدة على الأقل كل عام.

عندما تأخذ أدوية الغدة الدرقية، فيجب اتباع ما يلي :

1-   لا تتوقف عن أخذ الدواء حتى عندما تشعر بتحسن ومواصلة اخذه  كما وصفه الطبيب.
2-    الطعام الذي تتناوله ربما يؤثر على امتصاص الدواء .لذلك عليك  التحدث مع طبيبك إذا كنت تتناول الكثير من منتجات الصويا أو على نظام غذائي عالي الألياف.
3-   دواء الغدة الدرقية يعمل بشكل أفضل على معدة فارغة يفضل ان  يؤخذ قبل الأكل بساعة. اسأل طبيبك إذا كان يجب أن تأخذ الدواء في وقت النوم. وقد وجدت الدراسات أن تناول هذا الدواء في وقت النوم يكون امتصاصه  أفضل من تناوله في النهار.
4-   الانتظار فيما لا يقل عن 4 ساعات بعد تناول الدواء  قبل اتخاذ مكملات الألياف والكالسيوم والحديد والفيتامينات، و مضادات الحموضة هيدروكسيد الألومنيوم،
5- بينما تأخذ الدواء، أخبر طبيبك إذا كان لديك أي أعراض تشير إلى ان الجرعة عالية جدا، مثل:
خفقان
فقدان الوزن السريع
الأرق أو الاهتزاز
التعرق

المضاعفات المحتملة  :
غيبوبة الوذمة المخاطية (Myxedema coma ) ، هوأشد أشكال قصور الغدة الدرقية، أمر نادر الحدوث. يحدث عندما تصبح مستويات هرمون الغدة الدرقية منخفضة للغاية. يمكن أن تكون ناجمة عن عدوى والمرض والتعرض لأدوية البرد او في الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية دون علاج.

الغيبوبه هي حالة طبية طارئة يجب علاجها في المستشفى. بعض المرضى قد يحتاج الأكسجين، التنفس الصناعي واستبدال السوائل، و العناية المركزة.

أعراض وعلامات الغيبوبه ما يلي:
انخفاض درجه الحراره عن الطبيعي
انخفاض التنفس
انخفاض ضغط الدم
انخفاض نسبة السكر في الدم

الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية دون علاج معرضون لخطر متزايد من:
العدوى
العقم، الإجهاض، ولادة طفل بعيوب خلقية
أمراض القلب بسبب ارتفاع مستويات LDL الكولسترول
قصور القلب

رابط مختصر للمقال:

17 تعليقات على ملف كامل اسباب وعلاج الغدة الدرقية و الوقاية منها وكيف تفحص نفسك

  1. انا رياض من الجزائر لدي 8 سنين و انا اعني من هدا المرض كنت اعلج با شكل طبيعي و بعد مشرب اليود المشاع توقفت على العلاج و الان حلتي سيئ ة روحت عند طبيب و هوا قالي لزم تشرب اليود مرة اخرى و لكن اعني من الم شديد في القلب روت عند طبيب القلب قلي قلبك ليس به شيئ لكن احتمال انسداد العروق القلب وقالي tsh منخفضة عندك حتى تنعدل نقدر نعملك كششف على العروق صراحتا انا اعني كتيرا انصحوني جزاكم الله خيرا

  2. أنا أعاني من قصور في الغده الدرقيه واخذ العلاج الثيروكسين من أكثر من ١٠ سنين
    بس لازلت لم أتخلص من الأعراض
    التعب الشديد والنعاس والخمول وتنمل الجسم
    وتعب العظام
    والإكتئاب
    أشك بأن وقت أخذ الدواء غير مناسب
    حيث انني اخذه اول ما استيقظ من النوم
    ثم بعد ٢٠ دقيقه أخذ النيكسوم لمشاكل في المعده

  3. اولا مشكورين على الوضوع القيّم و جعله الله في ميزان حسناتكم
    حاليا لدي قصور في الغدة و اخذ كل صباح حبة ليفوتيروكس 75 مغ و اخذ ايضا حبات سيستين ب6 زنك لاجل مشكلة تساقط الشعر علما ان طبيب الغدة الدرقية هو من قام بوصف الدواء هل هناك ضرر باخذه صباحا في نفس فترة اخذ الليفوتيروكس ام يستحسن اخذه بعد ذلك بفترة لباس بها من الوقت و كم من الوقت تقريبا علما انني اخ 3 حبات يوميا مع الوجبات

    الف شكر مسبقا

  4. هل ممكن الانجاب مع ارتفاع افرازات الغدة الدرقية و كم من الوقت سانتظر لكي احمل مع العلم انه عندي مدة عام وانا اعال

  5. السلام عليكم
    انا منيرة من مدينة تبسة -الجزاير- سبق و أن أجريت عملية على الغدة الدرقية من العام 2008 أثر تضخم فيها و الحمدال
    كللت بالنجاح و انا لم و لا ا اتعاطى أي دواء غير أن ما يخيفني هو عودة التضخم ثانية على أساس أن هذه العمليات تسمى بالمرتدة في الطب كما أنني أعاني من القلق و التوتر النفسي زيادة إلى النرفزة الكبيرة
    افيدوني و شكرا

  6. شكرا بس انا عندي استفسار انا كل صبح بحس بدوخة و ما بقدر آكل كأنو بطني ما عم تهضم الاكل او حموضة زايدة ممكن تكن مرتبطة بالغدة؟؟؟

  7. أنا لدي مشكل في الغدة الدرقية لقد نزعتها مند 5أشهر هو كانت في بداية مرحلة السرطان
    إني أعاني من مشكلة زيادة في الوزن ونسبةT4تنخفض تدريجيا .ودائما أحس بإرهاق وتعب شديد
    من فضلكم إعطائي نصائح وشكرا

  8. انا مسوية عملية الغدة الدرقية. . وكل يوم الصبح أخذ Euthyrox 100 mg
    ومااذكر اذا اليوم الصبح خذت الدواء ولا لا
    وخايفة اخذه احين افيدوني

  9. جزاكم الله خير بس لي سؤال انا عملت العملية وتم استئصال الغدة الدرقية كلها لوجود جزء فيه ورم واخذت يود والحمد لله تم الشفاء لكن اناماشيه علي العلاج بس حاسة ببعض المشاكل مثل زيادة في الوزن وقوع شعري بطريقة كبيرة فما هو الحل لهذه الاعراض

    • شافاك الله وعافاك، قد تكون هذه الاعراض اثار جانبية من العلاج واذا استمرت معك عليك اخبار الطبيب على الفور

  10. انا بتصيبني الاعراض كتير بس احترت بالتشخيص شو معي مرض شو
    المهم الاعراض
    التعب الاكتئاب سمنة مفرطة مع اني ماباكل كتير بطئ بالايض تعرق شديد
    زهقت ومليت كلما بعمل دايت بنزل تلاتة كيلو بالكتير مع اني بدمر حالي رياضة وحرمان حتى من المكملات الغذائية

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*