كيف تنجح في حياتك من خلال التعلم من الأخرين ؟

هل فكرت من قبل كيف تنجح في حياتك من خلال التعلممن الأخرين ؟؟ إن القدره على مواجهه والتغلب على تحديات الحياه تعتبر الصفه رقم واحد فى شخصيه الناجحين. ولاشك أن الجميع يريد أن ينحج في حياته ولكن المشكله بالتأكيد في كيفية تحقيق ذلك . في حين أن هناك أساليب مختلفة لتفسير هذا السؤال وهنا أود أن أؤكد أحد المبادئ ( الطرق ) .

713

وبقدر الإمكان يجب أن تتجنب تعلم الأشياء بالطرق الصعبه عليك .وهناك ثلاثة أسباب علي الأقل لذلك :

1-      قد يأخذ الكثير من الوقت . التعلم الذاتي بالطرق الصعبة غالباٌ ما يحتاج إلي بذل الجهد لفترات قد يكون شهر أو سنوات ولكن بلاجدوي .  وسوف تدفع الثمن لهذا كبير جدا . و أليس من الأفضل لك الإستفادة من ذلك الوقت بطريقة أفضل ؟ .

2-      يستنفزك عقلياٌ ،ويعد الفشل خير معلم , ولكن يمكن أن يجعلك تشعر باليأس .

3-      فهو يعمل علي إستهلاك مواردك .قد تستغرق الجهود الغير مثمرة ليس فقط وقتك ولكن ايضاٌ مواردك الخاصه مثل المال .

فهذا لا يعني تجنب الفشل مهما كان ثمن ذلك  . ولكن عليك فقط أن تكون حذر جدا عند إتخاذك الإجراءات اللازمة  . ما أقصده هو تقليل فرص الفشل  مع الإستمرار في تحمل  المهام .

 ولكي تفعل ذلك . أعتقد أنه من الضروري  أن تتعلم من تجارب الأخرين  . كثير من الناس لا تأخذ هذا الأمر علي محمل الجد ( بجدية ) بما فيه الكفاية وذلك لسببين :

1-      لأنهم يعتقدون أنهم يعرفون بالفعل ما يتطلبه النجاح  , ولذلك يعتقدوا أنه ليس من الضروري التعلم من الأخربن أو عمل ذلك ولكن بدون حماس . قد يستغرق ذلك وقتاٌ طويلا من الجهود الغير مثيرة حتي يدركوا خطائهم .

2-      الإعتقاد بأن التعلم من الأخرين قد يستغرق وقت . فعلي سبيل المثال , قد تحتاج إلي إستغراق ساعات لقراءة كتاب . ولكن الوقت الذي تستغرق هذا قد يكون مفيداٌ فيما بعد  .

يجب أن يصبح التعلم من الأخرين أحد أولوياتك  , ولكن لا تجعل التعلم مبررا لعدم العمل  .  ولكن يجب عليك أن تتعلم ما يكفي لكي تتصرف أنت . ثم إبدا العمل وبعد ذلك إستمر في التعلم .

 والأن بعد أن رأينا أهمية التعلم من الأخرين نستعرض هنا الطرق التي تساعدك علي ذلك .

1-  القراءة .

ثقف نفسك272

تتيح لك القراءة التعلم من الشخصيات العظيمة والتي تستطيع التعلم من تجاربهم من خلال الكتاب . إذا كنت تعتقد أنك لا تستطيع أن تقراء بسب أنك مشغول،لاحظ ما قاله الجينرال جيمس ماتيس إلي ظابط عسكري زميله  مشكلة أنك مشغول جدا لذا لاتقرأ  فهذا يساعد علي إنعدام الخبرة لديك ، عن طريق القراءة أنت تتعلم من تجارب الأخرين . وعموماٌ فإنها أفضل طريقة لعمل شغلك .

فنحن نحارب علي هذا الكوكب منذ 5000 سنه مضت ويجب علينا الإستفادة من خبراتهم والإبحار فيها . ومعرفة ما يصلح لأخلاقنا في مهنتنا.

قد لا تكون في الجيش ولكن أعتقد أنه يمكنك تطبيق نفس المبدأ ” إنشغالك بالقراءة قد يختصر لك الطريق لتعلم الكثير بعيدا عن الطرق الصعبة .

–  إختبار الإكتئاب                              –  أعلي خمس علامات لإكتئاب

– المقولات المحفزه                             –   العمل من المنزل .

–  نصائح العلاقات                                –  كيف تخطط لحياتك

– الألعاب العقلية                                  –   كلمات للتفاؤل .

2-   الإستماع  إلي الإذاعة . 

ثقف نفسك256

فهي تماماٌ مثل قراءة الكتب . أن الإستماع إلي الإذاعة يتيح لك التعرف علي المزيد من المعلومات . والشئ الرائع في ذلك أنه يمكنك عمل ذلك أثناء القيام بالأنشطة الأخري . فعلي سبيل المثال، يمكنك الإستماع إحدي برامج الإذاعة أثناء العمل في الخارج أو القيام بالأعمال المنزلية .وبهذه الطريقة يمكنك أن تتعلم بدون أن تستغرق وقت طويل . لذلك فهي وسيلة جيدة لتحقيق الإستفادة الكبري من وقتك .

3-طلب النصائح من المرشدين . 

إن العثور علي مرشد جيد ليس سهلا ، لذا إذا كونك شخصية قادرة علي ذلك فهذا رائع . بخلاف الأساليب السابقة . فأنت يمكنك التفاعل الشخصي معه ويمكن أن يوجهوا لك نصائح  محددة لوضعك  . ويؤكد كتاب إتقان المهارة من قيمة وجود المعلمين .

–  مهما كانت الأسايب التي تستخدمها للتعلم من الأخرين ( بالتأكيد من الأفضل إستخداهم كلهم ) . وهناك شئ اخر يجب عليك أن تتذكره وهو قم بتدوين الدروس التي تعلمتها . فأنا لا أستطيع أن أحصي كم عدد من المرات  نسيت فيها تدوين أحد الدروس المستفيدة .

 ماهي المكونات الأخري برأيك ضرورية للنجاح ؟ 

 

 

[twitter][/twitter][gplus][/gplus]

[source]1 [/source]