متي يجب خلع الاسنان ٥ حالات طبية تستوجب ذلك

متي يجب خلع الاسنان

776

منذ وقت ليس ببعيد كان الحل الوحيد لمشاكل الأسنان خلعها و استخراجها. ولكن الآن و مع التقدم الملحوظ فى طب الأسنان تحول الهدف الرئيسى لعلاج و انقاذ الأسنان بدون خلعها. ولكن هناك حالات قليلة تستوجب خلع الأسنان و استخراجها من الفم.

1-الأسنان غير قابلة للإصلاح: عندما يتدمر السن لمدى كبير نتيجة تسوس شديد أو كسر أو أمراض اللثة فى مراحلها المتقدمة فانها تكون غير قابل للاصلاح و يجب خلعها.

2-سن أو ضرس فى مكان خاطئ أو غير وظيفى: من المعتاد أن يكون ضرس العقل فى مكان خاطئ أو لم ينبت بشكل كامل من خلال اللثة. و يصبح من الصعب تنظيفه مما يؤدى إلى التهابات متكررة. و قد يحتك بوجنتيك أو لسانك مسببا قرحة و ألم.وهناك مساحة لتكوين تكيس أو ورم حوله. هذه العوامل تعجل بازالة وقائية للضرس. فى بعض الأحيان قد لايوجد مساحة كافية فى الفك أو الفم و يمكن أن يسبب ضرس العقل تزاحم الأسنان المجاورة فتضغط على عصب آخر أو تدمر جذور أسنان مجاورة. أو تصبح عرضى بشكل أكبر لمشاكل اللثة. أو قد يكون الضرس بأكمله نامى للخارج. كل الحالات السابقة تستوجب ازالة ضرس العقل.

3-المعالجة التقويمية: علاجات التقويم تعيد محازاة واستقامة الأسنان. لتحقيق هذا يجب تخصيص مساحة كافية و قد يستلزم الأمر ازالة أحد الأسنان.

4-أسنان زائدة أو اضافية: ان كان لديك سن زائد يسبب لدغ الوجنتين أو اللسان يجعل من الصعب تنظيفه أو يمنع الأسنان الأخرى من النمو.لذا من الحكمة ازالتهم.

5-قبل العلاج بالاشعاع للرأس و الرقبة: يزيد من خطورة تدمير عظام الفك. لذا الأسنان الموجودة فى مجال الاشعاع المصابة بالتسوس أو ضعف اللثة قد يضطر الطبيب لازالتها قبل الاشعاع لتقليل الخطورة المحتملة. ان كانت لديك أسباب أخرى تستوجب استخراج السن أو الضرس و خلعه فيجب عليك استشارة الطبيب جيدا فقد يمكنك اصلاحه عوضا عن ازالته.

رابط مختصر للمقال:

1 Comment on متي يجب خلع الاسنان ٥ حالات طبية تستوجب ذلك

  1. سؤال لو سمحتو هل يجب ازالة الضرس الذي هو بالاساس معالج و دون عصب وليس به خراج وذلك لانه يسبب التهاب لثة وهذا بالتالي يؤثر على القلب . ولكم مل الشكر والتقدير

اترك تعليق

لن يتم نشر البريد.


*