ماهي اسباب الام الركبتين علاجها

 

752

ماهي اسباب الام الركبتين يمكن أن يكون و راء الإصابة بمرض ألام الركبة  العديد من الأسباب ومنها الإصابات و مشاكل عامة و إلتهابات أنواع من المفاصل و غيرها من المشاكل الأخري .

الإصابات :

يمكن أن تؤثر إصابات الركبة علي الأوتار و الأربطة و الأكياس المملوئة بسائل زلالي و التي تحيط بمفصل الركبة الخاص بك و كذلك العظام و الغضاريف و الأربطة و التي تؤدي في النهاية لحدوث ألام في الركبة

وإليك بعض إصابات الركبة الأكثر شيوعاً :

إصابة الرباط الصليبي الأمامي : وهو حدوث تمزق في الأربطة و يعد أحد الأربطة الأربعة التي تربط عظام الساق. و هذه الإصابة أكثر شيوعاً بين أولئك الذين يلعبون كرة السلة أو كرة القدم أو غيرها من الألعاب التي تتطلب تغير مفأجي في الإتجاهات .

تمزق الغضروف المفصلي : يعد الغضروف المفصلي . ويعمل الغضروف علي إمتصاص الصدمات بين عظام الساق و عظام الفخذين . و عند حدوث لوي مفأجي في ركبتك يمكن إرتداء الغضروف المفصلي جاهز .

Advertisements

إلتهاب الكيس الزلالي في الركبة : بعض الإصابات يمكن أن تؤدي إلي إلتهاب كيسي و الذي يحتوي علي سائل زلالي ينمو خارج مفصل الركبة .

إلتهاب الوتر الرضفي ( يوجد بعظمة رأس الركبة ) : يحدث إلتهاب الأوتار تهيج في الأنسجة الليفية السميكة التي تربط العضلات بالعظام . ويحدث عند العدائين و المتزلجين و راكبي الدرجات والذين يشاركوا في الأنشطة الرياضية ، و يزاد إلتهاب الوتر مع القفز . و هو يعمل علي ربط عضلات الفخذ بعظام الساق .

ماهي اسباب الام الركبتين

المشاكل العامة :

هذه هي بعض أمثلة من المشاكل العامة التي يمكن أن تتسب في ألام الركبة و تشمل :

عدم ثبات الوزن : في بعض الأحيان يمكن أن يحدث ضمور أو كسر في العظام أو الغضروف بسبب عدم ثبات وزن الجسم . ويمسي بإنزلاق الغضروف وله تأثير مثل إنكسار القلم الرصاص نتيجة وقوعه بين مفصلي الباب .

أعراض إلتهاب الرباط الحرقفي : وهذا الرباط يمتد من خارج عظام الحوض إلي خارج الساق و يحتك بالجزء الخارجي من الفخذ . و أكثر ناس معرضة للإصابة بإلتهاب الرباط الحرقفي العدائين و خصوصاً لو علي مسافات طويلة .

حدوث خلع في مفصل رأس الركبة :يحدث عندما يحدث إنزلاق في عظام المفصل المتحرك في رأس الركبة و في بعض الأحيان يحدث تفكك .

ألالم الفخذ أو الأقدام : إذا كنت تعاني من ألالم في الفخذ أو الأقدام يمكنك تغير طريقة مشيك لتجنب حدوث ألالم في المفاصل . و كلن تغير المشية قد يسبب المزيد من الضغوط علي مفصل الركبة و في بعض الحالات يؤدي إلي مشاكل في الورك أو ألالم في القدم .

و هناك أكثر من 100 نوع لإلتهابات المفاصل و إليك أكثر الأنواع التي يمكن أن تسبب ألالم في الركبة :

هشاشة العظام : يطلق عليها أحياناً إلتهاب المفاصل التنكسية و هي النوع الأكثر شيوعاً من إلتهابات المفاصل . و تحدث أحياناً بسبب التقدم في العمر و نقص بعض العناصر الغذائية .

إلتهاب المفاصل الروماتويدي : و يحدث نتيجة نقص المناعة الذاتية التي يمكن أن تؤثر علي أي مفصل في الجسم بما في ذلك الركبتين . وعلي الرغم من أن إلتهاب المفاصل الروماتويدي مرض مزمن ، إلا أنه يختلف في شدته و قد يزول بعد فترة.

النقرس : هو نوع من إلتهابات المفاصل .يحدث عندما تتراكم بلورات حمض اليورك في المفاصل . و يؤثر النقرس بشكل كبير في إصبع القدم الكبير و يمكن أن يحدث أيضاً في الركبة .

النفرس الكاذب

غالباً يحدث بسبب تراكم بلورات تحتوي علي الكالسيوم في المفاصل .

إلتهاب المفصل الإنتاني : يؤدي إلي حدوث تورم و إحمرار ، وغالباً ما يحدث مع الحمي .

مشاكل أخري :

مثل حدوث ليونة في غضروف الرضفة و هو مصطلح عام يشير إلي الألم الذي يحدث في العظم المتحرك في رأس الركبة و عظمة الفخذ . وعادة ما يصاب به الكبار في السن.

طرق علاج ألام الركبة :

هناك العديد من طرق الطبيبة لعلاج ألام الركبة  مثل إسيتامينوفين و تايلنول و إيبوبروفين و أدفيل و مرترين و نابروكسين و كلهم أدوية يساعدوا في علاج ألام الركبة بسهولة .

و بعض الأفراد قد يستخدموا الكريمات و الرش و لتدليك الركبة بها .

هناك مجموعة من طرق العناية الشخصية بالألم الركبة :

الراحة :

أخذ إستراحة من الأنشطة العادية لكي تقلل الإجهاد المتكرر علي ركبتك . و ترك لها وقت لكي تشفي . قد تحتاج إلي يوم أو يومين من الراحة لعلاج الإصابات الطفيفة .

Advertisements

ألام الركبة 6

الثلج :

يقلل الثلج من الألم و الإلتهابات . و قد يكون كيس من الثلج  كافي لكي يغطي ركبتك . ويمكنك وضع كيس الثلج في داخل منشفة  رقيقة لحماية بشرتك . وبالرغم من أن كمدات الثلج هي علاج أمن وفعال ولا تستخدمه لفترة تزيد عن 20 دقيقة في كل مرة فقد يتسبب في تلف الأعصاب و الجلد .

التمارين :

يفضل ممارسة التمارين الخفيفة و الإمنتاع عن ممارسة الأنشطة التي تؤدي إلي حدوث ألام الركبة . مثل تجنب جلوس وضع القرفصاء و إرتداء الكعب العالي و النزول علي السلالم و عدم ثني الركبة لفترات طويلة .

تمارين الإرتفاع : تساعد في تقليل التورم قم برفع ركبتك علي الوسائد .

 

[source]1 , 2 , 3 [/source]

Advertisements